العين الاخبارية

أظهرت النتائج الأولى لتجربة مبكرة للقاح يمكن استخدامه في الجرعات المعززة للقاح "كوفيد -19"، أنه يقود لاستجابة مناعية شاملة.

وكشفت شركة التكنولوجيا الحيوية " جريتستون بيو"، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها بالتعاون مع جامعة مانشستر، أن المرحلة الأولى من البيانات السريرية تظهر أن اللقاح يحتوي على مستويات قوية من الأجسام المضادة المعادلة ، على غرار لقاحات "الرنا مرسال" مثل "فايزر " و "موديرنا".

كما أنتج اللقاح الذي تمت تسميته " samRNA " استجابات واسعة النطاق ضد أهداف من البروتينات الفيروسية المحفوظة للفيروس والخلايا التائية القاتلة.

وتُظهر النتائج أن 20 شخصًا تبلغ أعمارهم 60 عامًا وأكثر، تلقوا اللقاح المعزز، كانوا بصحة جيدة، وكان هؤلاء قد تلقوا سابقًا جرعتين من لقاح إسترازينكا.

وبناءً على النتائج ، يتم الآن توسيع التجربة لتشمل 120 شخصًا، مما يُحتمل أن يُتيح مزيدًا من التقدم السريع في مرحلة لاحقة من التجارب.

وتجرى التجارب داخل مرفق الأبحاث السريرية التابع للمعهد الوطني للبحوث الصحية في مانشستر في مستشفى مانشستر الملكي.

ويقول أندرو ألين، المؤسس المشارك والرئيس والمدير التنفيذي لشركة جريتستون: "يسعدنا أن نشارك أن لقاح " samRNA " المعزز بالخلايا التائية والذي يقود استجابات الخلايا التائية القوية واستجابات الأجسام المضادة القوية المعادلة لبروتين الأشواك الفيروسي (بروتين سبايك)، والتي نعتقد أنها تثبت إمكانات اللقاح الخاصة بنا".

ويضيف "كما رأينا مع متغير (أوميكرون)، فإن البروتينات السطحية الفيروسية مثل (سبايك) تتغير بمعدل مرتفع، مما يجعل المناعة التي توفرها لقاحات (سبايك) المخصصة عرضة للمتغيرات التي تحتوي على العديد من طفرات (سبايك)، ولقد صممنا اللقاح الخاصة بنا لتوسيع نطاق مناعة الخلايا التائية، لإضافة طبقة أساسية للحماية من الفيروسات".

ومن جانبه، يقول البروفيسور أندرو أوستيانوفسكي، وهو أيضًا المسؤول الطبي الوطني لبرنامج أبحاث لقاحات "كوفيد -19": "تدعم هذه البيانات الأولية للقاح الجديد النهج الفريد المتمثل في تحضير الخلايا التائية القاتلة والأجسام المضادة المعادلة القوية ".

ويضيف "نحن متحمسون للإعلان عن توسيع بصمة هذه التجربة من 20 شخصًا أوليًا إلى 120 شخصًا، ونتطلع إلى مواصلة هذا العمل مع جريتستون في التطوير السريري لهذا الجيل القادم الواعد من لقاح (كوفيد -19" المعزز بالخلايا التائية".