سماهر سيف اليزل


لا فرق بين الأغذية العضوية والتقليدية..

اتباع نمط حياة صحي أفضل من «الرجيم»


أكدت أخصائية التغذية العلاجية بشائر الوداعي أن اتباع نمط حياة صحي أفضل بكثير من اتباع رجيم معين، مشيرة إلى أن استقطاع مجموعة غذائية معينة بهدف الإسراع في نزول الوزن تؤدي لنزول وزن غير طبيعي مما يؤدي إلى استرجاع هذا الوزن بشكل مضاعف، مبينة أن بعض مطاعم «الدايت» تتجه لمثل هذه الرجيمات مما يؤدي لاستقطاع مجموعة الطاقة الرئيسية في الجسم الأمر الذي يؤدي بدوره إلى عدد من المشاكل الصحية.

وأوضحت خلال حوارها مع «الوطن» حول كون الغذاء الصحي «حقيقة أم وهم»، أن كثيراً من الناس يربطون الغذاء الصحي بالطعام العضوي، في حين أنه ليس هناك فرق كبير في العناصر بين الأغذية العضوية أو التقليدية.

وفيما يلي نص الحوار:

الغذاء الصحي حقيقة أم وهم بمفهوم الاشتراكات في وجبات المطاعم الصحية؟


- حقيقية على حسب المطعم ونوع الوجبات المشترك فيها، فمطاعم اشتراك الوجبات الصحية تسهل على الأفراد معرفة محتوى الأكل بالنسبة لكمية الكارب والبروتين والدهون وتقدم بالطريقة التي تم الطلب عليها مسبقاً بالسعرات الحرارية التي يختارها الشخص أو بعض المطاعم هي من تقوم بحسبة السعرات. ولكن بعض المطاعم تقدم وجبات لرجيم معين لا ينصح فيه مثل الكيتو وبالتالي تقوم باستقطاع مجموعة النشويات بهدف تنزيل الوزن وبالفعل يستمر الشخص على نفس الاشتراك وينزل وزنه ولكن بعدها يكسب وزناً مضاعفاً مع الشعور بالتعب أو الدوخة بسبب استقطاع مجموعة الطاقة الرئيسية بالجسم.

ما الفرق بين الأكل العضوي والأكل العادي؟

- الأطعمة العضوية هي التي يتم زراعتها من غير استخدام المواد الكيميائية والهرمونات والمبيدات الصناعية أو المضادات الحيوية، وتتميز أيضاً بأنها لا تحتوي على أي مواد أو ألوان صناعية. كثير من الناس يربطون الطعام الصحي بالطعام العضوي ولكن ليس هنالك فرق كبير في العناصر الغذائية أو الفيتامينات بين الأطعمة العضوية والتقليدية. الأطعمة العضوية ممكن أن تكون أكثر صحة من الأطعمة العادية بشكل طفيف ولكن هذا لا ينطبق على جميع الأطعمة الموجودة بالسوق لهذا تعتبر الفائدة بسيطة مقارنة بفارق السعر بين الاثنين.

ما هو رأيك في فكرة الرجيم بمختلف أنواعه هل هو أمر صحي أم غير صحي؟

- اتباع نمط حياة صحي أفضل بكثير من اتباع رجيم معين بمختلف أنواعه، النوم الكافي وشرب كمية كافية من السوائل وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي قليل بالدهون غير الصحية يعطي نتائج أفضل ودائمة. فإن اتباع نظام غذائي معين مثل الكيتو والديتوكس والباليو وغيرهم الذي يعتمد على استقطاع مجموعة غذائية كاملة أو أكثر وكل الأنظمة المنتشرة في الوقت الحالي تسبب نزول وزن لفترة محدودة فقط وبشكل غير طبيعي وبالتالي يرجع الوزن أكثر من ما كان عليه بسبب تخزين الجسم للأطعمة المحروم منها.

أيهما أفضل إعداد هذه الوجبات في المنزل أو الاشتراك في مطاعم متخصصة؟

- يلجأ الكثير من الناس لعمل اشتراك وجبات بسبب ضيق الوقت أو التزامات العمل أو عدم وجود الوقت الكافي للطبخ فيعتبر أمراً مريحاً للبعض بالنسبة لاختيار وجبات اليوم، فالوجبات تصل إلى حد باب المنزل في أوقات محددة يومياً وتغنيهم عن شراء أي طعام سريع لا يحتوي على قيمة غذائية وعال بالسعرات الحرارية، ولكن يفضل قبلها استشارة أخصائي التغذية لمعرفة السعرات الحرارية المناسبة والمجموعات الغذائية التي يجب التركيز عليها حسب الحالة. ولكن في نفس الوقت يفضل صنع الوجبات في المنزل للتأكد من جودة الطعام المطبوخ والحفاظ على النظافة ومراعاة الحالة الصحية للمشترك نفسه.

هل يتوجب استشارة الطبيب قبل الاشتراك؟

- نعم بالتأكيد، ويجب عمل التحاليل الشاملة والتأكد من عدم وجود أمراض مزمنة وبالتالي أخذ القياسات الكاملة ومعرفة السعرات الحرارية التي يجب استهلاكها بالنسبة للعمر والطول والوزن والحالة الصحية.

هناك مطاعم ليس بها مختصون في الغذاء الصحي فكيف يحدد الفرد احتياجه أو مدى صحة الوجبة المقدمة له؟

- يجب استشارة أخصائي التغذية لعمل الحسابات المناسبة للحالة حسب العمر والطول والوزن والنشاط البدني للشخص وبعدها تحدد كمية الطعام والسعرات الحرارية المناسبة.