فاجأ فيروس هانتا القاتل سكان العالم بتسجيل أكثر من إصابة بدول مختلفة منذ مطلع 2021، آخرها في أمريكا. فهل يتحول المرض النادر لوباء جديد؟

أعلنت ولاية ميتشجان الأمريكية تسجيل إصابة جديدة بفيروس "هانتا" لامرأة من مقاطعة واشتناو، وادخلت إلى المستشفى وهي تعاني من مرض رئوي خطير.

يتعرض البشر لفيروس هانتا من خلال ملامسة البول المتطاير أو الفضلات أو اللعاب أو مواد التعشيش للقوارض المصابة، والتي تعد مضيفًا طبيعيًا للمستودع، كما يحدث الانتقال من خلال ملامسة الأغشية المخاطية (العين والأنف والفم) أو الجلد المكسور.



لذا تعتبر مكافحة القوارض في المنزل وحوله أفضل طريقة للتخفيف من مخاطر الإصابة بفيروس هانتا.

سجلت دول مختلفة خلال العام الجاري بعض الإصابات بفيروس "هانتا" النادر، آخرها ما أعلنته ولاية ميتشجان عن إصابة امراة بالمرض القاتل.

أيضا أعلن مسؤولو الصحة في مدينة كارسون الأمريكية اكتشاف إصابة شخص بفيروس هانتا، وهي الأولى على الإطلاق في مقاطعة دوجلاس، ويبدو أن الشخص قد أصيب بمتلازمة فيروس هانتا الرئوية.

ونصحت كارسون سيتي للخدمات الصحية والإنسانية التابعة لولاية نيفادا، الثلاثاء، السكان بتوخي مزيد من العناية حول المناطق التي ربما تعيش فيها الجرذان والفئران بعد اكتشاف الإصابة بفيروس هانتا.

حالة أمريكا ليست الوحيدة التي تظهر مؤخرا، إذ أعلن المعهد الوطني للأمراض المعدية (NICD) في جنوب أفريقيا مطلع يونيو/حزيران، عن أول حالة مستوردة مؤكدة مختبريًا لعدوى فيروس هانتا في مايو 2021.

الإصابة الجديدة تتعلق برجل أعمال جنوب أفريقي يبلغ من العمر 37 عامًا، يعيش ويعمل في كريكفينيكا بدولة كرواتيا.

وأوضح المسؤولون أن الشخص كان مريضًا قبل زيارة العودة إلى جنوب أفريقيا، وتم نقله إلى المستشفى في جوهانسبرج مصابًا بمرض حمى حاد وضعف كلوي.

أيضا كان يعاني من قلة الصفيحات المعتدلة، وعدد الخلايا البيضاء الطبيعي ومستويات إنزيم الكبد المرتفعة بشكل هامشي، وشملت الأعراض الأخرى الوذمة الرئوية وتضخم القلب وعدم وضوح الرؤية.

وقبل إصابته بالمرض، زار المريض اسطبلات الخيول الواقعة في منطقة ريفية في كرواتيا، مع توقعات بوجود القوارض في مثل هذه المنطقة.

كرواتيا بلد مستوطن في حمى هانتا النزفية المصحوبة بمتلازمة الكلى (HFRS) المرتبطة بفيروسين مختلفين من هما PUUV وDOBV.

خلال مارس/آذار، تصدر فيروس هانتا أبرز المواضيع المتداولة بين مغردي "تويتر" على مستوى العالم بعد تقارير تداولتها وسائل إعلامية عن تسجيل حالة وفاة في الصين انتقل لها الفيروس عبر فأر.

حقائق عن فيروس هانتا

1- المتلازمة الرئوية لفيروس هانتا (HPS) مرض نادر، وهي عبارة عن عدوى تنفسية شديدة ومميتة في بعض الأحيان.

2- تسبب هذه العدوى امتلاء الرئتين بالسوائل ويمكن أن تسبب فشل الجهاز التنفسي، ويصاب الإنسان من خلال الجلد أو الأغشية المخاطية، إذ يتراكم الفيروس ويتكاثر في الأوعية الدموية مسبباً التهابها ويؤثر على الأعضاء الداخلية خاصة الكلى.

3- تم اكتشاف المرض لأول مرة في العالم بمنطقة فور كورنرز الأمريكية (كولورادو ويوتا ونيو مكسيكو وأريزونا) عام 1993، وجرى الإبلاغ عن نحو 640 حالة في جميع أنحاء الولايات المتحدة منذ ذلك الحين، بينها 15 حالة في ساوث داكوتا.

4- حددت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أمريكا (CDC) 4 أنواع من القوارض التي تحمل فيروس هانتا: فأر القطن، والفأر أبيض القدمين، وفأر الأرز، وفأر الغزلان.

5- يتعرض الأشخاص للفيروس أيضا عندما يتلامسون مع مواد التعشيش أو يثيرون الغبار ويتنفسونه أثناء التنظيف، وغالبًا ما ترتبط العدوى بإعادة فتح وتنظيف الكبائن ومنازل العطلات بعد إغلاقها لفصل الشتاء.

