علقت المديرية العامة لشؤون الشهداء والمؤنفلين في مدينة حلبجة العراقية، الثلاثاء، بشأن إلقاء القبض على الموديل الكردية سناء يوسف، على خلفية تعليقها بشأن قصف حلبجة بالكيمياوي.

وقالت المديرية في بيان لها، "باسم المديرية العامة لشؤون الشهداء والمؤنفلين في حلبجة، نشكر مديرية شرطة حلبجة، ومركز شرطة طوارئ حلبجة في السليمانية، ومديرية شرطة محافظة السليمانية، وقوات أمن السليمانية".

وأضافت، "على الرغم من أننا في أيام عطل رسمية، فقد تمكنوا من إلقاء القبض على المتهمة سناء مام يوسف، التي أساءت لسكان حلبجة والمدينة".



وتابعت، "نأمل أن تعاقبها المحكمة عقاباً شديداً، بطريقة لا تتضمن أي نوع من العفو، حتى لا يجرؤ أحد آخر على إهانة الشهداء وأهل حلبجة".

وألقت قوة أمنية، من شرطة الطوارئ في حلبجة، في وقت سابق، القبض على الموديل الكردية، سناء يوسف، على خلفية تعليقها بشأن قصف حلبجة بالكيمياوي.

وقالت شرطة حلبجة في بيان تلقى "ناس" نسخة منه (21 آذار 2022): إنه "بناء على شكوى المديرية العامة للشهداء والمؤنفلين ضحايا محافظة حلبجة بتهمة إهانة شهداء وسكان محافظة حلبجة اليوم الاثنين 21 3 2022 قامت مفرزة مركز شرطة طوارئ حلبجة في السليمانية بمساعدة مديرية شرطة محافظة السليمانية وأجهزة أمنية أخرى باعتقال سناء يوسف أحمد من مواليد عام 1994 من سكان قرية الألمانية".

وأضافت، أن "القبض جاء وفقا لمادتي إساءة استخدام جهاز الاتصال وبقرار من قاضي التحقيق في حلبجة، وتم سجنها على ذمة القضية للتحقيق".

وكانت الموديل الكردية، في بث مباشر، عندما اتصل بها أحد الأشخاص، وحصلت ملاسنة، وشجار لفظي، لكنها عقب أن عرفت، بأنه من مدينة حلبجة، أشارت إلى القصف الكيمياوي، وصدام حسين.

وقالت ما نصه، "سلمت يدا صدام الذي رشّكم بالطرشي والملح"، في إشارة إلى قصف المدينة بالسلاح الكيماوي في 16 آذار 1988.

وأثار ذلك غضب النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين طالبوا باعتقالها ومحاسبتها.

لكن الموديل الكردية، ظهرت، عقب ذلك، في بث مباشر قبل اعتقالها، وتابعه "ناس كورد"، حيث قالت إنها قصدت الشخص المسيء وليست المدينة، وأنها أحيت الذكرى السنوية لقصف حلبجة قبل أیام، وأن القضية أُخرجت من سياقها من أجل جمع الاعجابات والتعليقات في صفحات السوشيال ميديا.

كما وعدت جمعية الدفاع عن ضحايا القصف الكيماوي برفع قضية قانونية ضد الفاشنيستا في المحكمة، وبعد الاجراءات القانونية أصدر قاضي التحقيق مذكرة قبض بحقها.