وليد صبري




* عمليات زراعة الأسنان الشكل الأحدث والأكثر نجاحاً


* زراعة الأسنان إحدى عمليات تعويض الأسنان المفقودة

* عمليات زراعة الأسنان تعويض عن إجراء التركيبات المتحركة

* عمليات زراعة الأسنان بديل صحي ممتاز لاستخدام التركيبات الثابتة

* 400 دينار كلفة زراعة السن الواحدة

* الزراعة في الأعمار الصغيرة تتضمن سناً واحدة أو اثنتين

* الزراعة في الأعمار الكبيرة تصل إلى 4 ضروس أو الفك كاملاً

* زراعة الأسنان لجميع الفئات العمرية بدءاً من سن 18 عاماً

* فعالية زراعة الأسنان حتى 15 عاماً.. ومدى الحياة عند البعض

* المضاعفات تتمثل في ألم بسيط باللثة يستمر ليومين ويزول باستخدام المسكن

كشف أخصائي جراحة وزراعة الأسنان د. إسلام عوض عن أن "نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان تصل إلى 98 %"، موضحاً أن "عمليات زراعة الأسنان تعد الشكل الأحدث والأكثر نجاحاً"، مشيراً إلى أن "عمليات الزراعة إحدى عمليات تعويض الأسنان المفقودة".

وأضاف في لقاء مع "الوطن" أن "عمليات الزراعة تعويض عن إجراء التركيبات المتحركة، كما أنها في الوقت ذاته، بديل صحي ممتاز لاستخدام التركيبات الثابتة". وقال إن "زراعة الأسنان تستخدم لجميع الفئات العمرية بدءاً من سن 18 عاماً، في حين أن فعالية وصلاحية إجراء تلك العمليات يمتد حتى 15 عاماً، وربما تصل الفعالية لتكون مدى الحياة عند بعض الفئات العمرية".

وذكر أن "الزراعة في الأعمار الصغيرة تتضمن سناً واحدة أو اثنتين، بينما الزراعة في الأعمار الكبيرة تصل إلى 4 ضروس أو الفك كاملاً، حيث تصل كلفة زراعة السن الواحدة إلى نحو 400 دينار".

وتطرق د. عوض إلى المضاعفات، موضحاً أنها "طفيفة وتتمثل في ألم بسيط باللثة يستمر ليومين ويزول باستخدام المسكن". وإلى نص اللقاء:

ما أهمية عمليات زراعة الأسنان؟

- تعتبر زراعة الأسنان هي إحدى عمليات تعويض الأسنان المفقودة والتى تمثل الاختيار الأمثل لتعويض المريض عن تلك الأسنان المفقودة.

متى يتم اللجوء إلى عمليات زراعة الأسنان؟

- نقوم بإجراء الزراعة لكل مريض فقد ضرساً أو أكثر من أسنانه نتيجة تسوس أو تكسر أو حادث لا قدر الله، وتكون حالة المريض تسمح بذلك صحياً.

عمليات زراعة الأسنان هي الشكل الأحدث والأكثر نجاحاً.. إلى أي مدى تتفقون مع هذا الطرح؟

- نتفق تماماً مع هذا الطرح، حيث إن نسبة نجاح عمليات الزراعة تتعدى 98٪،؜ إذا تمت على أيدي أخصائيين من الأطباء وباستخدام الزراعات الصحيحة وأن تناسب ظروف المريض بحيث يصبح اختيار المريض صحيحاً.

هل تعد عمليات زراعة الأسنان تعويضاً عن إجراء التركيبات المتحركة مثل الأطقم الكاملة التي يستخدمها كبار السن؟

- طبعاً، نستطيع تركيب تركيبات ثابتة فوق الزراعة من الجسور والأسنان الفردية، وكذلك نستطيع عمل تثبيت للأطقم المتحركة والتى يفتقر فيها المريض إلى الثبات ونستطيع تثبيتها باضافه زرعتين او أربعة حتى تكون ثابتة.

هل تعتبر عمليات الزراعة حلاً مناسباً لكبار السن؟

- نعم، بالتأكيد، لأن كبار السن يكون عندهم أكثر من سن واحدة مفقودة، وبعضهم يكون لديه مناطق جزئية، خاصة المنطقة الأمامية، لاسيما من يعانون من مضاعفات أمراض السكري، وبعضهم يكون لديهم الفك كاملاً بحاجة إلى زراعة، وبالتالي الزراعة لمن يحتاجون إلى أطقم كاملة، وهناك أكثر من طريقة للزراعة، حيث بالإمكان تركيب الطقم كاملاً فوق الزراعة، أو نعوض بتركيب جسور فوق الزراعة، وبالتالي بالإمكان إجراء زراعة كاملة للأسنان، وهذا يعد تعويضاً فعالاً عن الأطقم المؤقتة التي تستبدل من فترة لأخرى.

هل عمليات الزراعة بديل صحي جيد لاستخدام التركيبات الثابتة التي كانت تستخدم لتعويض سن واحد أو أكثر من خلال برد الأسنان المجاورة لتحميل الأسنان المفقودة عليها؟

- طبعاً هى بديل ممتاز حيث لا حاجة إلى برد الأسنان المجاورة للفراغ لتحميل الأسنان المفقودة عليها.

ما الفئات الأكثر إقبالاً على عمليات زراعة الأسنان؟

- الزراعة تتم لجميع الفئات العمرية بدءاً من سن 18 عاماً، حتى الأعمار الكبيرة، ولكن يختلف العدد في الأعمار الصغيرة، حيث عادة يكون سناً واحدة أو اثنتين، ولكن الأعمار الكبيرة عادة ما تكون من 3 إلى 4 ضروس، أو في بعض الأحيان تصل إلى الفك كاملاً.

كم تبلغ نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان؟

- نسبة نجاح عمليات الزراعة تتعدى 98٪، وفقاً لشروط محددة ومعينة.

- ماذا عن التكلفة المادية لعمليات زراعة الأسنان؟

- تختلف أسعار التكلفة من شخص لآخر، ومن مكان لآخر، حسب نوعيات الزراعة المستخدمة، والتى لها دور كبير فى تحديد السعر، وكذلك نوع التركيبات النهائية، إذا كانت بورسلين أو زركون، ولكن انخفضت تكاليف الزراعة فى البحرين كثيراً فى الفترة الأخيرة، فيما تصل تكلفة زراعة السن الواحدة إلى نحو 400 دينار.

هل هناك فترة زمنية لصلاحية إجراء عمليات زراعة الأسنان؟

- وفقاً للدراسات والأبحاث الطبية، تستمر فعالية عمليات زراعة الأسنان من 10 إلى 15 عاماً، لكن هناك البعض تستمر الفعالية معهم مدى الحياة، بدون أدنى مضاعفات.

- ما طبيعة المضاعفات الناتجة عن عمليات زراعة الأسنان؟

- تكاد تكون المضاعفات منعدمة، ولكنها تتمثل فى ألم بسيط باللثة، يزول مع المسكن ويستمر ليوم أو يومين.