وليد صبري




* الفتيات والسيدات الأكثر إقبالاً على عمليات تجميل الأسنان


* ابتسامة هوليوود باستخدام بـ"الفنيرز" أبرز عمليات تجميل الأسنان

* 4 طرق لإجراء عمليات التجميل أبرزها تحليل الابتسامة

* كلفة عمليات تجميل الأسنان تتفاوت بين 70 ديناراً و300 دينار

* الحفاظ على صحة الأسنان بالتفريش مرتين يومياً واستخدام الخيط الطبي والغسول

كشفت اختصاصية علاج التيجان والجذور د. أسماء عبدالحميد عن أن نسبة نجاح عمليات تجميل الأسنان لا تقل عن 90%"، موضحة أن الفتيات والسيدات الأكثر إقبالاً على عمليات تجميل الأسنان، مشيرةً إلى أن "ابتسامة هوليوود" باستخدام بـ"الفنيرز" تعد أبرز عمليات تجميل الأسنان.

وأضافت في لقاء مع "الوطن" أن هناك أنواعاً مختلفة لتجميل الأسنان، بينها تنظيف وتلميع الأسنان باستخدام الموجات فوق الصوتية، واستخدام الأكسجين، وتبييض الأسنان بالليزر، وتقويم الأسنان باستخدام التقويم الشفاف، وابتسامة هوليوود باستخدام القشور وهو ما يسمى "الفنيرز".

وفيما يتعلق بتكلفة عمليات التجميل أفادت د. أسماء عبدالحميد بأنها تتفاوت ما بين 70 ديناراً و300 دينار للسن الواحدة، لافتةً إلى أنه لا توجد مضاعفات لعمليات تجميل الأسنان التي تتم بطريقة صحيحة وخطة علاج سليمة يشرف عليها اختصاصيون. وإلى نص اللقاء:

ما أهمية عمليات تجميل الأسنان؟ وما الفئات الأكثر إقبالاً على عمليات تجميل الأسنان؟

- تجميل الأسنان من أكثر الإجراءات التي يبحث عنها المرضى حاليا وخاصة السيدات والفتيات، وخاصة في وجود الأساليب الحديثة الدقيقة في تحليل الابتسامة واختيار شكل الأسنان بما يناسب شكل الوجه ولون البشرة.

هل هناك أنواع مختلفة لعمليات تجميل الأسنان؟

- هناك أنواع مختلفة لتجميل الأسنان، فهناك تنظيف وتلميع الأسنان باستخدام الموجات فوق الصوتية، واستخدام الأكسجين، وتبييض الأسنان بالليزر، وتقويم الأسنان باستخدام التقويم الشفاف، وابتسامة هوليوود باستخدام القشور وهو ما يسمى "الفنيرز". والأخير يعد أهم أنواع التجميل، ويتطلب أكثر من زيارة لطبيب الأسنان.

هل لنا أن نتطرق إلى كيفية إجراء العملية؟

- أولاً يتم أخذ الصور والقياسات الأولية لإدخالها إلى برنامج الكمبيوتر DSD الذي يقوم بتحليل الابتسامة واختيار شكل وحجم الأسنان الجديدة بما يتناسب مع شكل الوجه ولون البشرة، ثم تأتي المرحلة الثانية، وفيها نقوم بعمل طابعة ثلاثية الأبعاد 3D معتمدة على برنامج تصميم الابتسامة لتجربة شكل الأسنان الجديد على المريض للتأكد من وجود التناسق مع شكل المريض، وفي المرحلة الثالثة، يتم أخذ القياسات النهائية وإرسالها إلى فني الأسنان، وتأتي المرحلة الرابعة في تركيب الفنيرز على أسنان المريض باستخدام أنواع حديثة من اللصقات، وتوجد استعدادات بسيطة قبل وبعد عمليات التجميل، أهمها الاهتمام بصحة الفم واللثة عن طريق تفريش الأسنان بطريقة صحيحة، واستخدام غسول اللثة بانتظام.

ماذا عن الكلفة المادية لعمليات تجميل الأسنان؟

- توجد أسعار مختلفة للفنيرز في العيادات حالياً، وهذا يعتمد على بعض العوامل وأسباب مثل، نوع الفنيرز المستخدم فهناك الحشوات الضوئية وهي رخيصة نسبية لأن لونها يتغير مع الوقت، وهناك الزيركون أو الإيماكس Emax وهو أفضل من الحشوات لأن لونه لا يتغير ولا يكتسب التصبغات، وهذا النوع يوجد منه درجات مختلفة من النقاء والشفافية والتي كلما زادت زادت معها التكلفة. فيفضل استخدام الأنواع التي تبدو طبيعية وليست ذات الألوان البيضاء غير الطبيعية، وكذلك يوجد عامل يتعلق بنوع اللصق المستخدم فالأنواع قليلة الجودة غير مفضلة؛ لأنها تسبب تهيجاً في اللثة وتسبب انفصال الفنيرز بعد وقت قصير، كما أن فني المعمل الذي يقوم بالتصنيع لا بد من أن يكون ذا خبرة ومهارة فنية عالية، وأخيراً الطبيب الاختصاصي الذي يضع خطة جيدة وصحيحة للعلاج. وتتراوح عمليات تجميل الأسنان ما بين 70 ديناراً و300 دينار لتجميل السن الواحدة بحسب الاستخدام.

هل هناك مضاعفات لتلك العمليات؟

- غالباً لا توجد مضاعفات لعمليات تجميل الأسنان التي تتم بطريقة صحيحة وخطة علاج سليمة يشرف عليها اختصاصيون، ولكن يوجد القليل جداً من المضاعفات مثل تحسس الأسنان، والتهابات اللثة، التي يمكن أن تحدث أيضا إذا كانت نوعية الفنيرز غير جيدة.

كم نسبة نجاح عمليات تجميل الأسنان؟

- نسبة نجاح عمليات تجميل الأسنان لا تقل عن 90%.

ماذا عن مدة إجراء عمليات تجميل الأسنان؟

- تتفاوت على حسب الحالة، ففي بعض الأحيان نقوم بعلاج اللثة، أو ربما يحتاج المريض إلى زراعة، وتبقى عملية التجميل هي آخر مرحلة.

كيف يمكن المحافظة على الأسنان بوجه عام؟

- يمكن الحفاظ على الأسنان بالتفريش مرتين باليوم، باستخدام الفرشاة والمعجون، واستخدام خيط الأسنان، واستخدام غسول الفم.

هل هناك مضاعفات نتيجة استخدام خيط الأسنان يومياً؟

- يفضل استخدام خيط الأسنان لتنظيف بقايا الطعام العالقة بين الأسنان بعد الأكل، بطريقة غير عنيفة لتجنب الألم المصاحب لنزيف اللثة.