أ ف ب


رفضت محكمة فيدرالية أميركية، الخميس، الدعوى التي أقامتها شركة "بلو أوريجن" الفضائية التي يملكها جيف بيزوس ضد وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" للاحتجاج على قرارها بالتعاقد مع "سبيس إكس" المملوكة لإيلون ماسك لصنع مركبتها المقبلة للهبوط على القمر.

ويضع هذا القرار نهاية لأشهر من المعركة القضائية التي منعت وكالة "ناسا" من العمل مع "سبيس إكس" على مركبة الهبوط هذه، في انتظار حل الصراع القانوني. ويفترض أن تسمح هذه المركبة التي أطلق عليها "ستار شيب" للأميركيين، في إطار برنامج "أرتميس"، بالعودة إلى القمر.

وقالت الوكالة في بيان، "ستستأنف ناسا العمل مع سبيس إكس في أقرب وقت ممكن".


وكانت وكالة الفضاء الأميركية قد أعلنت في أبريل، تكليف الشركة التي يملكها إيلون بماسك مشروع تصنيع مركبة مأهولة للهبوط على القمر بقيمة 2.9 مليار دولار.

وكانت مجموعات أخرى مشاركة في استدراج العروض هذا، من بينها "بلو أوريجن"، قد تقدّمت في أبريل بشكوى أولى أمام هيئة الكونجرس المعنية بضبط الحسابات العامة (جاو)، بحجّة أن آلية التقييم المعتمدة من ناسا لم تكن منصفة وأنه كان ينبغي للوكالة منح العطاءات لجهات عدة.

غير أن الهيئة ردّت هذه الشكوى في أواخر يوليو، باعتبار أن "ناسا" لم تنتهك الضوابط التنظيمية المعمول بها وأنها احتفظت بحقّ "تعيين فائز واحد بالمناقصة أو عدّة فائزين أو عدم تعيين أي فائز بتاتا".

وردّت "بلو أوريجن" على هذا القرار بالقول إن "جاو" ليست مخوّلة النظر في "المشكلات الأساسية" لقرار ناسا بسبب صلاحياتها القضائية المحدودة. وتعهدت الشركة مواصلة المعركة.

لكن القاضي ريتشارد هيرتلنج أنصف وكالة "ناسا"، الخميس. ولم تعلن حتى الآن، أي تفاصيل إضافية حول القرار.

"قضايا سلامة"

وقالت "بلو أوريجن" في بيان إن شكواها "سلّطت الضوء على قضايا سلامة مهمة" في عملية منح العقود "ما زال يتعين حلها".

وأضافت "ما زالت بلو أوريجن منخرطة بشدة ببرنامج أرتميس. لدينا مجموعة واسعة من النشاطات بموجب عقود متعددة مع ناسا حتى تتمكن الولايات المتحدة من تحقيق هدفها المتمثل في العودة إلى القمر".

من جانبه، رد ماسك على تويتر بشكل هزلي قائلاً "لقد حُكم عليك!" مستخدماً صورة لشخصية "دجادج دريد" من القصة المصورة التي تحمل الاسم نفسه.