عائشة الزائد

يزور عدد كبير من الناس الأسواق ومراكز التسوق وذلك لأجل شراء حاجاتهم والتزاماتهم الشخصية والمنزلية المختلفة، ولكن بعض النساء لديهن شغف كبير بالتسوق والتنقل بين المجمعات التجارية، لا لأجل شراء السلع والمنتجات المتنوعة والجديدة، وإنما للتفرج على السلع، فما سبب حب بعض النساء للتسوق بصورة غير اعتيادية؟

ربما يكون ذلك عائداً إلى أن التسوق يفرغ الطاقة السلبية ويملأ الفراغ الذي تشعر به المرأة في كثير من الأحيان، بالإضافة إلى الإعلانات الكثيرة التي تنشر في وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للمنتجات جعل بعض النساء يستجبن لهذه الإعلانات مما يجعلهن يترددن بشكل متكرر للأسواق لأجل الاطلاع على هذه المنتجات.



وذكرت مريم الجابر أن زيارة المجمعات التجارية عادة في كل امرأة، ولها أثر في إزالة الاكتئاب والحزن من نفوس النساء، فإن شعرت المرأة بالقليل من الحزن تلجأ فوراً إلى التسوق. بالإضافة إلى ذلك، يزداد جمال المرأة، فعندما تذهب المرأة إلى التسوق فإنها بين الحين والآخر تغير من إطلالتها بتجديد نمط ملابسها، مما يساعدها على ازدياد جمالها المنعكس من جمال ملابسها. وذهاب المرأة للتسوق يزيد من تقديرها لنفسها ويزيدها نضجاً بسبب اختيارها لملابسها بنفسها.

وأوضحت فجر إبراهيم أن رغبة المرأة بالتسوق ترجع إلى رؤيتها للتسوق بأنه هروب من الواقع أي ابتعاد عن الضغط بجميع أنواعه (النفسي، الاجتماعي، الاقتصادي، والعاطفي).

وبينت حصة عيسى أن أغلب النساء يتخذن التسوق عنصراً للتعويض، فبعض النساء ربما حُرمن من التسوق والحرية في الاختيار في الطفولة وفي حياتهن السابقة، وما إن يتوفر لديهن المال حتى يندفعن وبأنفسهن رغبة الشراء لعدم تجربة شعور الحرمان مرة أخرى.