عائشة البوعينين



تربية الأبناء ليست مهمة سهلة، فهي تتطلب الكثير من الصبر والتفاني والقدرة على التعامل مع التحديات المختلفة، من الطبيعي أن يواجه الوالدان أخطاء وتحديات خلال هذه الرحلة، ومع ذلك فإن التعامل معها بردات فعل سريعة مثل الغضب والانتقاد المستمر قد يكون له تأثير سلبي على تطور الابن وعلاقته بوالديه.

تبنّي سياسة النفس الطويل والصبر والنظر إلى التربية كرحلة طويلة مليئة بفرص التعلم والنمو مع الاستمتاع بكل مرحلة فيها قد يحول الصعوبات إلى ذكريات جميلة إذا تعاملنا مع أخطاء أبنائنا بصبر وعلمناهم كيفية تصحيح أخطائهم بتطوير سلوكيات إيجابية دون خوف من العقاب أو الانتقاد الشديد، فعندما يشعر الأبناء بالأمان دون الخوف من ردات الفعل السلبية تتعزز ثقتهم بأنفسهم وبوالديهم، مما يسهم في بناء بيئة آمنة تدعم النمو الشخصي والعاطفي.

التواصل المستمر مع الأبناء ومنحهم فرصة التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم يساعدهم في فهم الأسباب الكامنة وراء سلوكياتهم، وهذا الفهم قد يكون أساساً لتطوير إدراك الأبناء، فيقل لديهم الإحباط والتوتر. الوالدان ليسا معصومَيْن من الأخطاء، فالتعلم من التجارب والأخطاء الشخصية يساعد على تحسين أساليب التربية ويقدم لنا نموذجاً إيجابياً يضمن قدرتنا على التعامل مع تحديات التربية بصبر وهدوء.

همسة أُسٌّ
سياسة النفس الطويل لا تساعد فقط في تطوير سلوكيات إيجابية للأبناء، بل تساهم أيضاً في بناء علاقات قوية بين أفراد الأسرة وصنع ذكريات تروى عندما يكبر الأبناء.

* مدرب تربوي وكوتش - أخصائي سعادة ومرشد أسري