هل تحتار ما نوع ذلك الحيوان؟ هل فكرت أن لكل سلالة مواصفات خاصة بها؟ لا يتعلق الموضوع بما تريد، ولكن بما تستطيع أن تقدم.

وتؤكد الدكتورة سها غريب -طبيبة بيطرية وحاصلة على جائزة أفضل طبيبة بيطرية خليجية لعام 2019- على أنه قبل أن تقرر تربية حيوان أليف في منزلك الخاص لا بد من أن تعلم أنه ارتباط طويل الأمد ذو مسؤولية خاصة، حيث يبلغ متوسط دورة حياة الحيوانات الأليفة من 10-15 سنة في حالة القطط والكلاب، 25-30 سنة في حالة الخيول، أما في حالة السلاحف فيمكنها أن تعيش أكثر من ذلك.

وتشير إلى أن تربية الحيوانات الأليفة بشتى فصائلها تحتاج إلى ميزانيات خاصة، سواء الطعام أو الرعاية أو العلاج والمتابعة وغيرها. لذا تأكد من إمكانية توفير المال اللازم لعملية التربية.



وتقول: يجب على الشخص أن يسأل نفسه قبل اقتنائه هل تريد تربية الحيوان لتعلم تحمل المسؤولية أم للعب معها أم لمشاركتها حياتها؟ فلا بد من التفكير جيداً في الغرض من وراء رغبتك في تربية حيوان أليف، ليسهل عليك اختيار الفصيلة والسلالة المناسبة لرغبتك. بعد تحديد رغبتك يرجى مراجعة الطبيب البيطري لاختيار الفصيلة والسلالة المناسبتين لك.

كما أنه يجب الحذر عند تربية الحيوانات في منازل بها أطفال صغار لا يعلمون كيفية التعامل مع الحيوانات، والتأكد من عدم وجود أي حساسية من الحيوانات الأليفة لديك أو لدى أي فرد من عائلتك قبل التوجه للحصول على الحيوان الأليف.

وأشارت إلى أن بعض الحيوانات تحتاج إلى رعاية وجهد أقل من غيرها؛ لذا يفضل القراءة واستشارة المختصين عن طرائق العناية قبل اختيار نوع الحيوان. مثلاً يحتاج الكلب إلى رعاية واهتمام أكثر من القطط، كما يحتاج إلى الخروج والمشي خارج المنزل لتجنب إصابته بأي مشاكل نفسية، لذلك يجب عليك الاستقرار في حياتك قبل اتخاذ قرارك بتربية حيوان أليف؛ لأن عدم الاستقرار وكثرة التنقل يؤثران سلباً على نفسية الحيوان.