يبدأ في تنظيف وشفاء نفسه من البكتيريا والخلايا الميتة..

بينما يستمتع الكثيرون بالجوانب الروحية في رمضان، يعاني البعض التقلبات المزاجية والإرهاق، الأمر الذي يرجعه البعض إلى الصيام.



ولكن في حقيقة الأمر، تقلب المزاج أو التعب، ربما يكون ناتجاً عن المعاناة من انسحاب المواد المسببة للإدمان مثل مشروبات الكافيين، والجفاف، وقلة النوم، وقلة التمارين الرياضية، وسوء عادات الأكل على مائدة رمضان.

ووفقاً للأبحاث، عندما يحصل الجسم على إجازة من هضم الطعام، فإنه يبدأ في نظام الراحة والتعافي ويبدأ في تنظيف وشفاء نفسه من البكتيريا والفيروسات والخلايا الميتة والبروتينات التالفة، ولذلك، فالصيام بشكل صحيح، هو شفاء وترميم للصحة الجسدية والنفسية.

ويستعرض التقرير التالي فوائد صيام رمضان على الصحة الجسدية والنفسية، وفقاً لموقع «livehealthymag».

الالتهاب هو السبب الجذري للعديد من مشاكل الصحة العقلية والجسدية مثل الاكتئاب والقلق والسكري وأمراض المناعة الذاتية والتصلب المتعدد ومتلازمة القولون العصبي.

ويقلل الصيام من وجود الخلايا التي تسبب الالتهاب في الدم.

ويساعد الصيام على استقرار الكورتيزول وتقليل التوتر والتوتر والغضب والارتباك والاكتئاب.

وقد يعتقد البعض أن الصيام يجعلنا أكثر إرهاقاً وأقل تركيزاً، ولكن من الناحية العلمية، فإن الامتناع عن الطعام والماء لفترة معينة من اليوم لا يمكن أن يؤدي إلى شعور الناس بالتعب.

ويمكن القول إن ما يعانيه الكثير منا على الأرجح هو بسبب الأسبوع الأول للتخلص من السموم، أو العادات السيئة التي نتبناها خلال شهر رمضان، مثل الأكل بكثرة في وقت متأخر من الليل، والبقاء مستيقظين طوال الليل وعدم التركيز على ترطيب الجسم بعدم شرب كميات كافية من الماء.

ولكن مع القيام بالصيام بشكل صحيح باتباع عادات غذائية ويومية صحية، سيتمتع الشخص بمزيد من الطاقة.

على الرغم من أن الصيام يعني الامتناع عن تناول الطعام والشراب، فإنه يتسبب في زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين على المخ، ويترتب على ذلك زيادة الانتباه والتركيز، وأيضا المساعدة على تقوية الذاكرة.

كما يرتبط الصيام أيضاً بزيادة بروتين يعرف باسم عامل التغذية العصبية المُشتق من الدماغ (BDNF)، وهو بروتين ضروري لدعم وبقاء الخلايا العصبية وتحسين القدرة على التعلم والذاكرة.

ويؤدي ارتفاع ضغط الدم أو ما قبل ارتفاع ضغط الدم إلى انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ.

ولوحظ انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ مع الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وإصابات الدماغ الرضحية وتعاطي المخدرات ومرض ألزهايمر.

وينظم الصيام ضغط الدم ويحسن الصحة العامة ولكن من خلال اعتماد نظام غذائي جيد، وشرب كميات كافية من الماء، والنوم بشكل صحيح، بالاضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.