عندما سُئل المستثمر الأمريكي وارن بافيت، عن أكبر خطأ يقوم به الآباء عند تعليم أبنائهم المسؤولية المالية كانت إجابته، بأن الخطأ هو أن أغلب الآباء ينتظرون أن يصبح أبناؤهم في عمر المراهقة حتى يبدؤوا في التحدث معهم حول كيفية إدارة الأموال.

وأضاف الملياردير الذي يتولى منصب المدير التنفيذي لمجموعة الاستثمار «بيركشاير هاثاواي»، أن بإمكان الآباء فعل ذلك مع أطفالهم في مرحلة ما قبل المدرسة.

وإذا كان هناك شخص واحد يدرك أهمية تعليم الأطفال المسؤولية المالية، فسوف يكون بافيت نفسه الذي بدأ حياته العملية في عمر السادسة عندما كان يبيع الجرائد والمجلات وزجاجات الكوكاكولا، والذي تعلم من والده أهمية امتلاك العادات الصحيحة والادخار في عمر صغير.



1- تعليم الأطفال كيفية التفكير المرن:

الهدف من هذا الدرس هو تشجيع الأطفال على عدم الاستسلام من المرة الأولى بسبب مواجهتهم تحديات ما، إذ إن تعليم الأطفال ذلك في عمر صغير سوف يساعدهم على التفكير خارج الصندوق وعلى التعامل مع التحديات المالية التي قد تواجههم في المستقبل.

ويمكن تعليم الأطفال ذلك من خلال عدة طرق بما في ذلك اصطحاب الأطفال إلى المتاحف ومناقشتهم في الأنماط المختلفة لكل لوحة، وتشجيعهم على رسم لوحات بأنفسهم وعلى التفكير في أدوات رسم مختلفة إلى جانب الفرشاة مثل الإسفنج والأصابع.

ويمكن أيضاً وضع تحدٍّ للأطفال للتفكير في استخدامات جديدة للأدوات القديمة في المنزل مثل تحويل صندوق أغذية فارغ إلى حامل مجلات، إذ سوف يساعدهم ذلك على تعلم التفكير الناقد وكيفية ادخار الأموال والحفاظ على البيئة في الوقت نفسه.

2- تعلم كيفية البدء في ادخار الأموال:

حتى يتعلم الأطفال كيفية إدارة أموالهم ينبغي أن يفهموا أولاً الفرق بين ما يريدونه وما يحتاجونه، ويمكن تعليم الأطفال ذلك من خلال منحهم برطمانين أحدهما لوضع المدخرات والآخر للنفقات، وفي كل مرة يتلقون فيها أموالاً على الأبوين التحدث معهم عن الكيفية التي سيقسمون الأموال بها بين المدخرات والنفقات.

كما يمكن الطلب من الأطفال إنشاء قائمة من الأشياء التي يرغبون في شرائها، ثم مناقشتهم حول كل عنصر في القائمة وما إذا كانوا يريدونه فقط أم أنهم يحتاجون إليه بالفعل، فعلى سبيل المثال قد يكون شراء لعبة جديدة رغبة، في حين أن شراء حقيبة ظهر جديدة يمثل احتياجاً ضرورياً.

3- تعلم كيفية التفريق بين السعر والقيمة:

يميل عدد كبير من الأشخاص إلى إنفاق الكثير من الأموال مقابل شراء علامة تجارية شهيرة، في حين أنه من الممكن الحصول على نفس المنتج من علامة تجارية أخرى بسعر أقل. والدرس الذي يجب تعليمه للأطفال حول هذا الأمر أن يفهموا الطرق.

4- تعليم الأطفال كيفية اتخاذ قرارات جيدة:

يكمن مفتاح اتخاذ القرارات الذكية في التفكير في كيفية تأثير الخيارات المختلفة على المستقبل. وهنا يقترح وارن بافيت أن يقدم الآباء لأطفالهم نماذج حول مهارات صنع القرارات الجيدة وأن يتناقشوا معهم حول القرارات التي يجب اتخاذها وتأثيرها، مثل أن يقولوا لأطفالهم «نريد أن نشتري جهاز تلفزيون جديداً، لكن يجب أن ندخر الأموال لإصلاح مكيف الهواء، لأننا إذا لم نفعل ذلك سوف يكون الجو في المنزل حاراً للغاية خلال أيام الصيف القادمة، وبمجرد أن نصلح مكيف الهواء، يمكننا التفكير في شراء تلفزيون جديد».

يمكن أيضاً، تعليم الأطفال كيفية اتخاذ قرارات جيدة خاصة بإدارة الأموال من خلال مناقشتهم في قراراتهم، فإذا رغبوا في شراء أقراص «دي في دي» يمكن سؤالهم عما إذا كانوا يحتاجون إليها حقاً أو إذا كان بإمكانهم استعارتها من المكتبة.