وليد صبري




* تخريج 186 طالبة في 32 دفعة ببرامج "دبلوم سيدسكو" و"المكياج الدولية" و"العناية بالبشرة والأظافر"


* "أدارا" أول معهد متخصص في التدريب الاحترافي والمهني بشهادات دولية معتمدة في التجميل والعناية بالبشرة في البحرين

* "أدارا" مؤسسة تدريبية ذات اعتماد دولي تؤهل الراغبات للعمل في مجال التجميل والعناية بالبشرة

* المركز يخلق فرص عمل للسيدات ويمكنهن اقتصادياً لإثبات أنفسهن في سوق العمل

* 7 برامج تعليمية وخدمات تدريبية يقدمها "أدارا" في التجميل

* خريجات الثانوية والجامعة والباحثات عن عمل أبرز الفئات التحاقاً بالمركز

* 7 مجالات للعمل بعد التخرج من "أدارا" أبرزها التجميل والعناية بالبشرة والمبيعات والسوشيال ميديا

* مذكرات تفاهم مع عيادات الجلدية ومراكز التجميل لتدريب وتوظيف خريجات "أدارا"

* "أدارا" يضم طاقم تدريبي بحريني ودولي بأعلى مستويات الكفاءة والخبرة ويتبع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

* المركز استطاع توفير برامج دولية تسد احتياجات سوق العمل البحريني وتخفض نسبة البطالة النسائية

* "أدارا" يدعم رائدات العمل الراغبات في تأسيس مشاريعهن التجارية الخاصة في قطاع التجميل

* برامج "أدارا" تشجع على ريادة الأعمال النسائية عبر أنظمة التدريب والتطوير الحديثة المعترف بها محلياً ودولياً

* المركز يتعاون مع 3 مؤسسات دولية محترفة هي هيئة "سيدسكو" السويسرية ومدرسة "إي إس فيتشي" الفرنسية وهيئة "آي تيك" البريطانية

كشفت رئيس مجلس الإدارة مركز "أدارا" للتدريب، المهندسة، خلود أكبري، عن أن المركز يعد أول معهد تدريبي متخصص في توفير التدريب الاحترافي والمهني بشهادات دولية معتمدة في مجال التجميل والعناية بالبشرة في مملكة البحرين، مشيرة إلى أن تم تخريج 186 طالبة من خلال 32 دفعة ببرامج "دبلوم سيدسكو" و"المكياج الدولية" و"العناية بالبشرة والأظافر"، منذ افتتاح المركز للتدريب في أكتوبر 2019.

وأضافت خلود أكبري في لقاء خصت به "الوطن" أن المركز يخلق فرص عمل للسيدات ويمكنهن اقتصادياً لإثبات أنفسهن في سوق العمل، موضحة أن خريجات الثانوية والجامعة والباحثات عن عمل أبرز الفئات التحاقاً بالمركز، لافتة إلى أن المركز يقدم 7 برامج تعليمية وخدمات تدريبية في التجميل والعناية بالبشرة والأظافر والمكياج.

ونوهت إلى أنه هناك 7 مجالات للعمل بعد التخرج من "أدارا"، أبرزها، وهي، أخصائية العناية بالبشرة في عيادات الجلدية والتجميل، ورائدة عمل في قطاع التجميل، والعمل في صالونات التجميل، وخبيرة مكياج مستقلة، ومسؤولة مبيعات في مراكز منتجات التجميل العالمية، ومطورة محتوى في مواقع التواصل الاجتماعي "في مجال التجميل"، وصاحبة علامة تجارية خاصة في منتجات التجميل والعناية بالبشرة.

وذكرت خلود أكبري أن المركز استطاع توفير برامج دولية تسد احتياجات سوق العمل البحريني وتخفض نسبة البطالة النسائية، مشددة على أن برامج "أدارا" تشجع على ريادة الأعمال النسائية عبر أنظمة التدريب والتطوير الحديثة المعترف بها محلياً ودولياً. وإلى نص اللقاء:

