وليد صبري




* خدمات طبية في 30 تخصصاً بـ"المستشفى الملكي للنساء والأطفال"


* المستشفى الوحيد في البحرين المتخصص في النساء والأطفال

* 40 استشارياً وأخصائياً يتمتعون بخبرة أكثر من 15 عاماً

* إجراء 1500 عملية جراحية في عامين

* 50 غرفة تلبي الخدمات الطبية للمرضى في بيئة مريحة وفاخرة

* تطوير 5 تخصصات أبرزها جراحة المناظير والتجميل وأطفال الأنابيب

* فريق المركز الملكي لأطفال الأنابيب والخصوبة يتمتع بالخبرة العالية والتكنولوجيا المتقدمة

* خدمة المرضى في تخصصات مختلفة على مدار الساعة طوال الأسبوع

* 10 خدمات علاجية بالمركز الطبي للأطفال في المستشفى

* 80 % من الكادر الطبي في المستشفى بحرينيون

* 200 شخص يزورون المستشفى يومياً ويحظون بأعلى درجات الرعاية

* المستشفى يخطط لأن يكون مركزاً للسياحة الطبية في البحرين

* كادر المستشفى يتألف من 14 جنسية بين أطباء وممرضين وإداريين وموظفين

* حصلنا على تقييم 4.9 من 5 في "Google Review of 5 Stars"

* نتفوق على المستشفيات الموجودة في السوق منذ فترة طويلة جداً

كشف الرئيس التنفيذي للمستشفى الملكي للنساء والأطفال روهيت سريفاستافا، عن أن "المستشفى يقدم الخدمات الطبية والرعاية الصحية لنحو 30 تخصصاً طبيباً مختلفاً، بينها، التخدير، وطب الأطفال وحديثو الولادة، والأمراض الجلدية والتجميل، وعيادة تقييم الخصوبة، وأطفال الأنابيب، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض النساء والولادة، والتجميل والجراحة التجميلية، من خلال أكثر من 40 استشارياً وأخصائياً، بخبرة تمتد لأكثر من 15 عاماً"، مضيفاً أن "المستشفى، يعد، الوحيد في المملكة المتخصص في تقديم الرعاية الطبية للنساء والأطفال، على مدار الساعة يومياً، طوال الأسبوع، حيث لا يضطر المرضى أو الزائرون إلى الانتظار". وأوضح في حوار لـ"الوطن" أن "المستشفى يزوره من 150 إلى 200 شخص يومياً يحظون بدرجة عالية من الاهتمام والرعاية"، لافتاً إلى أن "المستشفى تعتزم أن تصبح مركزاً للسياحة الطبية في البحرين". وإلى نص الحوار:

هل من نبذة عن المستشفى؟

- المستشفى الملكي للنساء والأطفال يعد المستشفى الوحيد في المملكة المتخصص في تقديم الرعاية الطبية للنساء والأطفال، ومنذ إنشائه في عام 2019، يقدم المستشفى رعاية صحية عالية الجودة لجميع مرضاه عبر 30 تخصصاً طبياً، وسعة 50 سريراً، حيث إن الرعاية الطبية والصحية مدعومة بتقنيات طبية متقدمة في جميع الأقسام، كما يقدم فريقنا من المهنيين الطبيين العالميين ثروة من الخبرة والمعرفة للمجتمع، حيث يعرضون مجموعة واسعة من الخبرات عبر التخصصات.

ما أبرز التخصصات والخدمات العلاجية في المستشفى؟

- نحن نقدم الخدمات العلاجية للنساء والأطفال في أكثر من 30 تخصصاً، نذكر منها، التخدير، وطب الأطفال وحديثي الولادة، والأمراض الجلدية والتجميل، وعيادة تقييم الخصوبة، وأطفال الأنابيب، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض النساء والولادة، والتجميل والجراحة التجميلية، والعناية المركزة لحديثي الولادة، وجراحة المناظير وجراحة السمنة، وطب الأسنان، وطب العظام، والعلاج الطبيعي، وطب الأسرة، والطب النفسي، وعيادة الثدي، والجراحة العامة، والتغذية، والأشعة، والمختبر، مع ضرورة التنويه إلى أن الأطباء العاملين في المستشفى متواجدون على مدار الساعة.

