أجرت اللقاء - سماح علام:

أكد رئيس جمعية البحرين لمكاتب الاستقدام عقيل المحاري أهمية مراجعة القوانين والإجراءات المتبعة في مجال استقدام العمالة بشكل مستمر، معتبراً أن القوانين الموجودة قديمة لا تتناسب مع المتغيرات الحديثة، وأوضح أن المكاتب اليوم قد خسرت أكثر من 85% من دخلها، داعياً إلى عدم خسارة موسم استقدام الخدم مع بدء العام الدراسي الجديد إذ إن الطلب عالٍ.

وبين المحاري أن تكاليف الاستقدام تكاليف ليست مرتفعة مقارنة بتكاليف الاستقدام في بلد المنشأ وأيضاً رسوم تخليص الأوراق المطلوبة، واعتبر أنها تكاليف تصل إلى نصف التسعيرة في بعض الدول الشقيقة المجاورة.



وأوضح أن منصة هيئة تنظيم سوق العمل سلبت من المكاتب حق جلب الخدم، معتبراً أنها إشكالية يجب حلها، مشيداً بامتلاك البحرين السمعة الطيبة في بلدان المنشأ، وأن ما يروج له من مشاكل في الاستقدام لا تتعدى نسبتها 1% فقط من جملة العمالة الوافدة.

وقال إن هذه نسبة لا يمكن تعميمها والقياس عليها"، داعياً إلى ترك المصطلحات القديمة والتمسك بثقافة عمل جديدة ترتكز على تغيير كلمة خادمة إلى عاملة واستبدال كلمة الهروب إلى ترك العمل.

ونبه المحاري في لقاء مع قروب "الوطن" التفاعلي الجديد إلى أهمية عدم الاستسلام للسوشل ميديا التي تنقل أموراً لا تمت لمجتمعنا بصلة ويروج لها على أنها حقيقة واقعة، لافتاً إلى أهمية فهم أن العمالة اليوم قد فتحت أمامها الفرص الكثيرة ولم تعد كما السابق محدودة الخيارات، مبيناً أن العقد الثلاثي قد صنف المهن كثيراً، وفصل في طبيعة الخدمة إذ قال: "حدد احتياجاتك وأجلب لك ما تريده".. فإلى تفاصيل اللقاء:

* قروب الأسرة: ما هو الفرق بين آلية الاستقدام القديمة والحديثة؟

- المحاري: يتوجب التفريق أولاً بين آلية الاستقدام بخصوص العمالة المنزلية أو العمالة ككل، فهناك عمالة منزلية وهناك عمالة مهرة تخص الشركات، وما قامت به هيئة سوق العمل من إجراءات جديدة قبل يومين تختص بالعمالة المهرة فقط، وبالتالي بقت العمالة المنزلية على حالها، ولكن هذا لا يعني عدم وجود تحديات كثيرة تواجهنا.

الاستقدام يختلف بين النوعين، ولكن الآلية الجديدة المستخدمة للاستقدام تختص بالعمالة المهرة، وبالتالي يعتبر ملف الخدم من الملفات التي لم تتغير، ولكن ما نواجهه اليوم هو أن المكاتب لم تفتح بشكل رسمي، ونحن نناشد من خلال هذا المنبر إعادة فتح باب الاستقدام، لأننا خسرنا نحو 85% من عملنا، وقد توقف عملنا من شهر ديسمبر 2019 وحتى الآن نعاني من تبعات هذا الغلق، ونتكبد الخسائر الكثيرة ونأمل من اللجنة التنسيقية التي تقوم الآن بفتح تدريجي لكل المحلات وفي كل المجالات، أن تنظر لحال مكاتب استقدام العمالة.. فنحن أمام حاجة ماسة للعمالة المنزلية، وهناك أسر كثيرة استطاعت أن تتأقلم مع المتغيرات، ولكن هذا لا يعني عدم وجود أسر لديها من الظروف ما يحتم عليها جلب العمالة المنزلية، والطلب "فوق الزود"، وعلينا تلبية طلباتهم، خاصة وأن فترة فتح المدارس يعتبر موسم لدينا للاستقدام، ولا نريد تفويت هذا الموسم فقد تكبدنا الكثير من الخسائر.

المصير المبهم

* قروب الأسرة: ما هو مصير العمالة المنزلية والناس بأمس الحاجة لها؟ ولماذا الغموض في عدم إعطاء موعد لجلب العمالة المنزلية من الخارج و لماذا هيئة سوق العمل تلزم الصمت؟

- المحاري: العمالة المنزلية هم الأقل تعرضا للإصابة للفيروس لأنهم يعملون في المنزل، وبالتالي هم في أمان، وإني أشارك في هذا التساؤل لماذا الصمت حتى الآن.

