العربية.نت


مع انطلاق عملية بدء تطعيم الشعب البريطاني باللقاح المضاد لفيروس كورونا، الثلاثاء، ظهر وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، على التلفزيون البريطاني باكيا عندما رأى مسنة بريطانية تحصل على اللقاح المضاد لكورونا.



وانطلقت اليوم حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في بريطانيا، بعد حصولها على دفعتها الأولى من لقاح فايزر، وإجراء آخر استعداداتها، في أسبوع حاسم في مواجهة جائحة كورونا.


وانفجر هانكوك، على الهواء مباشرة بعدما رأى المسنة البالغة من العمر 90 عامًا مارغريت كينان، والمسن ويليام شكسبير البالغ 81 عاما، أول شخصين ببلاده يحصلان على لقاح فيروس كورونا في العالم، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" Daily Mail البريطانية.

وقال وزير الصحة البريطاني: "لقد كانت سنة صعبة لكثير من الناس وهناك يثبت ويليام شيكسبير يثبت لنا بكل بساطة أننا يمكننا أن نواصل حياتنا".

ومسح هانكوك دموعه واستدرك قائلًا: "لا يزال أمامنا بضعة أشهر ويتعين علينا توفير اللقاح لملايين الأشخاص.. علينا الالتزام بالقواعد وهناك الكثير من العمل المبذول في هذا المجال وذلك يجعلني أشعر بالفخر لكوني بريطانيًا".

وتلقت مارغريت كينان الجرعة الأولى داخل المستشفى الجامعي في كوفنتري، وسط تصفيق العاملين بالمستشفى.

ونقلت وسائل الإعلام البريطانية عن مارغريت، التي ستحتفل بعيد ميلادها الـ91، الأسبوع المقبل، وصفها بأن جرعة اللقاح "هي أفضل هدية عيد ميلاد كنت أتمناها على الإطلاق".

وقالت مارغريت، إن "هذه الجرعة تعني أنه بإمكاني قضاء وقت مع عائلتي وأصدقائي أخيراً خلال نهاية العام، بعد أن كنت أمكث لوحدي لفترة طويلة".

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية، فإن رجلاً مسناً يُدعى ويليام شكسبير أصبح ثاني شخص يتلقى اللقاح، مضيفةً أن الصدفة شاءت أن يكون اسمه مطابقاً لاسم أيقونة المسرح والشعر البريطاني الراحل وليام شكسبير.

وشارك وزير الصحة البريطاني صورة مارyريت كينان وهي تتلقى اللقاح، وكتب في تغريدة على "تويتر": "شكر كبير لفريق المملكة المتحدة الطبي، الذي جعل هذا ممكناً، أول مريضة تتلقى لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا".

وبدأ العاملون في مجال الرعاية الصحية، بمساعدة عشرات الآلاف من المتطوعين والجيش، في إطلاق حملة التطعيم ضد فيروس كورونا بهدف تطعيم أكثر من 20 مليون مواطن في غضون بضعة أشهر فقط. وأعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن سعادته بذلك الإنجاز وقال: "مع بدء التطعيم ضد كورونا سنهزم هذا الفيروس".