رويترز


أفاد إحصاء لوكالة "رويترز" بتجاوز عدد حالات الوفاة جراء فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، الـ5 ملايين حالة، الجمعة، بسبب سلالة "دلتا" التي رفعت أعداد الوفيات خاصة بين من لم يتم تطعيمهم.

وطبقاً لموقع "أور وورلد إن داتا" المتخصص في التعداد السكاني، فإن أكثر من نصف سكان العالم لم يتلقوا حتى الآن سوى جرعة واحدة من اللقاحات المضادة لـ(كوفيد-19).

ووفقاً لتحليل "رويترز"، استغرق وصول عدد وفيات الفيروس إلى 2.5 مليون ما يقرب من عام في حين تم تسجيل 2.5 مليون حالة وفاة التالية خلال 236 يوماً.


وتم تسجيل أكثر من نصف حالات الوفيات العالمية خلال 7 أيام في المتوسط في الولايات المتحدة وروسيا والبرازيل والمكسيك والهند.

5 وفيات كل دقيقة

وتم تسجيل 8 آلاف حالة وفاة في المتوسط يومياً على مستوى العالم، الأسبوع الماضي، بمعدل 5 حالات وفاة كل دقيقة، ومع ذلك تباطأ معدل الوفيات العالمي في الأسابيع الأخيرة.

وركزت الحكومات خلال الأيام الماضية، على إيصال اللقاحات إلى الدول الفقيرة، إذ لم يتلقَّ الكثير من الناس بعد الجرعة الأولى، حتى مع بدء نظرائهم الأغنى الحصول على جرعات معززة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن برنامج توزيع اللقاحات "كوفاكس" الخاص بها سيوزع، لأول مرة، اللقاحات فقط على البلدان ذات المستويات الأدنى من التغطية.

وتحت قيادة منظمة الصحة العالمية، خصص "كوفاكس"، منذ يناير الماضي، جرعات كبيرة بشكل متناسب بين أكثر من 140 دولة مستفيدة وفقاً لحجم السكان.

وقالت ماريانجيلا سيماو، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بشأن اللقاحات، في تسجيل نُشر على موقع المنظمة على الإنترنت، الأسبوع الماضي: "بالنسبة لإمدادات أكتوبر، صممنا منهجية مختلفة، تغطي فقط المشاركين ذوي مصادر الإمداد المنخفضة".

وفي الولايات المتحدة التي تكافح المعلومات الخاطئة عن اللقاحات التي تسببت في تجنب نحو ثلث السكان التطعيمات، تجاوزت الوفيات 700 ألف ضحية، الجمعة، وهي أعلى حصيلة في أي بلد.

وتتجه الحالات والاستشفاء في الولايات المتحدة إلى الانخفاض، لكن مسؤولي الصحة يستعدون لعودة محتملة بسبب الطقس البارد الذي يفرض المزيد من الأنشطة في الداخل.

وأبلغت روسيا عن 887 حالة وفاة مرتبطة بالفيروس، الجمعة، وهي أكبر حصيلة وفيات في يوم واحد تسجلها منذ بدء الوباء، وتلقى 33% فقط من سكان روسيا المؤهلين الجرعة الأولى من اللقاح.

أما أميركا الجنوبية، فسجلت أعلى عدد من الوفيات في العالم، حيث يمثل 21% من جميع الوفيات المبلغ عنها، تليها أميركا الشمالية وأوروبا الشرقية التي تسهم بأكثر من 14% من جميع الوفيات، وفقاً لتحليل "رويترز".

ومع ذلك، فإن الهند، وهي واحدة من أوائل الدول التي دمرها متغير "دلتا"، انتقلت من متوسط ​​4000 حالة وفاة يومياً إلى أقل من 300 حالة مع بدء حملة التطعيم الخاصة بها.

وأظهر التحليل أن نحو 47% من السكان المؤهلين في الهند تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح، بعد أن وصل معدل التطعيم إلى نحو 8 ملايين شخص يومياً، خلال الأسبوع الماضي.

ويعد متغير "دلتا" الآن هو السلالة السائدة في جميع أنحاء العالم، وتم الإبلاغ عنه في 187 من أصل 194 دولة عضو في منظمة الصحة العالمية.