سموه يشيد بدور اللجنة الأولمبية في دعم الاتحادات لتحقيق الإنجازات

خطة استراتيجية لتطوير مركز الطب الرياضي

التركيز على الألعاب الفردية لأولمبياد باريس 2024



اعتماد برنامج لصناعة الأبطال وهيكل تنظيمي جديد

ترأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الاجتماع الثاني لمجلس إدارة اللجنة الأولمبية للدورة الانتخابية الحالية والذي عقد بقصر الوادي بمنطقة الرفاع يوم الثلاثاء 26 يوليو 2022 بحضور أعضاء مجلس الإدارة.

بدأ سموه الاجتماع بكلمة ترحيبية أشاد فيها بالجهود الكبيرة التي بذلها مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والجهاز التنفيذي بقيادة الأمين العام سعادة السيد فارس مصطفى الكوهجي خلال الفترة الماضية منوها بالإنجازات التي حققتها المنتخبات الوطنية على المستوى الإقليمي والقاري والعالمي لتواصل اللجنة الأولمبية مسيرتها في دعم مختلف الاتحادات الرياضية وتحقيق المزيد من الإنجازات المشرفة للوطن.

بعد ذلك استعرض مجلس الإدارة البنود المدرجة على جدول الأعمال حيث تمت المصادقة على محضر الاجتماع السابق لمجلس الإدارة، ثم استعرض الأمين العام التقرير المالي للجنة الأولمبية خلال الفترة من 1 يناير 2022 حتى 30 يونيو 2022.

كما استعرض الأمين العام التقرير المالي والفني للمشاركة بدورة الألعاب الخليجية الثالثة التي استضافتها دولة الكويت 2022 والتي حققت خلاله اللجنة الأولمبية 64 ميدالية ملونة بينها 20 ميدالية ذهبية و23 ميدالية فضية و21 ميدالية برونزية.

كما استعرض المشاركة القادمة للجنة الأولمبية بالنسخة الخامسة من دورة ألعاب التضامن الإسلامي والتي ستقام بجمهورية تركيا (قونيا 2022) خلال الفترة من 9 لغاية 18 اغسطس 2022 بمشاركة 6 ألعاب وهي كلا من ألعاب القوى، الرماية، الجودو، الدراجات الهوائية، المصارعة، رفع الأثقال.

وتم التأكيد على أهمية ملأ الاستمارة الفنية من قبل الاتحادات الرياضية قبل كل مشاركة في البطولات والدورات الخارجية من خلال وضع التوقعات ثم تسليم تقرير فني بعد انتهاء المشاركة يتضمن النتائج النهائية بهدف التقييم الفني من قبل اللجنة الأولمبية.

واستعرض مجلس الإدارة الخطة الموضوعة من قبل الأمانة العامة للمشاركة بأولمبياد باريس 2024 من خلال التركيز على الألعاب الفردية القادرة على المنافسة بدورة الألعاب الأولمبية مثل ألعاب القوى، المصارعة، الجودو، الملاكمة، التايكوندو، الدراجات الهوائية وبعض الألعاب الأخرى عبر دعم المنتخبات للحصول على بطاقات التأهل والمنافسة الأولمبية.

وناقش المجلس الخطة الاستراتيجية المرفوعة من قبل الأمانة العامة لتطوير المركز الوطني للطب الرياضي والتأهيل عبر تزويده بأحدث المعدات والكوادر البشرية، فيما تم تحديد الاحتفال باليوم الأولمبي في الربع الثالث من العام الحالي 2022.

واعتمد مجلس الإدارة برنامج صناعة الأبطال الذي تقدم به الأمين العام بالتعاون مع الاتحادات الوطنية والذي سيتم من خلاله تصميم برنامج فني يقام على مراحل متعددة لانتقاء المواهب وصقلها وابتعاثها لمعسكرات تدريبية وإشراكها في بطولات خارجية لاكتساب الخبرة وتخريج كوكبة من الأبطال من كلا الجنسين بهدف زرع البذرة الأولى لتخريج ابطال وبطلات لأولمبيادي 2028 و2032، الأمر الذي يتماشى مع توجيهات سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لتوفير الفرصة لكل رياضي بحريني لتحقيق الحلم الأولمبي عبر توفير الدعم المالي والفني اللازم لتمكينه للمنافسة على أعلى المستويات.

واعتمد المجلس الهيكل التنظيمي الجديد للجنة الأولمبية واستعرض سلسلة من الاتفاقيات التي تعتزم اللجنة الأولمبية ابرامها مع عدد من المؤسسات والاتحادات الرياضية المحلية واللجان الأولمبية الدولية لدعم برنامج صناعة الأبطال واكتشاف الموهوبين.