* قروب الأسرة: من هم الأكثر طلباً والأغلى سعراً من العمالة المنزلية؟

- الأكثر طلباً هم العمالة الفلبينية والأغلى اليوم العمالة الإندونيسية ولكن أكثر سفارة متعاونة ونشطة هي السفارة الفلبينية وهي الأكثر تنظيماً حتى الآن، وفي البحرين ليس لدينا بلد "مسكر" على البحرين، ونستطيع جلب العمالة من أي مكان، ولكن هناك دولاً تعتبر من الدول الأكثر طلباً والتي تتراوح بين آسيويات وأفريقيات، ولكن بعض المكاتب تختص بجنسيات معينة دون غيرها، وهذا رهن للمكتب وعلاقاتهم مع البلد المصدر للعمالة المنزلية.. ونسب الاستقدام موجودة لدى هيئة تنظيم سوق العمل.

أيضاً أود أن أنبه إلى أن الكثير من طرق التواصل قد تغيرت اليوم، فالمقابلات أصبحت لايف، وطريقة التواصل تطورت، وأصبحت العمالة تشاهد البيت قبل القدوم لكي تطمأن.. فكل ما كانت الأمور واضحة فهذا يعني أننا نغلق أبواب المشاكل قدر الإمكان.

واقع جديد

* قروب الأسرة: تغير واقع الخدم كثيراً عن السابق، فهل لدينا غلاء واضحاً وطفرة في الأسعار؟

- المحاري: قد تستغربون عندما أقول إنه لا يوجد غلاء، لدينا فن كبير في استجلاب العمالة بأقل الأسعار، والمنافسة شرسة جداً بين البحرين والبلدان الأخرى، وتكاليف الاستقدام لدينا تعادل نصف تكلفة الاستقدام من دولة شقيقة مجاورة، وهناك اتهام كبير لنا برفع الأسعار، ولكن الحقيقية أن الأسعار ترتفع علي كما هي ترتفع عليك، وتكاليف الاستقدام باهظة وكثيرة .. ولا أبالغ أننا نستفيد في العاملة الواحدة 100 أو 150 ديناراً فقط.. كما أن تكاليف الاستقدام مختلفة أصلاً إذ تبدأ من 700 دينار وتصل إلى 1500 دينار حسب الجنسية والمكاتب.. ولكن نود التطمين إلى أن دول المنشأ لم تزيد الأسعار حالياً سوى 60 ديناراً زيادة لفحص كورونا، و50 ديناراً في دول المنشأ أو الدول الأم قبل الاستقدام.

* قروب الأسرة: لماذا نجلب الخادمة من السماسرة برسوم قليلة تصل إلى نصف ما يستلمه مكتب الاستقدام؟

- المحاري: هناك اختلاف كبير، فمن يعمل من خلف الأبواب ليس كما من يتكبد المصاريف والمعاناة من أجل ذلك، إذ علينا توضيح أن مكتب التوظيف الرسمي يعطي المواطن الضمانة المطلوب للعاملة وأيضاً للأسرة التي جلبت العاملة.. وهناك فرق بين العاملة التي جلبت من مكتب رسمي، وبين العاملة التي جلبت من وراء الأبواب "السماسرة"، فهناك دول منشأ بدأت تمنع هذا النوع من الاستقدام، بغية التنظيم.. إذا نحن نتحدث عن الاستقدام الرسمي ونشجع عليه.

جدل العقد الثلاثي

* قروب الأسرة: العقد الثلاثي هل هو منصف.. أم مثير للجدل؟

- المحاري: هذا العقد يحمي 3 أطراف بالتحديد، مكتب التوظيف والعامل وصاحب العمل، وحقوق الكفيل محفوظة بالجزئية التي تختص بالمحافظة على حقوق العاملة، فهم يهاجرون ويتغربون، ولكن بالنسبة لي كمكتب توظيف أرى أن فيه قصور وفيه أمور غير واضحة، كما إن حقوق المواطن غير محددة، وحقوق صاحب العمل غير واضحة أيضاً ونحتاج لتطوير هذه الوثيقة.. وفي النهاية كل شيء يحتاج تطويره وتغييره بين الفترة والأخرى.

