رائد البصري


لماذا نحتاج إلى التسوق الذكي؟ من أجل التخطيط لعملية شراء ناجحة تحقق الغاية من عملية الشراء للسلعة والخدمة التي تحقق المتطلبات، لا بد من أن نعرف الغرض من التسوق للمنزل من مأكولات ومستلزمات وأدوات النظافة وغيرها من احتياجات المنزل والأسرة وإدارة أمورنا اليومية بشكل سليم.

- الهدف من التسوق الذكي توفير المال والميزانية، وعدم تكديس البضائع في المنزل، وعدم الإفراط في التخزين، وتجنب انتهاء صلاحية المنتجات، وكذلك الاستخدام الأمثل لميزانية وموارد الأسرة، والتأكد من الأشياء المتوافرة بالمنزل قبل التوجه إلى التسوق لتوفير المال ولتفادي شراء ما لا نحتاج إليه.

- لا تتسوق وأنت جائع لأن الجوع يزيد من فرص إقبالك على شراء منتجات قد تبدو مغرية وليست ذات أهمية، وتكثر تلك العادات في شهر رمضان المبارك.


- التسوق في الوقت المناسب من أفضل الأمور، وأن تتسوق في غير أوقات الذروة حتى تتجنب ازدحام الناس، وتختصر الوقت وتستطيع الانتقاء والاختيار بهدوء لكي تتجنب العشوائية ويسهل عليك الانتظار الطويل للشراء ودفع الحساب.

- دراسة حجم احتياجاتنا من التسوق، هل العربة أنسب أم سلة اليد؟ معظم الناس يفضلون أخذ عربة التسوق لأنها أسهل في التعامل داخل السوبر ماركت لكونها أكثر سلاسة ومرونة وإذا لم تكن مخططاً لما ستشتري فيفضل أن تكتفي بسلة فقط «وعند اختيار المنتجات» تأكد من عدة أمور ومنها تاريخ الصلاحية، وشراء الكميات بحسب الحاجة وعدم الإكثار من الأحجام الكبيرة والعائلية، قارن أسعار المنتجات من نفس الصنف، وينصح بعدم شراء منتجات طازجة مثل اللحوم والدجاج والأسماك بكميات كبيرة مرة واحدة لتفادي سوء التخزين لأنها تتلف بسرعة.

- عروض التخفيضات، هنا يجب عليك المقارنة بين السلعة قبل وبعد العروض وبخصوص السعر لكي توفر ميزانيتك مع ملاحظة تاريخ صلاحيتها لكي لا تكون أقل جودة من غيرها.

- منتجات أول الصف وآخره لا تجعل نظرك مقتصراً على أول صف لأنه عادة ما تضع مراكز التسوق منتجاتها الأغلى سعراً في أول الصف لتكون مصيدة الأطفال مثل الشكولاتة وغيرها، بجانب المحاسب، انظر إلى كل الصفوف وقارن بين الجودة والسعر وما يناسبك ويفي بالغرض.

- مراجعة الفاتورة، عندما تصل إلى مكان الدفع، احرص على مراقبة الأسعار في جهاز المحاسب لكي تتأكد من عدم وجود أخطاء مثل إضافة أو تكرار منتج والسعر يطابق العرض في الماركت.

- بعد التسوق، عليك أن تختار منتجات صحية مثل الزيوت الصحية والابتعاد عن الحلويات والإكثار من الخضروات والفواكه وتجنب المشروبات الغازية والألبان الدسمة والسجائر، وقلل من المنتجات المصنعة وسريعة التحضير قدر الإمكان.

- التخزين في منزل، والاحتفاظ بفائض الأطعمة، عليك قراءة تعليمات التخزين، والثلاجة، وتحضير العصائر والفواكه التي تقارب نضج الحرارة والتبريد.

- هناك قواعد عامة للتسوق الذكي لأن بطاقة الائتمان مليئة بالمغريات واستخدامها بشكل مفرط يضعف التسوق الذكي، وفي الحقيقة لا تشترِ سلعة أنت لست بحاجة لها.

- الاشتراطات الصحية والتسوق الذكي كلاهما يكمل بعضهما بعضاً، ولابد من لبس الكمام في أثناء التسوق، ولا تلمس المنتجات التي لن تشتريها، وحافظ على مسافة آمنة وعقم يديك بعد عملية التسوق. إن دراسة قرارنا الشرائي تبعدنا عن العشوائية وتثبت التسوق الذكي، وعلى قولة المثل «يا ما من شراء له من حلاله علة».