التخزين السحابي هو عبارة عن بيانات مخزنة على قرص فعلي يمكن الوصول إليه عبر الإنترنت للمستخدمين عبر برنامج من أي جهاز متصل بالإنترنت ، في أي وقت وفي أي مكان يرغب فيه المستخدم ، ومن هنا جاءت كلمة “سحابة”، ويسهل التخزين السحابي الوصول إلى ملفاتك بكل يسر ويضمن عدم فقدانك لمحتوياتك، يوجد عدة أنواع للتحزين السحابي.

جوجل درايف “Google Drive”:

عبارة عن خدمة تخزين قائمة على السحابة تدمج مجموعة شاملة من الأدوات المكتبية. والميزات المضمنة في هذه الخدمة هي جزء صغير من كل شيء، بما في ذلك محرر النصوص وتطبيق جداول البيانات ومنشئ العروض التقديمية.



ويمكن استخدام جوجل درايف على كل من الأجهزة المحمولة مثل Android و iOS وأجهزة كمبيوتر سطح المكتب مثل Windows و macOS كما يتيح مساحة تخزين مجانية تبلغ 15 جيجابايت.

يمكنك الوصول إلى جوجل درايف إذا كان لديك بالفعل حساب Google.

دروبوكس

يحظى التخزين السحابي دروبوكس بشعبية كبيرة وهي الشركة الرائدة في مجال مشاركة الملفات ، ولديها عدد من الميزات التي تجعل من السهل مشاركة الملفات الضخمة مع الآخرين ، بغض النظر عما إذا كانوا يستخدمون دروبوكس.

ويعد دروبوكس بديلاً ممتازًا للتخزين السحابي الشخصي نظرا لبساطته و يتم أيضًا تسعير الخطط بشكل معقول ، وواجهة المستخدم جذابة بصريًا، كما أنه يتصل بشكل جيد بمجموعة واسعة من خدمات الجهات الخارجية، بالإضافة إلى الأمان حيث انه يتم تشفير جميع الملفات ويمكن استخدام المصادقة ذات العاملين لحماية الحسابات عبر الإنترنت "2FA".

وتتوفر الطبقة المجانية لـ دروبوكس على جميع أنظمة التشغيل الرئيسية. ويحتوي دروبوكس على موقع ويب وتطبيقات سطح مكتب وتطبيقات جوال لأنظمة Windows و Mac و Linux و iOS و Android. ويقدم خطة مجانية مع مساحة تخزين 2 جيجابايت.

OneDrive

OneDrive من Microsoft هي خدمة تخزين سحابي سهلة الاستخدام للمستخدمين الذين يتعاملون مع الملفات الكبيرة.

وإذا كنت تستخدم Windows 8 أو 10 ، فيجب تثبيت OneDrive مسبقًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك و في مستكشف الملفات بجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ويجب أن تكون قادرًا على تحديد موقعه بجوار جميع الملفات الأخرى على القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يرسل لك OneDrive تنبيهات عند تغيير أي شيء ، ويسمح لك بإنشاء كلمات مرور للارتباطات المشتركة لمزيد من الحماية ، ويسمح لك بإتاحة ملف حتى عندما لا تكون متصلاً بالإنترنت، ويتيح لك برنامج OneDrive أيضًا مسح المستندات ضوئيًا باستخدام كاميرا هاتفك وتوقيعها ثم نقلها إلى OneDrive.

ويقوم OneDrive بنسخ المحتوى احتياطيًا تلقائيًا ، مما يضمن أن محتوياتك آمنة حتى في حالة فقد جهازك أو تدميره، وتضيف ميزة تسمى “Personal Vault” مستوى آخر من الأمان إلى ملفاتك من خلال مطالبتك بإظهار دليل على هويتك، ويوفر طبقة تخزين سحابية مجانية تبلغ 5 جيجابايت يمكن ترقيتها إلى ثلاث خطط متميزة.