الكركم هو أكثر أنواع التوابل شيوعاً والأكثر استخداماً في المطبخ الهندي، حيث أنه يضيف لوناً نابضاً بالحياة إلى الأطباق الشهية ويشتهر بخصائصه الطبية والمضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

أظهرت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة Foods أن تناول الكركم مع الفلفل الأسود يزيد من امتصاص الكركمين بنسبة تصل إلى 2000٪. الكركمين هو مركب نشط في الكركم معروف بتأثيراته القوية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

التقرير التالي الذي نشر في موقع «بولد سكاي» يشير إلى الفوائد الصحية لشاي الكركم:



1. يعزز المناعة

يمكن أن يساعد شاي الكركم في تعزيز جهاز المناعة لديك، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والفيروسات والميكروبات، ويستخدم شاي الكركم كعلاج لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا لأنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات.

2. يخفف من أعراض التهاب المفاصل

يمتلك شاي الكركم خصائص قوية مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهاب والتورم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

3. يخفض مستويات الكوليسترول

ثبت أن الكركمين يحافظ على صحة قلبك عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار الذي يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

4. ينظم مستويات السكر

يمكن أن يساعد تناول شاي الكركم في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. وجدت دراسة نشرت عام 2009 في اتصالات الأبحاث البيوكيميائية والفيزيائية الحيوية أن الكركمين يقلل من مستويات السكر في الدم والمضاعفات طويلة الأمد لمرض السكري.

5. يمنع تلف الكبد

يمكن للخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الكركم أن تمنع تلف الكبد الناتج عن أمراض الكبد المزمنة.

6. يعالج أعراض القولون العصبي

يستخدم الكركم منذ فترة طويلة في الأدوية التقليدية كعلاج للعديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

7. يمنع مرض الزهايمر

أظهرت الدراسات الملحوظة أن الكركمين قد يساعد في تقليل مخاطر الاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

8. يعالج أمراض الرئة

وجد الباحثون أن خصائص الكركمين المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات قد تقلل من أعراض أمراض الرئة المزمنة.

9. قد يعالج التهاب القزحية

التهاب القزحية هو حالة تسبب التهاب العين، وقد أشارت الدراسات البحثية إلى أن الكركمين يمكن أن يساعد في علاج التهاب القزحية نظراً لوجود خصائص مضادة للالتهابات.

10. قد يعالج السرطان

قد يكون تناول شاي الكركم مفيد أيضاً في إدارة مخاطر الإصابة بالسرطان بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في الواقع، اعترف المعهد الوطني للسرطان أن الكركمين مضاد فعال للسرطان يمكن أن يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.

https://alqabas.com/article/5871094 :إقرأ المزيد