لمن يعملون لساعات طويلة..خمس نصائح تخلصك من آلام الرقبة:

الوظائف المكتبية التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة، تسبب مشاكل صحية كتيرة. وأهمها آلام الرقبة والظهر، فإذا كنت مضطراً لقضاء ساعات طويلة وتشعر بآلام في الرقبة إليك بعض النصائح:

1- الكمادات الدافئة: الكمادات الدافئة على الرقبة لمدة 20 دقيقة، تساعد في تسكين الآلام بشكل كبير. لأن الحرارة الخارجة منها تساهم في استرخاء العضلات المتشنجة. وتخفف من حدة الالتهابات.



2- تمارين تمدد الرقبة: يُفضل قبل التمارين، الاستحمام بمياه دافئة أو عمل كمادات دافئة للرقبة. لأن الاثنين يساهمان في استرخاء العضلات المتشنجة، ويخففان من حدة الالتهابات. بعدها حاول تحرك رقبتك يميناً وشمالاً ببطء وبالراحة. لأن الحركات السريعة والمفاجئة بتزود من شدة الالتهابات والآلام.

3- التدليك: التدليك أو المساج يحسن تدفق الدم المُحمل بالأكسجين للعضلات، والذي بدوره يساهم في تسكين الألم وتخفيف التشنجات. لكن من الضروري أن تكون جلسات المساج تحت إشراف طبيب متخصص في العلاج الطبيعي. لأن أي حركة غلط أثناء تدليك الرقبة، ممكن تسبب مضاعفات خطيرة. توصل للإصابة بالشلل النصفي أحياناً.

4- تعديل وضعية النوم: طريقة النوم الصحيحة تساعد في علاج آلام الرقبة. لأنها تساعد على استقامة فقرات العنق وتسكين الآلام واسترخاء العضلات، ولكل من يعاني من آلام الرقبة النوم على مخدة داعمة للرقبة، والنوم على مرتبة أكثر صلابة، النوم على أحد جانبي الجسم أو على الظهر.

5- أرح جسمك: الإفراط في النشاط البدني خلال اليوم، يؤثر على صحة العظام والمفاصل ويسبب الإجهاد العضلي. وبالتالي يسبب آلام الرقبة. وبالتالي لازم تكون حريص على أخذ القدر الكافي من الراحة لجسمك.