الخفافيش تهدد الكوالا بالانقراض.. فيروساتها أخطر من الحرائق

6- هذا المرض ليس معديًا من شخص لآخر، ويمكن أن ينتقل إلى الناس عن طريق بعض أنواع الفئران والجرذان التي تفرز الفيروس في البول والفضلات واللعاب، ويختلف معدل الوفيات في مناطق مختلفة من 1٪ إلى 10-15٪.

7- تظهر أعراض المرض عادة في غضون أسبوعين من التعرض وتشمل التعب والحمى وآلام في العضلات، ويعاني نصف الأشخاص المصابين بالفيروس أيضًا من الصداع والدوخة والقشعريرة ومشاكل الجهاز الهضمي.

8- احتياطات تجنب المرض تشمل استخدام عناية إضافية أثناء التنظيف عن طريق فتح النوافذ، وتجنب الكنس أو كنس المناطق المتربة وارتداء القفازات والكمامة أثناء تنظيف المناطق التي يكون نشاط القوارض فيها واضحًا.

9- لا يوجد علاج محدد للمرض، وغالبًا ما يتم إدخال الأشخاص المصابين بـ HPS إلى المستشفى، ويحتاج الكثير منهم إلى جهاز تنفس أو علاج بالأكسجين.

10- معدل الوفيات بفيروس هانتا 38٪، لذلك إذا كنت بالقرب من القوارض ولديك أعراض الحمى وآلام العضلات العميقة وضيق شديد في التنفس راجع طبيبك على الفور، ولا تنس أن تذكر أنك كنت في الجوار القوارض.

نصائح لتجنب الإصابة بفيروس هانتا

تتضمن النصائح لتجنب الإصابة بفيروس هانتا عند تنظيف منطقة بها علامات الإصابة بالقوارض ما يلي:

- تهوية المكان عن طريق فتح الأبواب والنوافذ لمدة 30 دقيقة قبل البدء في التنظيف، مع ارتداء القفازات واستخدام المطهرات عند تنظيف القوارض الميتة أو بولها وفضلاتها وأعشاشها.

- تشبع المكان بالمطهر وتركه فترة وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة على الملصق قبل الإزالة.

- مسح الأرضيات وأسطح المناضد والخزائن والأدراج بمطهر.

- عدم إثارة الغبار عن طريق كنس أو تفريغ الفضلات أو البول أو مواد التعشيش.

- عدم ترك الأطفال يلعبون في أماكن الزحف أو المباني الخالية حيث قد توجد القوارض.

علاج مبتكر

ابتكر الكيميائيون في جامعة RUDN عقاقير مضادة لفيروس هانتا أكثر فاعلية بـ5 مرات من الأدوية الموجودة، وفقا لما نشره موقع الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم (AAAS).

حصل كيميائيو جامعة RUDN وزملاؤهم من جامعة ولاية نوفوسيبيرسك ومعهد نوفوسيبيرسك للكيمياء العضوية ومركز أبحاث الدولة لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية على فئة جديدة من المركبات التي تمنع تكاثر فيروس Hantaan القاتل الذي يؤثر على الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية البشر.

لا توجد أنظمة علاج قياسية للمرض، لذا تتركز جهود العديد من المجموعات العلمية على تطوير العلاج، بما في ذلك توليف الأدوية المضادة للفيروسات الجديدة.

وصنع كيميائيو RUDN وزملاؤهم من نوفوسيبيرسك فئة جديدة من المركبات بناءً على المواد الطبيعية المتاحة (تربين)، والتي قمعت تكاثر الفيروس في الخلايا أكثر فاعلية بخمس مرات من الأدوية الموجودة في التجارب الأولية.

وقالت ألكسندرا أنتونوفا، طالبة في RUDN قسم الكيمياء العضوية، إن "هذه الفئة من المركبات لا تمنع الفيروس من دخول الخلية، لكنها تمنع تكاثره داخل الخلايا. لذلك يمكننا أن نستنتج أن الهدف العلاجي هو بروتين فيروس هانتا المسؤول عن التكاثر".

أوضح الدكتور فيدور زوبكوف، أستاذ مشارك في قسم الكيمياء العضوية في RUDN، أن "دراسة الأدوية المضادة للفيروسات التي تعتمد على التربينات (الهيدروكربونات الموجودة بكميات كبيرة في العديد من النباتات وزيوتها الأساسية) واعدة للغاية".

وأضاف: "اكتشفنا سابقًا فئة من التربينويدات الجديدة النشطة ضد فيروس الأنفلونزا، وتحديداً الهيدرازونات القائمة على الكافور. الآن هدفنا هو إيجاد أدوية جديدة تعتمد على التربينات الطبيعية مع نشاط محدد للفيروسات المسببة لـ HFRS".