إرم

وجهت وكالة ”نور نيوز“ المقربة من المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، مساء السبت، تهديدا مباشرا إلى حكومة أذربيجان، في وقت تواصل فيه طهران تصعيد التوتر مع باكو، مع استمرار المناورات العسكرية للجيش الإيراني لليوم الثاني على التوالي.

وكتبت الوكالة الإيرانية التابعة للأدميرال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني: ”يجب أن تعلم أذربيجان أن إيران تعتبر من حقها مواجهة الإرهاب والتهديدات الأمنية من النظام الإسرائيلي“.

وأضافت: ”إذا لزم الأمر، ستستخدم (إيران) كل إمكانياتها لقمع العناصر المعتدية، حتى دون الحاجة إلى الإنذار“.

2021-10-Capture1

وبعد ثلاث ساعات من تغريدة الوكالة، كتب الادميرال شمخاني في حسابه على ”تويتر“ يقول إن ”إيران القوية المقتدرة طالما كانت تنشد الخير لجيرانها، ولم تشكل لهم تهديداً أبداً“.

وأضاف ملمحاً إلى التوتر بين إيران وجارتها جمهورية أذربيجان: ”سيتم حل المشاكل بالتعاون والتعاطف بين جميع البلدان في المنطقة“، مبيناً أن ”أي تدخل للأجانب لا يأتي منه إلا الأذى والانقسام“.

ودعا شمخاني، وهو مستشار للمرشد علي خامنئي، جيران إيران إلى ما أسماه ضرورة ”توخي اليقظة في هذا الصدد، والابتعاد عنهم (الأجانب)“.

وفي سياق مواقف التصعيد من جانب طهران ضد باكو، قال النائب الإيراني رشيد كوجي، اليوم السبت، إن صبر نظام بلاده تجاه أذربيجان ”ليس بلا حدود“.

وقال كوجي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الطلبة الإيرانية ”إيسنا“، إن المناورات العسكرية التي تجريها القوات البرية للجيش الإيراني شمال غرب البلاد على الحدود مع أذربيجان هي ”الفرصة الأخيرة للحكومة الأذرية لفهم قوة إيران“.

وأضاف: ”على أعداء إيران الأذلاء أن يعلموا أنهم سيتلقون صاروخاً مقابل كل رصاصة يطلقونها باتجاه إيران“.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، قال الرئيس الأذري إلهام علييف: ”نحن ندعم تعاون دول جنوب القوقاز مع إيران وروسيا وتركيا“، مبيناً أنه ”مستعد للقاء رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان“.

وأشار علييف، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية ”اي اف اي“، إلى أنه التقى رئيس الوزراء الأرميني في وقت سابق من العام الجاري، بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع ثلاثي، مضيفًا: ”أعتقد أن هذه المفاوضات هي علامة جيدة على انتهاء الحرب، واتخاذ خطوة نحو السلام“.

وتتهم إيران جارتها أذربيجان، التي تتمتع بعلاقات جيدة مع إسرائيل، بالسماح لتل أبيب بالقيام بأنشطة تهدد الأمن القومي الإيراني.