ما أبرز الخطط الاستراتيجية والخدمات التي يقدمها المستشفى؟

- إذا كنت تبحث عن خدمة استثنائية ورعاية إكلينيكية ممتازة، فنحن نرحب بك في المستشفى الملكي للنساء والأطفال في الرفاع، فقد تم تصميم المكان بالطابع الحديث، مع وجود جناحين رئيسين للمستشفى منحيين بمحاذاة ردهة زجاجية تسمح بدخول الضوء الطبيعي، مما يخلق أجواء مريحة وجذابة، فيما يحتوي المستشفى على واحدة من أحدث وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة بين المستشفيات الخاصة في البحرين، ويمتلك المستشفى وحدة رعاية عاجلة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ووحدة عناية مركزة لتلبية الاحتياجات الطبية الطارئة. وكونه المستشفى الوحيد في المملكة المخصص لعلاج النساء والأطفال، تركز الإدارة على تطوير 5 تخصصات رئيسة في مراكز التميز، وهي، طب الأطفال وحديثو الولادة، وأمراض النساء والولادة، وجراحة المناظير وجراحة السمنة، والتجميل والجراحة التجميلية، وأطفال الأنابيب "IVF". وتم تأسيس مجموعة من المراكز والأقسام الطبية المتميزة أبرزها، مركز التميز لطب الأطفال، ومركز التميز في الجراحة التجميلية والذي يضم مجموعة من الاستشاريين الدوليين المشهورين، كما نحرص على التميز في تخصصات أمراض النساء والولادة، وجراحات المناظير، والتلقيح الاصطناعي.

ماذا عن الفريق الطبي في المستشفى؟

- يضم المستشفى فريقاً مؤهلاً وذا خبرة عالية يضم أكثر من 40 استشارياً وأخصائياً، مدعوماً بخدمة على مدار الساعة للمقيمين والمسجلين المدربين لضمان استمرارية الرعاية، حيث يتمتع فريق الخبراء والأطباء والجراحين لدينا بمهارات عالية ومجهزين لتلبية احتياجات مرضانا ويحمل أكثر من 80 % من الكادر الطبي الجنسية البحرينية بالإضافة إلى الجنسيات المختلفة مع خبرة لا تقل عن 15 سنة في العمل في مملكة البحرين وغيرها.

ما الجديد بشأن مرافق المستشفى ومركز الاتصال؟

- يقدم المستشفى مجموعة شاملة من الخدمات الطبية بما في ذلك عيادة ما قبل الولادة، والمرأة السليمة، والفحوصات الوقائية، وخدمات التجميل، وإجراءات الجراحة المتقدمة. ويضم المستشفى فئات مختلفة من غرف المرضى عددها نحو 50 غرفة، وهي الجناح الديلوكس، والجناح الفاخر "المجلس والرويال"، من أجل تلبية الخدمات الطبية للمرضى في بيئة مريحة وفاخرة تشعرهم بالراحة التامة البعيدة عن الضغوط الأخرى. لذلك نحن لدينا تخصصات مختلفة ومتميزة تعمل على مدار الساعة يومياً، طوال أيام الأسبوع، لذلك لا يواجه مرضانا مسألة الانتظار أبداً. أما بالنسبة لمركز الاتصال، فنحن متواجدون لخدمة مرضانا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للرد على الاستفسارات، وحجز المواعيد، واستقبال الحالات الطارئة في أي وقت من اليوم.

