في خطوة غريبة، تخلت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية عن التقويم الغربي واعتمدت تقويمها الخاص القائم على تاريخ ميلاد الزعيم المؤسس للبلاد؛ إذ عَمد موقع وكالة الأنباء المركزية الكورية (KCNA)، بداية من هذا الأسبوع، إلى تأريخ أخباره بعام «زوتشيه 111»، بدلاً من عام 2022، وفق ما ذكرت صحيفة ذا تايمز البريطانية.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن زوتشيه هي أيديولوجية «روح الاعتماد على الذات» التي تتبناها كوريا الشمالية، ويبدأ تقويم زوتشيه بميلاد أول رئيس للبلاد، كيم إيل سونغ، عام 1912، الذي يعتبر أول عام في هذا التقويم.

وقد طُرح هذا التقويم عام 1997، بعد ثلاث سنوات من وفاة كيم، ولكن حتى هذا الأسبوع، كانت وكالة الأنباء المركزية الكورية تستخدم تقويم زوتشيه إلى جانب التقويم الغربي، المستند إلى التقويم الميلادي.



تجدر الإشارة إلى أن كوريا الشمالية غيرت توقيتها الرسمي في محاولة لإظهار تميزها؛ فعام 2015 أعلنت «توقيت بيونغ يانغ»، الذي يسبق التوقيت الرسمي الكوري (KST) المستخدم في كوريا الجنوبية بنصف ساعة، والتوقيت الرسمي الكوري هو نفس المنطقة الزمنية المستخدمة في اليابان وتم فرضه حين كانت شبه الجزيرة الكورية تحت الحكم الاستعماري الياباني.