وليد صبري




اللوكيميا الليمفاوي الحاد الأكثر انتشاراً بين الأطفال

كشف الأستاذ المساعد بقسم علم الأمراض، بكلية الطب والعلوم الطبية، بجامعة الخليج العربي، د. أمينة عبدالرحمن يوسف، عن تفاوت في متوسط أعمار المصابين ومعدلات الإصابة في كل فئة عمرية، فيما يتعلق بمرض سرطان الدم في مملكة البحرين، مضيفة أنه تم رصد معدلات الإصابة بسرطان الدم في مملكة البحرين بمختلف أنواعه الأولية خلال 10 سنوات ومقارنتها بمعدلات الإصابة المسجلة سابقاً في البحرين ودول المنطقة والعالم، بالإضافة إلى تحديد متوسط أعمار المصابين في كل نوع ومقارنة نسب الإصابة لدى الذكور والإناث.

وأوضحت في تصريحات لـ"الوطن" أن من أهم نتائج الدراسة التي أجرتها هو وجود تفاوت في متوسط أعمار المصابين ومعدلات الإصابة في كل فئة عمرية، حيث إن معظم أنواع سرطان الدم المشمولة في الدراسة كانت أكثر شيوعاً لدى كبار السن باستثناء مرض اللوكيميا الليمفاوي الحاد والذي كان أكثر شيوعاً لدى الأطفال.

وذكرت أن الدراسة التي حملت عنوان "سرطان الدم في مملكة البحرين خلال عشر سنوات"، توصلت إلى أن أنواع سرطان الدم سجلت معدلات إصابة أكثر لدى الذكور مقارنة بالإناث خاصةً مرض اللوكيميا الليمفاوي الحاد ومرض اللوكيميا النقوي الحاد ومتلازمة خلل التنسج النقوي "myelodysplastic syndrome".

وقالت د. د. أمينة عبدالرحمن "رصدنا زيادة في معدلات الإصابة في أنواع معينة من سرطان الدم الأولية ألا وهي الورم النقوي المتعدد "multiple myeloma"، ومتلازمة خلل التنسج النقوي "myelodysplastic syndrome"، تماشياً مع ازدياد معدلات الإصابة بهذين النوعين من سرطان الدم عالمياً، بينما معدلات الإصابة بمرضي اللوكيميا اللمفاوي الحاد واللوكيميا النقوي المزمن شهدت انخفاضاً ملحوظاً مقارنة بالسنوات السابقة في مملكة البحرين.

وذكرت أن الدراسة أوصت بضرورة التوسع في مثل هذه الأبحاث وذلك بهدف تحديد عوامل الخطورة والتشخيص المبكر لسرطان الدم.