سلمان بن محمد: استضافة مملكة البحرين للبطولة يعزز مكانتها المرموقة على خارطة الرياضة العالمية

- رئيس الاتحاد الآسيوي: ثقتنا كبيرة في نجاح هذا الحدث على أرض البحرين



- المنافسات على فترتين صباحية ومسائية وأكثر من 600 مشارك في البطولة


تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، تنطلق اليوم "السبت" منافسات النسخة الأولى من بطولة آسيا للمصارعة تحت 15 و20 عاما، والتي ينظمها الاتحاد البحريني للمصارعة بالتعاون مع المجلس البحريني للألعاب القتالية والاتحاد الآسيوي للمصارعة تحت إشراف الاتحاد الدولي للمصارعة، وذلك في الفترة 2- 10 يوليو المقبل على صالة مدينة خليفة الرياضية.

وبهذه المناسبة، أكد سمو سلمان بن محمد آل خليفة نائب رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس المجلس البحريني للألعاب القتالية أن استضافة وتنظيم مملكة البحرين للنسخة الأولى من هذه البطولة، يعزز من مكانتها على خارطة الرياضية العالمية، بفضل ما حققته من نجاحات كبيرة في مختلف الألعاب الرياضية لاسيما القتالية، والتي استطاعت أن تتبوأ مكانة مرموقة على صعيد هذه الرياضات.

وقال سموه: "إن مملكة البحرين استطاعت أن تخطو خطوات واضحة تطوير الحركة الرياضية، بفضل رعاية ودعم سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، واهتمام ومساندة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، والذي مكّن من أن تحقق الألعاب الرياضية بما فيها الرياضات القتالية العديد من النجاحات، التي عززت من الحضور البحريني الكبير قاريا ودوليا".

وتابع سمو الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة: "وإن الجهود المتميزة التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، ساهم وبشكل واضح في النهوض بالمنظومة الرياضية و الدفع نحو تطوير مستوى الألعاب ومنتسبيها، والذي انعكس على تهيئة المناخ المثالي للمنافسة وتحقيق الإنجازات لسجل الرياضة البحرينية".

وأضاف سموه أن المجلس البحريني للألعاب القتالية قد وضع سياسات العمل وفق الرؤية التي رسمها سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، لدعم وتطوير الألعاب القتالية، ودفعها لتحقيق المزيد من النجاحات للرياضة بالمملكة، من خلال توجيه الاتحادات الوطنية المنضوية تحت مظلة المجلس لوضع البرامج والخطط، التي تسهم في ارتقاء المستويات وتهيئ الأرضية المناسبة لتحقيق النتائج المتميزة التي تزيد من حصيلة ومنجزات هذه الألعاب.

وقال سمو الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة: "إن استضافة وتنظيم بطولة آسيا الأولى للمصارعة تحت 15 و20 عاما، يأتي تعزيزا للجهود التي يبذلها سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لدعم السياحة الرياضية بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية البحرين 2030"، مشيرا سموه أن احتضان هذه البطولة يعزز الجهود البحرينية في دعم رياضة المصارعة على مستوى قارة آسيا، موضحا سموه أن البطولة سيكون لها المردود الإيجابي على تطور رياضة المصارعة البحرينية.

وقد أشاد سموه بالجهود المميزة التي تبذلها اللجنة المنظمة برئاسة السيد عباده عدنان الملا رئيس الاتحاد البحريني للمصارعة، في الإعداد والتحضير لإقامة هذه البطولة، مقدرا سموه جهود اللجان العاملة في البطولة، ومتطلعا سموه كل التوفيق والنجاح للمنتخب الوطني في هذه المشاركة، متمنيا سموه في الوقت ذاته إبراز وإنجاح هذا الحدث الرياضي القاري على أرض المملكة.

المنافسات على فترتين

وقد اعتمد الاتحاد الآسيوي جدول هذه النسخة من البطولة، حيث تقام المنافسات على فترتين صباحية والتي تنطلق عند الساعة 10 صباحا والمسائية عند الساعة الخامسة مساء. ويشارك في هذه البطولة 675 رياضي بينهم 426 لاعب ولاعبة يمثلون 17 دولة من القارة، وهي: مملكة البحرين، السعودية، الأردن، العراق، سوريا، الهند، ايران، الصين، اليابان، كازاخستان، كوريا، غيرقستان، منغوليا، سيريلانكا، طاجاكستان، تايوان واوزبكستان.

