العين الاخبارية

يمر اليوم 5 سنوات، على تعاقد نادي ليفربول الإنجليزي مع مهاجمه المصري محمد صلاح، الذي انضم للفريق من روما الإيطالي.

ونجح ليفربول في مثل هذا اليوم 22 يونيو 2017 في ضم صلاح مقابل 36.9 مليون جنيه إسترليني، ليصبح هداف الفريق الأول منذ ذلك الحين، بعدما سجل مع الريدز 156 هدفا وصنع 63 آخرين، في 254 مباراة بكافة البطولات.

وحقق محمد صلاح 6 ألقاب مع ليفربول، وهي الدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس الاتحاد، وكأس رابطة الأندية المحترفة، على الصعيد المحلي، ودوري أبطال أوروبا، والسوبر القاري، وكأس العالم للأندية، على الصعيد الدولي.

15 لاعبا قبل صلاح

ونشرت صحيفة "تايمز" البريطانية تقريرا لها عن تعاقد صلاح مع ليفربول قبل 5 سنوات من الآن، كشفت فيه حقيقة اهتمام الريدز بـ15 اسم قبل اختيار الدولي المصري، لكن رفض الأندية التي يلعب لها هؤلاء اللاعبين أو أنديتهم الانتقال إلى أنفيلد رود، مهد الطريق لقدوم مو.

وفي تلك الأثناء كان يسافر ديف فولوز، رئيس الكشافة في ليفربول، وميشيل إدواردز المدير الرياضي السابق للنادي في بعثات استكشافية للبحث عن لاعب مناسب، حيث تم مراقبة 15 اسم قبل الدولي المصري.

ومن بين الأسماء التي راقبها كشافو ليفربول قبل التعاقد مع صلاح، الأمريكي كريستيان بوليسيتش لاعب تشيلسي الإنجليزي الحالي، الذي كان ينشط في صفوف بروسيا دورتموند الألماني وقتها، ورفض ناديه انتقاله إلى الفريق الإنجليزي.

في الإطار نفسه اهتم يورجن كلوب مدرب ليفربول خلال تلك الفترة بمتابعة أسماء مثل يوليان براندت الذي فضل البقاء وقتها مع باير ليفركوزن الألماني بدلاً من التوقيع لكتيبة الريدز

أما أحد الاختيارات الأخرى فكان الألماني يوليان دراكسلر الذي فضل الانتقال من فولفسبورج إلى باريس سان جيرمان الفرنسي في شتاء 2017.

ماذا قال صلاح عند قدومه إلى ليفربول؟

أعرب صلاح عند عودته للدوري الإنجليزي الممتاز في صيف 2017، بعد تجربة غير موفقة مع تشيلسي، عن سعادته بارتداء قميص الريدز قائلا: "أنا متحمس لوجودي هنا، وسعيد للغاية، سأعطي 100 % لليفربول، وأبذل قصارى جهدي من أجل الفوز بكل شيء".

وبالفعل شهد موسم صلاح الأول في ليفربول تسجيله 44 هدفا، وهو أعلى رصيد تهديفي له في موسم واحد، وتتويجه هدافا للدوري برصيد 32 هدفا كأعلى رصيد تهديفي في البطولة بموسم واحد، وفوزه بجائزة أفضل لاعبي البريميرليج، فضلا عن قيادة الريدز لنهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ 2007.

ويقول التقرير إنه من الملفت أن ليفربول لو كان ضم أي لاعب آخر غير صلاح لأي سبب آخر لكانت الأمور اختلفت.

صلاح شدد عند انتقاله إلى أنفيلد رود لأول مرة على امتلاك الفريق لمجموعة رائعة من اللاعبين تابعها على مدار الموسم الذي سبقه، مؤكداً أن المدرب كلوب يقدم كل ما لديه.

ومع حلول صيف 2022، بات صلاح في طريقه للخروج من أنفيلد رود، بعدما فشل مع إدارة النادي في التوصل لاتفاق بشأن تجديد عقده الذي ينتهي في 2023، لكن في النهاية تبقى كل الحلول متاحة.