نبات الهندباء غني بالألياف التي تُدعى بالإنيولين «Inulin»، بالإضافة إلى ذلك تستخدم في الطب البديل، وهناك بعض الدراسات التي تبين دورها في علاج ارتفاع ضغط الدم، وضعف عضلة القلب، ومشكلات الجهاز الهضمي والكبد. وهناك الكثير من الدراسات حول فوائد جذور الهندباء وأوراقها، استعرضها خبراء الصحة والتغذية مع ضرورة استخدامها تحت إشراف طبي، على النحو التالي:

- تحسين صحة الجهاز الهضمي: جذور وأوراق الهندباء غنية بالألياف التي من شأنها أن تساعد في التخلص من مشكلة الإمساك. وفي دراسة بينت أثر الهندباء في التخلص من مشاكل الإمساك، وجدت بأن استخدام الهندباء ساعد في زيادة ليونة الأمعاء وتكرار الإخراج وتخفيف الشعور بعدم الراحة بسبب الإمساك، كما ساعدت في تخفيف الشعور بالانتفاخ والغازات في البطن. كما أنه من فوائد جذور الهندباء وأوراقها المساعدة في تحفيز نمو البكتيريا النافعة داخل القولون، الذي من شأنه تخفيف أمراض ومشكلات الجهاز الهضمي، مثل، المساعدة في منع تكون تقرحات المعدة، وبالرغم من ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

- تنظيم سكر الدم: يمكن أن تساعد جذور الهندباء في تنظيم مستوى السكري في الدم، ويعود ذلك لاحتوائها على الإنيولين الذي قد يساهم في تنظيم وتحسين عمليات الأيض والكربوهيدرات في الجسم. وفي دراسة بينت أن تناول الإنيولين ساعد في تخفيض مستوى سكر الدم الصباحي عند 49 امرأة عانين من مرض السكري. ودراسة أخرى بينت بأنه قد يكون هناك دور للهندباء في تخفيف مقاومة الخلايا للإنسولين، فبالتالي قد تساعد الهندباء في الوقاية من مرض السكري.



- تقليل الالتهابات: هناك دراسات محدودة تفيد بوجود فوائد أوراق الهندباء وجذورها لتخفيف الالتهابات، وخفض مستويات الإنزيمات والبروتينات الدالة على وجود التهاب في الجسم. كما استُخدمت أوراق الهندباء في تطبيقها مباشرة على الجلد لتخفيف التورم والتهابات الجلد، كما تعالج مشكلات الكبد والمرارة، والسرطان، والسرطان، وارتفاع ضغط الدم، وضعف عضلة القلب، وفقدان الشهية ومشاكل المعدة.