تقديم دعم الاستشاريين الدوليين والربط المباشر مع المراكز المتخصصة..

الانتهاء من عمل منهج خاص بالمركز متخصص لأشخاص المتلازمة داون

تغيير وقت المركز بعد دراسة ليصبح من 8 صباحا حتى 5 مساءً



هدى عبدالحميد

أكد مدير مركز العناية بمتلازمة داون أحمد العلي أن «الجمعية البحرينية لمتلازمة داون أخذت على عاتقها الاهتمام وخدمة الأطفال ذوي متلازمة داون في البحرين منذ أكثر من عقدين من الزمان من خلال الخدمات المقدمة من قبل مركز العناية بمتلازمة داون، وفي ذلك الوقت وضعنا نموذجاً فريداً معترف به على المستوى الدولي».

وقال: «إن الجمعية أصبحت تقدم خدمات تعليمية وتربوية وتأهيلية متخصصة لتشمل الأعمار من سن الولادة حتى مرحلة التدريب المهني والتوظيف، كما يتم توفير الخدمات التعليمية والتربوية والتأهيلية والطبية والاجتماعية. ويبذل المركز قصارى جهده لمعرفة كل طفل ذي متلازمة داون يولد في مستشفيات البحرين لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتواصل مع أسرة الطفل لكي نقوم بتقديم الدعم والمساعدة للأهل للبدء بحياة ناجحة وخطوات صحيحة». وأشار لـ«الوطن» إلى أن «المركز سوف يقدم في السنة الدراسية الجديدة أفضل المناهج والبرامج التربوية الفعالة والمدروسة جيداً لطلابنا وذلك بفضل الدعم المستمر من قبل الاستشاريين الدوليين والربط المباشر مع المراكز المتخصصة. كما يتم توزيع الطلاب في الفصول الدراسية بناء على الأعمار الزمنية وهذا يشجعهم على تطوير المهارات والسلوكيات الاجتماعية والصداقات الملائمة لأعمارهم الزمنية. ونقوم بتلبية احتياجات التعليم الفردي لكل طالب من خلال إعداد وتصميم برنامج تربوي متخصص ومنفرد بناء على قدراته ومهاراته وأيضاً الجلسات الجماعية وجلسات الاستعداد للدمج المدرسي». كما أوضح العلي أن «أبرز جانب في برامجنا هو التزامنا بتحقيق حياة كريمة لذوي متلازمة داون من خلال برنامج التدريب المهني والتوظيف، حيث تميزنا في إبراز نماذج ناجحة من أبناء متلازمة داون في وظائف منتجة ومجزية. كما نقوم بتدريب الطالب في مواقع العمل وتزويده ببرنامج مخصص لتدريبه يساعده في تقييم أدائه بشكل صحيح. كما استطعنا بكل ثقة تغيير نظرة أصحاب الأعمال والمسؤولين في الشركات والمؤسسات تجاه ذوي متلازمة داون».

وأضاف: «يهدف المركز إلى تقديم الخدمات التربوية والتعليمية للطفل، ومساعدة الأهل على تقبل الطفل من خلال تزويد الأهل بالمهارات اللازمة للعمل ضمن الفريق التعليمي التربوي وأيضاً رفع مستوى الوعي لدى المجتمع وتعريفه بطبيعة الإعاقة وأسبابها وحث المجتمع على تقبل الطفل والتعامل معه حسب المراحل الدراسية وهي:

1- قسم الطفولة المبكرة (قسم التدخل المبكر) من عمر شهر إلى عمر 3 سنوات.

2- مرحلة ما قبل المدرسة.

3- مرحلة الدمج التعليمي.

4- مرحلة التأهيل المهني والتوظيف.

استقبال العام الدراسي الجديد

تم الانتهاء من عمل منهج خاص بالمركز متخصص للأشخاص من فئة متلازمة داون وهو منهج متكامل ليكون مرجعاً شاملاً في إعداد البرامج التعليمية للطلاب ويتكون من جميع المجالات التي تهدف إلى تحقيق النمو المتكامل للطلاب ويقوم على أساس تطبيق المهارات العلمية والجوانب الأكاديمية من خلال أنشطة ذات معنى، مناسبة لأعمار الطلاب الزمنية، والهدف منها تنمية الاستقلالية والاعتماد على الذات، ويتضمن المنهج الجوانب الأكاديمية (قراءة، كتابة، هجاء، رياضيات)، المهارات الاجتماعية، الاعتماد على الذات، الرياضة البدنية، الفنون، الموسيقى، والخبرات المكتسبة من خلال الأنشطة المنفذة في المجتمع. على ذلك تم عمل تدريب مكثف لجميع الأخصائيين بالمركز علي كيفية العمل بالمنهج الجديد قبل البدء بتنفيذ المنهج وتنفيذ ورشة عمل للأخصائيين لتعريفهم كيفية استقبال الطلاب بعد الإجازة ، وأيضاً توفير أدوات حديثة جديدة تخص الأهداف الموجودة بالمنهج.

كما تم تغيير ساعات الدوام الرسمي ونظام العمل بالمركز بناءً على الدراسة التي قام به المركز لمدة سنة وحسب الموافقة التي تم الحصول عليها من اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة الجمعية البحرينية لمتلازمة داون ووزارة التنمية الاجتماعية. وسوف يتم العمل بالتوقيت الرسمي الجديد للمركز ، من تاريخ 1 سبتمبر 2022 (السنة الدراسية الجديدة) من الساعة الـ8 صباحاً وحتى الساعة الـ5 مساءً.

الجلسات الفردية

سوف يتم العمل بنظام الجلسات الفردية والجلسات الجماعية بناء على الأعمار. والعمل سوف يبدأ للجلسات الفردية جميع المجالات المتاحة بالمركز في الأوقات من الساعة 8:00 صباحاً إلى الساعة 12:00 ومن الساعة 3:00 عصراً إلى الساعة 5:00 مساءً. في المجالات التالية: التدخل المبكر، التربية الخاصة، التخاطب، تنمية المهارات.

الجلسات الجماعية

سيتم فتح باب التسجيل للجلسات الجماعية من الساعة 12 إلى 3 ظهراً. سوف تقسم الجلسات الجماعية إلى مجموعتين، كل مجموعة تحضر يومين في الأسبوع فقط وذلك للفئات التالية:

- فئة الطلاب ما قبل المدرسة

- فئة الطلاب المسجلين في المدارس صفوف الدمج

- فئة الشباب في قسم التدريب و التوظيف

أما يوم الخميس يتم تخصيصه للجلسات الفردية في جميع المجالات المتاحة في المركز على فترتين من الساعة الـ8:00 إلى 2:00 ثم من الساعة الـ3:00 إلى 5:00