ما أبرز الخدمات الطبية التي يقدمها المركز التخصصي للأطفال بالمستشفى؟

- يعد المركز التخصصي للأطفال بالمستشفى أول مركز متميز لطب وجراحة الأطفال في البحرين، كما يعد المستشفى أول مستشفى خاص يقدم تخصصات متعددة تحت سقف واحد في البحرين. ويقدم المركز نحو 10 خدمات لتخصصات مختلفة، تتضمن، طب الأطفال العام، وحديثي الولادة، وأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الحساسية والمناعة، وطب العظام، وطب القلب، والجراحة، وطب أسنان الأطفال، والطب النفسي، ووحدة العناية المركزة للأطفال. وتحرص المستشفى على توسيع القسم من خلال المزيد من التخصصات الفائقة لتحقيق رؤيتها لتكون وجهة رعاية صحية في البحرين لجميع النساء والأطفال. الجدير بالذكر أننا نفخر بأن تجتمع كل الاختصاصات الرئيسة في طب الأطفال، وتحت مظلة المستشفى الملكي للنساء والأطفال، إذ إننا ننفرد في ذلك على مستوى المملكة، مثال ذلك، استشاري الجهاز الهضمي للأطفال هو الاستشاري الوحيد تقريباً في البحرين، كما هو الأمر بالنسبة لاستشارية حساسية الأطفال وقسم العظمية، المتخصص بعلاج التشوهات الخلقية، وهناك قسم جراحة الأطفال، والطب النفسي العلاجي.

ماذا عن المركز الملكي لأطفال الأنابيب والخصوبة؟

- يضم المركز فريقاً يتمتع بالخبرة العالية والتكنولوجيا المتقدمة، ومساعدة الآباء المحتملين على إدراك فرصهم في النجاح في الحمل من خلال خيارات الخصوبة المختلفة المتاحة. ويتكون المركز الحديث من مجموعة من الأقسام، أبرزها، معمل الأجنة، ومعمل التجميد، وغرفة المراقبة، وغرفة التلقيح داخل الرحم، وغرفة نقل الأجنة، ومعمل أمراض الذكورة، ومعمل الإنعاش.

كم عدد العمليات الجراحية التي أجريت في المستشفى منذ التأسيس؟

- نحو 1500 عملية جراحية تم إجراؤها منذ 2019، وعلى مدار عامين.

كم عدد الأشخاص الذين يزورون المستشفى أو يترددون عليها يومياً؟ وماذا عن تقييم خدمة المرضى؟

- يزور المستشفى نحو 150 إلى 200 شخص يومياً حيث يحظون بدرجة عالية من الاهتمام والرعاية. واستناداً إلى 269 تقييماً، على موقع في فترة زمنية قصيرة، تمكنا من تحقيق تقييم 4.9، من، 5، على تقييم "Google Review of 5 Stars "، ليس فقط في المنافسة ولكن في الواقع تفوقنا على المستشفيات الموجودة في السوق منذ فترة طويلة جداً. أيضاً، في فترة زمنية قصيرة، تمكنا من الحصول على 18.3 ألف متابع على برنامج التواصل الاجتماعي "إنستغرام، Instagram"، حيث ننشر باستمرار وننصح متابعينا بآخر الأخبار، وباقاتنا، وجلساتنا الحية.

كم عدد الجنسيات التي تعمل في المستشفى؟

- مستشفانا هو مستشفى متعدد الجنسيات، لدينا حوالي 14 جنسية مختلفة من أطباء وممرضين وإداريين وموظفين.

هل يقدم المستشفى خدمات الرعاية المنزلية للمريض؟

- حتى الآن، لم يتم تقديم الطلب بعد، والأمر قيد الدراسة والمتابعة.

كيف تنظرون إلى مسألة السياحة العلاجية في مملكة البحرين؟

- تعتزم المستشفى أن تصبح مركزاً للسياحة الطبية في البحرين، وقد أخذ المستشفى الملكي للنساء والأطفال زمام المبادرة في جلب بعض أشهر جراحي التجميل وجراحي أمراض النساء والتجميل في العالم إلى البحرين، دون الحاجة إلى السفر إلى الخارج. واتخذ المستشفى هذه المبادرة تضامناً مع المركز الدولي للجراحة "غروب بيفرلي هيلز "BHSSCI"، بمقاطعة لوس أنجلوس بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، و"فاسيليكا أستيتكس"، برؤية لتعزيز السياحة العلاجية في البلاد، حيث تتطلع البحرين إلى علاج المرضى في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. بالإضافة إلى ذلك تمت استضافة خبراء من لبنان وبالفعل تم إجراء العديد من العمليات لمرضى من داخل مملكة البحرين ومن الدول المجاورة إذ قام المستشفى بالفعل باستضافة الأطباء والمرضى وتأمين كل ما يلزم رحلاتهم الطبية.