الشعر الطويل الصحي، حلم تسعى له أغلب النساء، ولكن تعتبر العناية بالشعر الطويل والمحافظة عليه مهمة صعبة تتطلب الكثير من الوقت والمجهود.

وفي كثير من الأحيان يرجع سبب عدم التمتع بشعر طويل صحي، إلى ارتكاب النساء لبعض العادات الشائعة التي تضر بشعرهن الطويل، دون إدراك، والتي يستعرضها هذا التقرير، وفقاًَ لموقع "onlymyhealth".

- جدول العناية بالشعر.. الجاف والمتساقط والمصبوغ

تخطي روتين العناية بالشعر:

الروتين المناسب للعناية بالشعر أمر لا بد منه للجميع، وفي حين أنه مهمة سهلة لمن لديهن شعر قصير، فهو عمل شاق لصاحبات الشعر الطويل، وهذا هو السبب وراء تخطي معظم السيدات لنظام العناية بالشعر الذي يشمل عمل حمام الكريم أو الزيت له واستخدام الشامبو والبلسم وترطيبه بعد الغسل وما إلى ذلك.

إهمال البلسم:

يحتوي البلسم على الكثير من فوائد العناية بالشعر، إذ يعمل على تنعيمه وتسهيل تصفيفه بعد الحمام وتقويته لمنع تكسره وتلفه، ولذلك، ينصح بتجنب تخطي خطوة وضع البلسم بعد غسله بالشامبو، بوضع القليل منه على الأطراف.

تمشيط الشعر بفرشاة بلاستيكية:

فرشاة الشعر البلاستيكية ضارة للشعر، لذا، يُنصح باستخدام فرشاة شعر من السيراميك أو الخشب لتمشيطه (يفضل فرشاة النيم)، لأنها تؤمن صحته وتقلل من تساقطه.

ترك التشذيب:

التشذيب أو قص الأطراف المنتظم ممارسة صحية للشعر لا يجب تخطيها، لأنها خطوة تعمل على تعزيز نمو الشعر.

ربط الشعر:

يجب تجنب ممارسة الربط الخلفي للشعر "ذيل الحصان" بشكل قوي لصاحبات الشعر الطويل، وذلك لتجنب تقصفه وإضعافه.

تصفيف الشعر المبلل بالحرارة

من أكثر الأمور ضرراً التي ترتكبها صاحبات الشعر الطويل، تصفيف شعرهن المبلل بالحرارة، العادة التي تؤدي إلى تلف الشعر لأن الخصلة تكون ضعيفة بالفعل بسبب البلل، ومن ثم التعرض للتساقط، ولذلك، من الأفضل تجفيفه جيداً بالمنشفة ثم بالمجفف.