من أوائل البرامج المتخصصة على مستوى البحرين

حصلت الباحثة دلال عبدالله العطاوي على درجة الماجستير بامتياز مع مرتبة الشرف، تخصص الإرشاد الأسري من قسم علم النفس بجامعة البحرين في رسالتها المعنونة بـ«فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بأساليب التربية الفعالة لأولياء الأمور لخفض العنف لدى أبنائهم الجانحين بمملكة البحرين».

وقد تألفت لجنة الحكم والمناقشة من كل من الدكتور سعد عبدالله المشوح ممتحناً خارجياً من المملكة العربية السعودية والدكتور محمد مقداد ممتحنًا داخليًا والدكتورة أماني الشيراوي والدكتور سامي المحجوب مشرفين.

وهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن «فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بأساليب التربية الفعالة لأولياء الأمور لخفض العنف لدى أبنائهم الجانحين بمملكة البحرين».


ولتحقيق هدف الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بطريقة المجموعة الواحدة مع اختبار قبلي وبعدي. وقد تكونت عينة الدراسة الأساسية من (8) أمهات لجانحين ذوي ميول عنيفة واللواتي تتراوح أعمارهن بين (31-50) سنة وأعمار أبنائهن ما بين (13-18) سنة، حيث تكونت أدوات الدراسة من مقياس الوعي بالطرق الإيجابية والسلبية المعد من قبل الباحثة، وتم التحقق من خصائصه السيكومترية من صدق وثبات، كما تم إعداد برنامج إرشادي من قبل الباحثة مستندًا إلى العلاج السلوكي المعرفي.

وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α= 0.01) بين التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الوعي بأساليب التربية الإيجابية والسلبية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α= 0.05) بين التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس الوعي بأساليب التربية الإيجابية والسلبية، كما اتضح وجود أثر واضح ودال إحصائيًا للتحسن في أساليب الوعي بالتربية الإيجابية والسلبية لدى الأمهات.

الجدير بالذكر أن هذه الدراسة طبقت في النيابة العامة، ويعد هذا البرنامج الإرشادي من أوائل البرامج الارشادية المتخصصة لأسر الجانحين من ذوي الميول العنيفة على مستوى مملكة البحرين.