رائد البصري



أكدت وزارة العمل أنها ستبدأ اعتباراً من الأول من يوليو وحتى نهاية أغسطس المقبلين في تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس المباشرة وفي الأماكن المكشوفة لعام 2024، وذلك خلال فترة الظهيرة من الساعة 12 ظهراً وحتى الساعة 4 عصراً.

وعلى الفور خرج الاتحاد الحر ليطالب بضرورة توفير الأجهزة الحديثة في قطاع البناء والمقاولات التي تحد وتخفف من أعباء وإجهاد العمال تحت وطأة الشمس والأجواء الحارة، وأن يحرص المشرفون المباشرون بالإضافة إلى منسقي السلامة المتواجدين في مواقع العمل على ضرورة متابعة سير العمل والتأكد من صحة وسلامة العمال باستمرار وتوفير مستلزمات الصحة والسلامة الضرورية.

ودعا الاتحاد الحُر لنقابات عمال البحرين إلى ضرورة تطبيق إجراءات السلامة أثناء العمل في شهور الصيف والتزام المؤسسات الصناعية والاقتصادية بالقوانين المنظمة لأوقات العمل في الطقس الحار، وتوعية المشرفين على العمال بأهمية اتخاذ احتياطات السلامة المهنية، ومراقبة الحالة البدنية للعمال.

كما ناشد الاتحاد الحُر الحكومة بإعادة النظر في قرار حظر العمل خلال شهري يوليو وأغسطس، وتمديد فترة الحظر لتبدأ من 15 يونيو وتنتهي في 15 سبتمبر، بما يتماشى مع الواقع الفعلي للطقس الحار والمناخ الصيفي، وذلك من أجل ضمان سلامة وصحة العاملين وحمايتهم من مخاطر العمل تحت أشعة الشمس الحارقة التي تشهد ارتفاعاً في درجة الحرارة خارج شهري الحظر، وذلك من أجل توفير بيئة آمنة للعمال.

وأكد استمرار مملكة البحرين في جهودها لتعزيز السلامة والصحة المهنية وتطبيق أفضل الممارسات على هذا الصعيد من خلال تنفيذ القرارات المعتمدة ذات الصلة، وفي مقدمتها قرار حظر العمل وقت الظهيرة خلال فترة الصيف. وننوه إلى النتائج الإيجابية المتحققة منذ العمل بهذا القرار على صعيد المحافظة على صحة وسلامة العمال.

خلاصة القول: إن التغيرات المناخية التي يشعر بها الجميع وارتفاع درجات الحرارة لا يقتصر الأمر فيها فقط على شهر يوليو وأغسطس، حسب ما معمول به في قرار الحظر في الوضع الراهن، إنما يعتبر شهر يونيو أيضاً من ضمن الأشهر الحارة.

ويشهد شهر يونيو معدلات مرتفعة من الحرارة قد تتراوح من ٤٥ إلى ٤٨ درجة كما حال شهري يوليو وأغسطس بين فترة الضحى والظهيرة، ونظراً لما نشهده من حوادث وحرائق نقرأ ونسمع عنها من خلال منصات التواصل، جراء ارتفاع الحرارة ، نتمنى من الجهات المختصة في وزارة العمل النظر في قانون الحظر الحالي ليشمل إضافة ٣٠ يوماً آخر بدءاً من 1 يونيو حتى نهاية شهر أغسطس أي ٣ شهور ومن الساعة 10:30 صباحاً لغاية 5:00 مساءً بدلاً من 12:00 إلى 4:00 مساء، ليتماشى مع الواقع الفعلي للطقس الحار الذي نعايشه حالياً.