وجه الشكر للدول المستضيفة للتصفيات

هنأ الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم النائب الاول لرئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم، المنتخبات الإحدى عشر التي تمكنت من حجز مقاعدها في نهائيات كأس آسيا 2023 بعد ختام الدور النهائي من التصفيات يوم الثلاثاء.



وكان السباق من أجل التأهل إلى جوهرة بطولات قارة آسيا قد انطلق يوم 6 حزيران/يونيو 2019 في منغوليا، قبل أن تكون نهاية رحلة التصفيات يوم الثلاثاء في الكويت.

وشهد الدور النهائي من التصفيات منافسة بين 24 منتخباً تواجهت في 36 مباراة، حيث تمكنت منتخبات البحرين وهونغ كونغ والهند وإندونيسيا والأردن وقرغيزستان وماليزيا وفلسطين وطاجيكستان وتايلاند وأوزبكستان من بلوغ كأس آسيا.

وقال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة: باسم أسرة كرة القدم الآسيوية، أود تهنئة الاتحادات الوطنية الأحد عشر التي تمكنت من حجز مقاعدها في كأس آسيا 2023 عن جدارة واستحقاق.

وأوضح : لا شك في أن هذه التصفيات ستبقى في الذاكرة كأحد أكبر التحديات في تاريخ كرة القدم الآسيوية، ونجاحنا في تجاوز هذه العقبات يعتبر دليلاً على تصميم وتوحد اتحاداتنا الوطنية.

وكانت جائحة كوفيد-19 قد عطلت مباريات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية لكأس العالم، حيث أقيمت أربع مباريات فقط في الفترة من تشرين الثاني/نوفمبر 2019 ولغاية أيار/مايو 2021، ولكن بعد تخطيط حذر وشامل، أقيمت 57 مباراة على مدار 19 يوماً بنظام التجمع في سبع مواقع مختلفة، واختتمت المنافسة بتاريخ 15 حزيران/يونيو 2021، لتكون إحدى علامات تعافي كرة القدم الآسيوية.

وأضاف رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: نود أن نعرب عن عميق التقدير للاتحادات الوطنية الست التي استضافت بنجاح مباريات الدور النهائي من التصفيات بنظام التجمع، إلى جانب الاتحادات الوطنية السبع التي استضافت الدور السابق من التصفيات العام الماضي.

وأردف بالقول: الآن ينتقل الاهتمام إلى تأكيد إقامة أهم بطولات القارة، ونحن على ثقة بأن روح الوحدة التي ميزت أسرة كرة القدم الآسيوية في السنوات الأخيرة ستفرج نفسها مجددا في الفترة القادمة، التي سنقوم فيها باختيار الدولة المضيفة لنسخة عام 2023.

وانضمت المنتخبات الـ11 المتأهلة من الدور النهائي إلى بقية الدول التي تأهلت للنهائيات وهي أستراليا والصين وإيران والعراق واليابان وكوريا الجنوبية ولبنان وعمان وقطر حاملة اللقب والسعودية وسوريا والإمارات وفيتنام.