هل من نبذة عن مركز "أدارا" للتدريب؟ 

- افتتح مركز أدارا للتدريب في أكتوبر 2019 كأول معهد تدريبي متخصص في توفير التدريب الاحترافي والمهني بشهادات دولية معتمدة في مجال التجميل والعناية بالبشرة في مملكة البحرين. وبعد ما كان مجال التجميل قائم على التجربة والممارسة لسنوات طويلة، اليوم أصبح لدينا في البحرين مؤسسة تدريبية ذات اعتماد دولي تؤهل الراغبات للعمل في مجال التجميل والعناية بالبشرة ليكون لديهم شهادة متميزة وتنافسية تسمح لهم بتحويل شغفهم إلى مهنة احترافية وهذا الإنجاز هو بمثابة نقلة نوعية للمرأة البحرينية في سوق العمل. وعندما أطلقنا مركز أدارا في أكتوبر 2019 كان هدفنا هو خلق فرص عمل حقيقية للنساء وتمكينهن اقتصادياً بشكل يسمح لهن من تخطي الصعوبات وإثبات أنفسهن في سوق العمل، ونحن فخورون بما تم تحقيقه في هذا المجال ونطمح بكل تأكيد للمزيد من النجاحات والإنجازات في المستقبل.

ما أبرز البرامج والخدمات التي يقدمها المركز؟

- أبرز البرامج والخدمات التي يقدمها المركز:

1- دبلوم التجميل من سيدسكو بسويسرا، "سيدسكو هي أعلى هيئة لمعايير التجميل ومنح الشهادات الاحترافية في عالم التجميل في العالم".

2- الشهادة الدولية في العناية بالبشرة من سيدسكو بسويسرا.

3- شهادات المكياج الاحترافي من مدرسة إي إس فيتشي بفرنسا.

4- برامج العناية بالأظافر من إي إس فيتشي بفرنسا.

5- التسويق الشخصي لخبيرات التجميل في السوشيال ميديا.

6- برامج إدارة صالونات التجميل.

7- مهارات المبيعات وخدمة الزبائن لأخصائيات التجميل.

8- الكثير من البرامج الأخرى.

وبعد تخرج الطالبات من دبلوم التجميل الدولي من سيدسكو، يلتحقن بالتدريب العملي لمدة 6 شهور في إحدى عيادات الجلدية والتجميل في مملكة البحرين.

كم عدد الكوادر التدريبية والإدارية في المركز؟ 

- عدد الكوادر التدريبية والإدارية في المركز، 8 دوام كلي، و4 دوام جزئي.

ما هي الفئات الأكثر إقبالاً على التدريب في المركز؟ 

- الفئات الأكثر إقبالاً على التدريب في المركز، هن، خريجات الثانوية العامة، والباحثات عن عمل، وخريجات الجامعة، ومن يرغبن في تأسيس مشاريعهن التجارية الخاصة، والمهتمات بتغيير مشوارهن الوظيفي إلى عالم التجميل والعناية بالبشرة.

كم عدد الدفعات التي تم تخريجها من المركز منذ التأسيس؟ 

- تم تخريج نحو 32 دفعة من المركز منذ التأسيس، على النحو التالي، دفعتان تتعلقان بـ"دبلوم سيدسكو الدولي"، و23 دفعة تختص بـ"برامج المكياج الدولية"، و5 دفعات تختص بـ"برامج العناية بالأظافر"، ودفعتان تختصان بـ"العناية بالبشرة".

كم عدد من تلقين التدريب في المركز منذ تأسيسه؟ 

- 186 طالبة تلقين التدريب في المركز منذ التأسيس.

هل خدمات التدريب التجميلية والعلاجية تتم تحت إشراف طبي معتمد؟ 

- إن الطاقم التدريبي الدولي والبحريني في مركز أدارا يتمتع بأعلى مستويات الكفاءة والخبرة، لكن أدارا كمركز تدريبي في مجال التجميل يتبع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وليس لأي هيئة صحية أخرى حيث إننا لا نقوم بتقديم أي برامج طبية.

هل استطاع المركز توفير برامج دولية تسد احتياجات سوق العمل البحريني، وتساهم في خفض نسبة البطالة النسائية وتشجيع ريادة الأعمال النسائية عبر أنظمة التدريب والتطوير الحديثة المعترف بها محلياً ودولياً؟ وكيف؟

