قالت وكالة الأنباء التركية الرسمية، إن طائرة إطفاء حريق تحطمت يوم السبت في مدينة قهرمان مرعش بجنوب تركيا وعلى متنها 7 أشخاص. وأوضحت وكالة أنباء الأناضول أن الطائرة مرتبطة بإدارة الغابات العامة. وتم إرسال فرق بحث وإنقاذ إلى المنطقة.

وقالت وكالة "دي اتش ايه" الخاصة للأنباء، إن الطائرة تحطمت أثناء إخماد حريق في غابة حول منطقة بيرتيز. وأضافت أن سبب التحطم لم يتم تحديده بعد.

قالت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء إن طائرة إطفاء روسية سقطت اليوم السبت خلال عمليات السيطرة على حرائق بولاية قهرمان مرعش التركية.ونقلت الوكالة عن وزارة الدفاع الروسية أن الطائرة من نوع (بي 200) وأن طاقمها يتألف من خمسة عسكريين روس وثلاثة من عناصر وزارة الغابات التركية. وتابعت أن فريقا للتحقيق انتقل لموقع الحادث.



وقال الجيش إن الطائرة تحطمت بالقرب من أضنة بينما كانت على وشك الهبوط.

وتلتهم النيران الغابات في تركيا منذ أيام مما أسفر عن سقوط قتلى، لتواجه البلاد أسوأ أزمة حرائق منذ سنوات

ووفقًا لخريطة القمر الصناعي لنظام معلومات الحرائق التابعة لوكالة "ناسا" الأميركية المعروف باسم "FIRMS"، فقد انتشرت الحرائق في أجزاء كثيرة من العالم بسبب تأثيرات الاحتباس الحراري وتغير المناخ، والتي كان أقساها في تركيا واليونان.

وتعاني العديد من دول البحر الأبيض المتوسط من حرارة شديدة وانتشرت حرائق الغابات بسرعة في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك تركيا، واليونان وإيطاليا والجزائر وتونس، وآخرها حريق كبير نشب في إسرائيل الجمعة.

وفي تركيا، أودت الحرائق بحياة ثمانية وأتت على عشرات الآلاف من الأفدنة في الأحراش والغابات، في نفس الأسبوع الذي حذرت خلاله لجنة معنية بالمناخ تابعة للأمم المتحدة من أن ارتفاع درجة حرارة الأرض يقترب بقوة من الخروج عن نطاق السيطرة ومن أن موجات الطقس بالغة السوء ستزداد حدته.

وحوّلت أزمة الحرائق التي اندلعت أواخر الشهر الماضي في عدة ولايات تركية، إلى مناسبة جديدة للأتراك لانتقاد حكومة بلادهم على طريقة تعاملها مع النيران التي دمّرت أكثر من 100 ألف هكتار من الأراضي حتى الآن.