بين الدفتين اللتين تشرفت أولاهما بصورة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وتشرفت الثانية بقبس من كلمات جلالته توجد نحو 200 صفحة توثق محطات منيرة ومهمة في حياة هذا الوطن هي «نتاج وثمار الرؤية الملكية منذ بداية المشروع الإصلاحي والمسيرة التنموية الشاملة التي دشنها جلالة الملك حفظه الله ورعاه» كما جاء في مقدمة الكتاب الذي حمل عنوان «رؤية ملكية» وتضمن ثمانية أبواب تناولت «محطات مختارة في مسيرة الخير والعطاء والتنمية في عهد جلالته الزاهر» وسلطت «الضوء على كيفية تعامل مملكة البحرين مع مختلف الأزمات التي مرت بها، وكيف تم تحويل بعض المنعطفات التاريخية المفصلية إلى منح وفرص وتطور مستمر.. بمسؤولية عالية وتفانٍ وإخلاص لامتناهٍ، بشهادة خبراء دوليين» الأمر الذي «يدل على رقي في الفكر وإحساس عال بالمسؤولية التاريخية، واستشراف عميق للمستقبل».

الكتاب فكرة الفريق أول الركن سمو الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة رئيس الحرس الوطني ومن تأليف الفريق الركن الشيخ عبد العزيز بن سعود آل خليفة مدير أركان الحرس الوطني، صدر بمناسبة الذكرى السادسة والعشرين لتأسيس الحرس الوطني «الصرح الوطني الشامخ الذي حظي برعاية واهتمام صاحب الجلالة الملك المعظم».

الكتاب الذي حظي بطباعة فاخرة وبقبسات من كلمات صاحب الجلالة الملك المعظم انطلق في توثيقه لأهم المحطات والإنجازات المضيئة التي تحققت في العقد الماضي على الرغم من التحديات من حقيقة أن «مملكة البحرين أصبحت منارة يشار إليها بالبنان، لما قامت به من خطوات جريئة ورصينة وأصيلة ونوعية في مختلف الصعد، سياسياً، اجتماعياً، واقتصادياً، وأصبحت نموذجاً يحتذى به في مختلف التجارب لدى الكثير من دول العالم.. بفضل الرؤية الملكية التي ترنو إلى وطن يزخر بالنهضة والخير والنماء لأبنائه ومجتمعه».

هدية راقية تعبر عن إيمان وعرفان كل البحرين بحكمة صاحب الجلالة الملك المعظم وتثري المكتبة البحرينية والعربية والإقليمية والدولية.