في جلسة لي مع إحدى الصديقات، ذكرت لي إن عامل النجاح في وسائل التواصل الاجتماعي قائم على الاستخدام الأمثل «للخوارزميات» نعم الخوارزميات، سمعت هذا المصطلح يتردد كثيراً مؤخراً، وأصبح الناس من حولنا يستخدمونه بشكل كبير لوصف ما للتقنية من قدرات خارقة في التأثير على حياتنا اليومية بعدد من المعادلات الرياضية ورص الأرقام منطقياً، حياتنا أصبحت في عصر التكنولوجيا مجرد أرقام، ومعادلات ومعطيات، وكلما استطعت التعامل مع هذه الأرقام بشكل صحيح وفق إرشاداتهم أصبحت أنت نجم المجتمع اللامع.

صديقتي استرسلت في ذكر حسنات وفوائد ما يطلق عليه «خوارزميات» وأوضحت لي ما لها من تأثير، وكيف أصبحت تتحكم في العديد من جوانب حياتنا، من نتائج البحث التي تظهر على شاشاتنا إلى الإعلانات التي نراها، بل وحتى أصبحت تتحكم في اتخاذ القرارات الطبية والمالية، وأن شركات التكنولوجيا أصبحت تعتمد على هذه الخوارزميات لتحليل بياناتنا وتقديم محتوى مخصص يتناسب مع «اهتماماتنا» كما قالت، لكن هل تساءلنا يوماً عن كيفية تأثير هذه الخوارزميات على صحتنا النفسية والعقلية؟

هل نعيش اليوم وفق رغباتنا نحن أم رغبات الخوارزميات؟ هل نختار نحن أم هي من يختار لنا؟ ماذا نشاهد؟ ومتى وكيف؟ وبأي وسيلة؟ إذا كانت الخوارزميات هي من تتحكم في التكنولوجيا فهل هي من تتحكم بنا أم نحن من نتحكم بها؟ كثيرة هي التساؤلات، ولكن السؤال الأهم هو هل يمكن أن تشكل هذه الخوارزميات خطراً على حياتنا؟

نعم الخوارزميات تتحكم، بل إنها تؤدي في النهاية إلى تعزيز الانحيازات من خلال تعزيز المعلومات التي تؤكد معتقداتنا الحالية، مما يخلق فقاعة معرفية قد تكون ضارة، فعلى سبيل المثال يمكن أن تساعد الخوارزميات في وسائل التواصل الاجتماعي في انتشار الأخبار الكاذبة أو المعلومات المضللة من خلال تعزيز المحتوى الذي يحظى بتفاعل أكبر، بغض النظر عن دقته، كما أنها تسهم في بعض الأحيان إلى تعزيز التفرقة الاجتماعية، وذلك من خلال دفع الناس للتفاعل مع مجموعة مقننة من الأحداث وعزل باقي الأحداث، أو تعزيز محتوى معين وإظهاره بشكل واسع وإخفاء محتويات أخرى لأسباب مجهولة.

إن للخوارزميات تأثيرات سلبية خطيرة جداً إن لم يتم تنظيم استخداماتها، كما ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من الأصوات التي تقترح أن يتم تطوير معايير شفافة وموضوعية لتقييم عمل الخوارزميات وضمان عملها بطريقة عادلة وغير متحيزة، وذلك بأن يتم فحص الخوارزميات من قبل جهات مستقلة والتأكد من أن نتائجها لا تضر بنا كأفراد ومجتمعات.

الخلاصة
على الرغم من الفوائد التي تقدمها الخوارزميات، من المهم أن نكون على درجة من الوعي لمخاطرها المحتملة، وأن نعمل على تنظيم استخدامها، الخوارزميات ليست مجرد أدوات تقنية، بل هي قوى مؤثرة في تشكيل حياتنا اليومية، إذا لم نتعامل مع هذه القوى بحذر، فقد نجد أنفسنا في عالم يُحكمه أكثر من مجرد البيانات.