المؤتمر الفني والقرعة لمنافسات تحت 15 عاما

وعقد يوم أمس المؤتمر الفني الخاص بفئة 15 سنة وسط ترقب من الجميع، ووسط مشاركة جميع المنتخبات في الحدث القاري الذي يقام للمرة الأولى لهذه الأعمار، وخلال المؤتمر الفني تم تناول آخر المستجدات الخاصة بالنظم واللوائح الخاصة بالبطولة والمتعلقة بالعملية التنظيمية والإدارية للخروج بأفضل صورة تليق بالبطولة.

وتم مناقشة العديد من الجوانب خلال المؤتمر الفني منها ما يتعلق بتحديد أوقات ودخول اللاعبين للمنافسات من أجل تسهيل عمل المنظمين والحكام وبطريقة سلسة تساهم في عملية النجاح للبطولة في ظل التجهيزات الخاصة والكبيرة التي وضعتها اللجنة المنظمة تحت تصرف جميع المنتخبات، كما تم التشديد على أهمية الوقت والالتزام بالمواعيد لجميع المنتخبات. بعد ذلك، تم إجراء قرعة منافسات هذه الفئة والتي تنطلق نزالاتها اليوم.

ورشة الحكام

كما شهد أمس عقد ورشة عمل للحكام المشاركين في البطولة وحاضرات خاصة، حيث تم استعراض كافة المستجدات على القوانين واللوائح وأبرز الأمور التي من الممكن أن يتعرض لها الحكام خلال إدارتهم لمباريات البطولة، كما تم مناقشة كافة الأمور المتعلقة بالجوانب التحكيمية. وتعد البطولة فرصة طيبة للحكام المشاركين لإبراز قدراتهم على إدارة مختلف المناسبات الدولية، في ظل الثقة الكاملة التي حصل عليها الحكام الذين تم اختيارهم والذين يمكن وصفهم بأنهم نخبة من أبرز الحكام في القارة الاسيوية إلى جانب نخبة من الحكام الصاعدين وبما يتناسب مع المقاييس والمعايير المعتمدة في الاتحاد الدولي للعبة الذي اختار 49 حكما معتمدا في قائمته.

وصول رئيس الاتحاد الآسيوي

وقد وصل إلى البلاد أمس رئيس الاتحاد الآسيوي للمصارعة سعادة السيد دولت ترليخانوف. حيث كان في استقباله لدى وصوله لمطار البحرين الدولي، رئيس الاتحاد البحريني للمصارعة السيد عباده عدنان الملا، بحضور عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني للمصارعة السيد محمد نبيل سعيد.

وبهذه المناسبة، قال رئيس الاتحاد الآسيوي: "يسعدنا التواجد في مملكة البحرين التي ستنظم أول نسخة لبطولة آسيا للمصارعة تحت 15 و20 عاما، حيث نشيد بالجهود الكبيرة التي بذلتها البحرين ممثلة بالاتحاد البحريني للمصارعة في الإعداد والتحضير لإقامة هذه النسخة الأولى من هذه البطولة. فثقتنا كبيرة في أن تحقق هذه البطولة النجاح، لما يعرف عن مملكة البحرين من تميزها في استضافة وتنظيم كبرى المحافل والبطولات الرياضية القارية والدولية، متمنين كل التوفيق والنجاح لجميع المنتخبات المشاركة في منافسات هذه البطولة".

توافد المنتخبات

يتواصل توافد المنتخبات الوطنية المشاركة في هذه البطولة على أرض مملكة البحرين، حيث قامت اللجنة المنظمة من خلال لجان العلاقات العامة برئاسة السيد فواز شمسان والمواصلات والسكن برئاسة السيد حسين الطريف ولجنة الخدمات برئاسة السيد رامي الكعبي في الإعداد لاستقبال جميع الوفود المشاركة وتوفير كافة سبل الدعم المطلوبة، من لحظة الوصول لمطار البحرين ووصولا إلى إنهاء إجراءات الدخول ونقلهم إلى مقر الإقامة وإنهاء عملية تسكين كافة أفراد الوفود في فنادق البطولة، على الشكل الذي يسهم في تسهيل مشاركاتهم في منافسات هذه النسخة من هذا الحدث الرياضي الآسيوي.

منتخبنا ينهي التحضيرات

أنهى المنتخب الوطني للمصارعة تحضيراته للمشاركة في منافسات هذه البطولة، والتي يتطلع فيها لتقديم مستويات مشرفة والمنافسة على تحقيق نتائج إيجابية في اولى مشاركاته الخارجية. ويشرف على تدريب المنتخب المدرب علاء روغاني والمدرب إياس حمزة، ويتكون من: أصيل المطوع وزن 44 كيلوجرام فئة 15 عاما، سعود صالح وزن 39 كيلوجرام فئة 15 عاما، عبدالله الحلو 57 وزن كيلوجرام فئة 15 عاما وخالد الأسد وزن 58 كيلوجرام فئة 15 عاما.