رائد البصري



هناك ميزة شائعة في قنوات التواصل الاجتماعي في الجوال وتعرف أو تسمّى «ستوري» أي القصة أو قصاصة، وتتيح للمستخدمين مشاركة الصور ومقاطع الفيديو لمدة محدودة، ثم تختفي بعد فترة زمنية عادة ما تكون 24 ساعة، فإذا ما أردنا استخدام تلك الميزة فمن المهم أن نتّبع بعض القواعد المهمة التي ينبغي علينا اتباعها وهي على النحو التالي:

1- الذوق؛ يجب أن نتأكد من أن المحتوى الذي نشاركه في «الستوري» مناسب ولا يسيء إلى أي شخص معيّنة، أو يخالف القيم الأخلاقية المتعارف عليها.

2- الاحترام؛ يجب علينا أن نحترم خصوصية الاجتماعي الآخرين، وعدم نشر صورهم أو مقاطع فيديوهاتهم أن نعيشها دون إذن منهم.

فنحن مسؤولون عن المحتوى الذي نشاركه، ويجب أن نكون حذرين بشأن الأشخاص الذين قد يتأثرون بما نقوم بنشره.

3- الإيجابية؛ يمكن استخدام «الستوري» لنشر الأحداث الإيجابية والتجارب القائمة على الفائدة، وهنا يكون لـ«الستوري تأثير إيجابي» على الآخرين، لذا يجب علينا أن نحاول تشجيع الفكر البنّاء والتفاؤل فيما نشاركه.

4- عدم التعليق الزائد؛ يجب أن نتذكر أن «الستوري» لا يمثل حياتنا بشكل كامل، لذا يجب أن نعيش اللحظات ونستمتع بها بدلاً من التركيز الزائد على توثيقها ومشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي، وينبغي أن نتذكر أن هناك أوقاتاً يجب أن نعيشها دون الحاجة إلى مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي. والأهم لابد من أن يكون محتوى «الستوري» أمراً مفيداً ومثمراً.

5- الهدف من عرض في الستوري هو توصيل محتواك ورسالتك إلى من يتابعك، ولا تنسَ عزيزي أن منشوراتك تدلّ على شخصيتك ونمط سلوكك، فانشر ما يفيد وابتعد عن كل تافه مقيت.