- لقد جاءت هذه الرغبة بإنشاء مركز أدارا والتعاقد مع هذه المؤسسات التعليمية العالمية العريقة من أجل رفع مستوى المعايير في عالم التجميل في مملكتنا الغالية، ورفد هذا القطاع بالكوادر البحرينية المؤهلة، وتمكين المرأة البحرينية في إثبات نفسها في مواقع العمل المختلفة، تناغماً مع رؤية حكومة مملكة البحرين 2030. وهذه النقلة النوعية أصبحت ممكنة بفضل إيمان مملكة البحرين وقيادتها الرشيدة ورؤية البحرين 2030 ومبادرات تمكين المرأة، وإقرارها بدورها في تنمية الاقتصاد الوطني. إننا نعمل بكل جهد واجتهاد لتأهيل جيل من البحرينيات المؤهلات والمحترفات للعمل في عيادات الجلدية والتجميل، والصالونات، ومحلات بيع مستحضرات التجميل، وكذلك رائدات العمل الراغبات في تأسيس مشاريعهن التجارية الخاصة في قطاع التجميل. ويتمتع مركز أدارا للتدريب بمستويات عالية في جودة التدريب، وفريق تدريبي دولي وبحريني مؤهل ومحترف، وكافة التجهيزات والمعدات المختلفة طبقاً لأفضل المعايير والممارسات العالمية في مدارس التجميل والصحة الدولية. كذلك فإن مركز أدارا حرص على أن يكون بواحدة من أفضل مناطق مملكة البحرين المتطورة وهي منطقة خليج البحرين حيث البيئة الطبيعية الجاذبة والمهيئة لاحتضان التجربة التعليمية الفريدة من نوعها في مملكة البحرين. إن مركز أدارا للتدريب وقع مذكرات تفاهم مع العديد من عيادات الجلدية ومراكز التجميل لتدريب وتوظيف خريجات مركز أدارا للتدريب من دبلوم التجميل الدولي والشهادة الدولية في العناية بالبشرة من منظمة سيدسكو في سويسرا. إننا نؤمن في مركز أدارا بأن التدريب الملتزم بأعلى معايير الجودة قادر على دعم المرأة من إثبات نفسها في سوق العمل بكل ثقة وكفاءة واقتدار.

ما أبرز المؤسسات الدولية التي يتعاون معها المركز؟ 

- هناك 3 مؤسسات دولية، يتعاون معها المركز، وهي، هيئة سيدسكو بسويسرا، ومدرسة إي إس فيتشي بفرنسا، وهيئة آي تيك ببريطانيا.

ما هي مجالات العمل بعد التخرج من دبلوم التجميل والشهادة الدولية في العناية بالبشرة؟

- هناك 7 مجالات للعمل بعد التخرج من دبلوم التجميل والشهادة الدولية في العناية بالبشرة، وهي، أخصائية العناية بالبشرة في عيادات الجلدية والتجميل، ورائدة عمل في قطاع التجميل، والعمل في صالونات التجميل، وخبيرة مكياج مستقلة، ومسؤولة مبيعات في مراكز منتجات التجميل العالمية، ومطورة محتوى في مواقع التواصل الاجتماعي "في مجال التجميل"، وصاحبة علامة تجارية خاصة في منتجات التجميل والعناية بالبشرة.

ما هي أبرز الخطط الاستراتيجية للمركز خلال المرحلة المقبلة؟ 

- هناك 3 خطط استراتيجية للمركز خلال المرحلة المقبلة، تتمثل في، تنويع برامج المعهد التدريبية واستقطاب شهادات دولية في مجال الليزر والشعر والعناية بالبشرة والمكياج الاحترافي، وبناء المزيد من الشراكات والتحالفات في قطاع الجلدية والتجميل لخدمة هذا القطاع بصورة أكبر من خلال خريجات مؤهلات ومدربات طبقاً لأعلى معايير الجودة، والتوسع في تقديم البرامج التدريبية إلى دول الخليج والاستفادة من حجم سوق التدريب والتجميل في هذه الدول.

هل من كلمة أخيرة؟

- توجه "أدارا" شكرها لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على دعمهم الدائم لرؤيتنا ونشكر أيضاً صندوق العمل "تمكين" على دورهم الأساسي في تطبيق رؤية المملكة في ملف تمكين المرأة ودعم التدريب كما نشكر شركاءنا الاستراتيجيين الدوليين في برامج التجميل والعناية بالبشرة سيدسكو سويسرا، وفي برامج المكياج التدريبية مدرسة إي إس فيتشي الفرنسية على ثقتهم بجودة التدريب في أدارا. وكذلك نوجه خالص الشكر إلى شركاؤنا المحليين، عيادات الجلدية والتجميل، الذين يؤمنون برسالة "أدارا" وجودة التدريب، وأخيراً نشكر طالباتنا اللاتي يتمتعن بأداء متميز ويحققن نتائج إيجابية كبيرة في سوق العمل.