* قروب الأسرة: هل هناك شركات تأمين على الخدم، وهل نظام التأمين جاء لصالح المواطن أم أصحاب المكاتب فقط؟

- المحاري: التأمين يضمن تأمين العامل لمدة سنتين، وإذا كان سعر بوليصة التأمين 100 أو 150 ديناراً لسنتين كاملتين، ويقابلها الاستقرار والثبات والراحة، فهو أمر معقول ومقبول جداً، فماذا لو ماتت الخادمة لا سمح الله، وكم يتطلب نقل الجثمان، وتعويض الخادم في حال فقده هو حق من حقوق أهله، فهو لا يعوض الفقد ولكن على الأقل يضمن لهم تحسين معيشتهم نظير الغربة والسفر .. وننوه أننا لم نطرح بعد موضوع التأمين الصحي ولم يتم تداوله لأن الظروف غير مناسبة لطرحه حالياً.

المكتب الزين

* قروب الأسرة: كيف نعرف المكاتب الجيدة من غير الجيدة؟ وما هي طبيعة علاقتكم بالهيئة ؟

- المحاري : أسماء المكاتب التي ليس عليها مخالفات موجودة في موقع هيئة تنظيم سوق العمل .. ومعروفة للجميع، هناك 84 مكتباً، في حين هناك مكاتب أخرى لديها مخالفات ولم تحلها بعد.. فالهيئة تراقب عمل المكاتب وتتابع العمل بشكل دقيق جداً.

أختلف مع الهيئة في أمر المنصة مثلاً فهي فتحت باب توظيف الأجانب من خلال المنصة، فكيف أعطتني الهيئة تصريحا لجلب العمالة وتسلبه مني من جانب آخر، والسؤال كيف نعمل نحن؟! .. هناك بعض القرارات التي تصدرها الهيئة لا تأخذ رأينا ولا تتشاور معنا، وهذا أيضا مصدر خلاف معهم، ولكننا نقدر جهودهم التنظيمية ونريد الوصول معهم لصيغة تفاهم تحقق التكامل والتناغم والمصلحة العامة.

* قروب الأسرة: برأيك.. هل يمكن عمل لوائح داخلية لعقوبات وغرامات للخدم؟ وما رأيك بالقوانين الموجودة؟

- المحاري: من الصعوبة جداً عمل هذا النوع من اللوائح في أمور تتعلق بيوميات بيتية مثل التنظيف والكسر وغيرها، إذا موضوع الغرامات والعقوبات الداخلية يصعب طرحها وتحديدها على العاملات، وما يحدث من حوادث سلبية أو مشاكل لدينا فهي ليست سوى شواذ لا عموميات، فالخادمة تصبح جزءا من البيت فور دخولها.

أيضاً لدينا مصطلحات خاطئة مثل الهروب بدل ترك البيت .. العاملة بدل الخادمة .. كلها أمور تتعلق بتغيير ثقافة التعامل مع العمالة فلهم حقوق وعليهم واجبات. قوانينا قديمة، ولا تتواكب مع الزمان الذي نعيشه، إذ لا يوجد رادع لترك العمل، فالأمور تحتاج لتنظيم أكثر، ومن يثبت عنده الضرر فلابد من اللجوء إلى واحدة من ثلاث جهات إما مركز الشرطة أو السفارة أو مكتب الاستقدام، وإذا لم يثبت الضرر فهناك قصور من جهة العمالة نفسها.. والقانون أعطاها 72 ساعة للتبليغ عن الضرر، إذا ما لا يتثبت لا يعتبر ضرراً واقعاً.

* قروب الأسرة: عقد المكتب 10 صفحات وعقد السفارة 40 صفحة، فهل يعقل كل هذه البنود ؟

- المحاري: العقد الأساسي هو 10 صفحات، ولكن عقد السفارة مفصل أكثر، وهذا حقهم، أيضاً حالياً يعملون لأن يكون أون لاين، إذا نتحدث عن إجراءات تسهيل جديدة قادمة وبالتالي تقليل الاستقدام.

* قروب الأسرة: نحن شعب مسالم، وما يتضح من مشاكل عنف وغيرها ليست سوى حالات قليلة لا يمكن تعميمها.. فما رأيك في ذلك؟

- المحاري: هذا الموضوع شائك وكبير، هناك مقاطع تنتشر في السوشل لا تمت لمنطقتنا بصلة، وهناك من يأخذ حالات ومقاطع من دول أخرى ويروج لها على أنها لدينا، وهذا لا يصح، من هنا نتحدث عن دور السوشل السلبي الكبير في ذلك.. أيضاً نؤكد على أننا مجتمع مسالم متدين مسلم، نتحدث عن مبادئ وأخلاق لتعامل الناس بالحسنى، وأجزم أن المشاكل المتعلقة بالعمالة المنزلية لدينا لا تتعدى نسبتها 1% من مجموع العمالة الموجودة .. إذا نحن بخير وسنظل كذلك بإذن الله.