أيمن شكل


أكد متابعون لحساب «الوطن لايف» على موقع التواصل الاجتماعي، «إنستغرام»، أن نسبة كبيرة من أصحاب الشركات والمؤسسات يتجنبون المرأة الحامل في التوظيف، مشيرين إلى أن بعض الموظفات قد تم فصلهن بسبب الحمل في وقت لاحق على التوظيف.

وأشارت صاحبة حساب «draysha8»، إلى أن زميلتها التي تم توظيفها مؤخراً، قد تلقت خبر الاستغناء عنها بعد أن عرفت إدارة الشركة أنها حامل، وقالت: «نعم مع الأسف يحدث هذا الأمر مع المرأة بشكل مستمر، زميلة لي توها متوظفة هاليومين وعرفوا أنها حامل فنشوها!!!!».

من جانبها أكدت صاحبة حساب fatima_alajmi8، تفادي توظيف النساء الحوامل في الشركات، وأشار صاحب حساب hani.ebrahim2022 إلى أن نسبة 90% من أصحاب الأعمال يتجنبون توظيف المرأة الحامل، وقال: «طبعاً بس مب الكل.. تقريباً٩٠٪من أصحاب العمل يتجنبون توظيف المرأة الحامل»، بينما استنكر صاحب حساب mahdi22.11، تعمد أصحاب العمل تجنب توظيف المرأة الحامل، وقارن التكلفة مع الإعلانات والدعاية التي تنفق عليها الشركات ببذخ، وقال: «يا أخي شنو هل الذل للمرأة.. اعتبر توظيفها دفع للبلاء عن مشروعك وزكاة مالك، وكل يوم جالسين تخسرون وتصكون مشاريعكم، خلو الناس تترزق إللي يقول الراتب 5 آلاف دينار، إعلانات الشركات آلاف الدنانير ولا أحد يلتفت ويشوف الإعلان.


لكن واحد فقط من المتابعين اختلف عن باقي المعلقين في الرأي حيث برر إحجام أصحاب العمل عن توظيف المرأة الحامل بكثرة إجازات المرأة مقارنة بالرجل، حيث قال صاحب حساب j.a.j.alsuwaidi: «كل سنة حامل وشهرين إجازة مدفوعة الأجر وسنتين رضاعة، والريال يكرف من الصبح لي العصر طول السنة ولا في زيادة».