حققت مملكة البحرين خلال العام الفائت منجزات كبيرة جداً، وذلك فيما يخص تبني واعتماد سياسة «الحوسبة السحابية أولاً» على المستوى الحكومي، بقيادة الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية الشاب السيد محمد علي القائد، ولم يكن ذلك لولا فضل رؤى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وتوجيهات الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

لعل أبرز الإنجازات المميزة التي تحققت في العام 2021 فيما يخص اعتماد الحوسبة السحابية، هو نقل أكثر من 70% من العمليات والأنظمة الحكومية التابعة لــ 72 جهة حكومية إلى نظام الحوسبة السحابي. استكمال وبصورة كلية نقل 32 جهة حكومية وغير حكومية إلى السحابة. تأسيس جهات حكومية جديدة مع بُناها التقنية لتكون بالكامل على الحوسبة السحابية وهي: الجهاز الوطني للإيرادات، ومركز الاتصال الوطني، وهيئة التخطيط والتطوير العمراني، كما يجري العمل حالياً على تأسيس أنظمة كل من، الهيئة العامة للرياضة، وعدد من المستشفيات والمراكز الصحية الجديدة على الحوسبة السحابية.

أما بالنسبة لمؤشرات نجاح مملكة البحرين في تبني واعتماد الحوسبة السحابية أولاً على المستوى الحكومي، فتأتي في تقليص فترة تجهيز البنية التحتية للمشاريع الحكومية التقنية بنسبة 60%. خفض المصروفات التشغيلية للبنية والأنظمة الحكومية التقنية بنسبة تتراوح بين 60 إلى 80% وذلك على النحو التالي: أسهم مشروع نظام التعلم الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم في توفير نحو 97 ألفاً و432 ديناراً وبنسبة بلغت 89%. وفّر نقل مشروع نظام تقييم الأداء المؤسسي «تكامل» لجهاز الخدمة المدنية نحو 80 ألفاً و235 ديناراً بحرينياً أي ما يعادل 83%. كما وفّر تنفيذ مشروع نظام الأرشفة الإلكترونية التابع لوزارة العدل والشؤون الإسلامية ونقله إلى السحابة الحكومية نحو 82 ألفاً و560 ديناراً بحرينياً وبنسبة بلغت 56%. تدريب أكثر من 750 بحرينياً على تقنيات الحوسبة السحابية.

لقد أسهم تأسيس الأنظمة الحكومية على الحوسبة السحابية في مواجهة العديد من التحديات، وخلق الحلول الفعالة لها، كذلك أسهم في تحفيز القطاع العام للانتقال من الحلول التقليدية إلى الحوسبة السحابية.

إن من أبرز التطبيقات التي تم تطويرها على بيئة أمازون للحوسبة السحابية: نظام تطبيق «مجتمع واعي». نظام إصدار رخص البناء «بنايات». نظام «أُفق 2» للخدمات الجمركية. نظام منصّة المهارات والتوظيف. نظام بنك المعلومات العقارية. نظام خدمات الزبائن وإدارة العدادات الذكية التابعة لهيئة الكهرباء والماء. المنصة الإلكترونية لخدمات التخطيط العمراني «تخطيط». نظام إدارة الأصول التابعة لجامعة البحرين. نظام الخدمات البلدية الشاملة. هذه بعض أهم المنجزات الخاصة بالحوسبة السحابية أولاً، التي نجحت في تحقيقها مملكة البحرين.