تطور مفهوم «الشرطة» في العالم بشكل لافت. فلم يعد الشرطة أولئك الذين يتحكمون في مفاهيم الأمن فقط، ويسيطرون على كل أعصاب الدولة بالقبضة الحديدية مثلاً لبقاء كيان الدولة. فمفهوم الشرطة عند الدول الحديثة تجاوز مثل هذه الأمور التقليدية، بحيث تم البناء على قضايا أكثر واقعية تمس كافة مناحي الحياة، وتنظم حياة المجتمع.

في مملكة البحرين، حيث يصادف اليوم الرابع عشر من ديسمبر الذكرى السنوية «ليوم شرطة البحرين»، فإننا نلمس الكثير من التغيرات الجوهرية في مفهوم الشرطة عندنا، وذلك حين توسعا الدولة في بسط الكثير من القيم المتعلقة بتنظيم حياة الأفراد والمجتمع، وتجاوزنا قضايا الأمن والسجون فقط، إلى حيث مفاهيم أكبر تتعلق بالحقوق والواجبات، وسلامة الأفراد، وضمان حقوق الناس كل الناس، عبر سلسلة من القيم الحديثة، كالعدالة والمساواة وإحقاق الحق.

الشرطة اليوم تعني لدينا، استقرار الناس وأمنهم وأمانهم وسلامهم وسلامتهم. تعني الطمأنينة وارتفاع منسوب الأمن للمجتمع، وضمان حقوقهم، والحفاظ على ممتلكات الناس، والسعي لفرض المؤشرات المتقدمة لانخفاض معدلات الجريمة، والاستجابة للتحديات التي تفرضها.

لقد سعت الشرطة البحرينية متمثلة في أجهزتها بترسيخ قيم المواطنة عبر برامجها الثابتة والمتحركة، وحركتها الفاعلة في مكافحة العنف والإدمان، والجهود الجبارة بمحاربة غسيل الأموال، والإتجار بالبشر، كما بان الدور البارز الذي تقوم به شرطة المجتمع في تثبيت الاستقرار المجتمعي. كما لا ننسى جهود الشرطة في الحفاظ على أمن الحدود والمنافذ البرية والبحرية، ولا يمكن الغفلة عن دور رجال شرطة المرور في ضبط إيقاع الحركة المرورية في كافة شوارع ومناطق البحرين طيلة العام.

وفي ظل جاحة «كوفيد19» وما تلاها من متغيرات في الدولة والمجتمع، جاء دور الشرطة عبر مشاركاتهم الجبارة على مختلف الأصعدة مع جهود الدولة الدؤوبة لمواجهة جائحة كورونا والحد من انتشارها، وبما يضمن سلامة المجتمع والحفاظ على موارده، وفي هذا السياق يمكننا الإشارة للإجراءات التي اتخذت للحفاظ على التباعد الاجتماعي كتنفيذ الحملات التوعوية وضبط مخالفات، وغيرها من الحملات التوعوية التي قامت بها شرطة البحرين.

في مجال العمل الأمني والإلكتروني، فقد استطاعت الشرطة أن تتجه وبقوة نحو فرض كافة أنواع التسهيلات لإنجاز كافة المعاملات عبر سلسة من الخدمات الإلكترونية المقدمة للجمهور.

إن هذا كله لم يكن لولا يقظة رجال الشرطة، والعمل وفق أقصى درجات الانضباط والالتزام، كما يجب أن ننوه أن الدعم اللامحدود الذي يحصل عليه رجل الشرطة في البحرين عبر تمكينهم من نيل أعلى المراتب العلمية والشهادات العليا، وذلك من خلال كافة الخطط التي رسمتها وزارة الداخلية بقيادة الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، وكافة المسؤولين في الوزارة.