وسيلة النشابة تعاني الكثير من النساء من الألم أثناء الممارسة الجنسية خصوصاً في بداية مرحلة الزواج، وقد تستمر هذه الآلام لفترات طويلة قد تصل في بعض الحالات إلى سنين، وتخجل المرأة الشرقية بطبيعتها المحافظة عن البوح عن هذه المشكلة الصحية وتستمر في المعاناة منها بصمت وتتحفظ على هذا الموضوع وتعتبره سراً خطيراً، مما يشعرها بالقلق والتوتر ولوم النفس مما قد يؤدي إلى وصولها إلى مرحلة من الاكتئاب والطلاق. وهنا يكمن الهدف من هذا المقال للوصول لأكبر شريحة من النساء لنقول لهن كأخصائيي علاج طبيعي تخصص صحة مرأة، لا داعي لإخفاء هذه المشكلة لأنك لست الوحيدة التي تعانين منها، هناك الكثيرات من النساء يعانين منها، والبوح بهذه المشكلة يعتبر أول سبل العلاج. وتختلف أسباب هذا المشكلة من مريضة إلى أخرى، نذكر منها هنا أكثر الأسباب شيوعاً وهو الخوف من المعاشرة الجنسية نتيجة أفكار سلبية سمعتها المرأة في السابق، أيضاً قد تكون لديها عضلات قاع الحوض مشدودة كثيراً مما يسبب الألم أثناء العلاقة الجنسية، وهنا يأتي دور العلاج الطبيعي في إرخاء العضلات المشدودة وإعطاء تمارين التنفس والاسترخاء وإيجاد برنامج خاص لحل التشنج المهبلي.

أيضاً مشكلة جفاف المنطقة التناسلية تعتبر من أسباب الألم أثناء الجماع التي تغيب عن أذهان الكثير من النساء خصوصاً مع انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في الجسم في فترة انقطاع الطمث.

العلاج يكمن في معرفة السبب وإيجاد الحلول له، حيث إن الألم الذي ينتج بسبب الجفاف المهبلي يمكن علاجه عن طريق استعمال المزلقات المائية التي تباع في الصيدليات بدون وصفة طبية.



سيدتي تجنبي إخفاء الموضوع عن الشريك فله دور كبير في وضع خطة العلاج معك. وتحكمي في الأفكار السلبية للتقليل من الخوف من الممارسة الجنسية فسوف يساهم بشكل كبير من حل هذه المشكلة، وأخيراً يمكنك الاستعانة بالعلاجات الدوائية في حال فشل الحلول الأخرى مثل بعض الكريمات المهبلية التي تحتوي على الإستروجين بعد استشارة طبيبك الخاص.

مشكلة الآلام أثناء الجماع من المشاكل الشائعة لدى النساء خصوصاً في الفترة الأولى من الزواج، وإيجاد الحلول سهل إذا تعرفت على سبب المشكلة.

* أخصائية علاج طبيعي تخصص صحة المرأة - عضو جمعية أصدقاء الصحة