سمكة المهرج البرتقالية (Clown fish) أحد أنواع الأسماك الصغيرة التي تعيش في البيئة البحرية المالحة وتنتشر بكثرة في قاع المحيط الهادي والمحيط الهندي والبحر الأحمر وأستراليا، وتتمتع سمكة المهرج البرتقالية بألوان زاهية براقة،

وسمكة المهرج البرتقالية معروفة عند الغواصين وهواة تربية الأسماك وذلك بسبب طريقة عيشها ، كما تتمتع أيضاً بشعبية غير مسبوقة لدى الأطفال خاصة بعد عرض فيلم الكرتون الشهير قصة البحث عن نيمو.

ويبلغ حجمها الأقصى 12 سم ولونها الرئيسي هو البرتقالي، كما تتميز سمكة المهرج بثلاث خطوط بيضاء عمودية ويحدد الخطوط البيضاء خطوط سوداء اللون. وتعيش في المناطق المرجانية الضحلة والمياه التي تتراوح درجة حرارتها ما بين 20 و25 درجة مئوية، ويتخذ سمك المهرج من شقائق النعمان بيتا له.



وشقائق النعمان حيوان بحري شبيه بالنباتات أو بالزهره الكبيره ولها مجسات سامة يحتمي بينها سمك المهرج، ولهذا السبب يفضل سمك المهرج العيش والحماية في شقائق النعمان.

وسميت سمكة المهرج بذلك بسبب ألوانها الملفتة للنظر، وأيضا حركاتها البهلوانية في مداعبة شقائق النعمان.

وتتغذى سمكة المهرج بشكل أساسي على العوالق مثل البلانكتون وعلى بقايا الطعام كما تأكل الطفيليات وشقائق البحر عند موته بعد نزع مجساته السامة، كما يمكن أسماك المهرج أن تأكل في بيئتها الطبيعية من القشريات الصغيرة مثل القريدس أو القريدس المقشر.

وتبيض سمكة المهرج الأنثى ما بين 600 إلى 1600 بيضه ويعتمد هذا على حجم وعمر السمكة وعلى عدد مرات وضع البيض، تضع بيضها أسفل شقائق النعمان البحرية حيث يعيش الزوج، حيث يعتني الذكر بالبيض ويقوم بحراسته من المهاجمين إلى حين أن يفقس ويقوم أيضا بتنظيف المكان الموجود به البيض كما يقوم بأكل البيض الفاسد، ويفقس البيض بعد مضي من 9 إلى 10 أيام من تخصيبها.

وعندما تموت الأنثى من هذا النوع من الأسماك، يصبح الذكر الذي ينجب أكبر حجماً وقادراً على تغيير جنسه.