بدأت ألعاب القوى كتابة فصل جديد من الإنجازات واستهلت حصاد الميداليات الملونة وعانقت الذهب والفضة والبرونز في أول أيام مسابقة "أم الألعاب" بدورة ألعاب التضامن الإسلامي الخامسة التي تستضيفها قونية حتى 18 أغسطس الجاري لينتهي اليوم الأول بأربع ميداليات ملونة بينها ذهبية وفضية وبرونزيتان.

العداء بيرهانو بيلاو حقق المركز الأول والميدالية الذهبية في نهائي سباق 5 آلاف متر للرجال بعدما أنهى مسافة السباق بزمن 13:51 دقيقة.

والعداءة بونتو ربيتو حققت المركز الثاني والميدالية الفضية في نهائي سباق 10 آلاف متر.

والعداءة روث جيبيت حققت المركز الثالث والميدالية البرونزية في سباق 10 آلاف متر للسيدات بعدما أنهت مسافة السباق لتكسب الرهان في هذا التخصص الجديد في المسافات الطويلة رغم تخصصها في سباق 3 آلاف متر موانع.

الرامي عبدالرحمن محمود حقق المركز الثالث والميدالية البرونزية في رمي الجلة.

وفي التصفية الأولى لسباق 100 متر للسيدات اعتلت العداءة أديدونغ المركز الأول في المجموعة بعدما أنهت السباق بزمن 10:96 ثوان لتتأهل برفقة هاجر العميري الثالثة بزمن 11:15 ثانية إلى نصف النهائي.

وفي التصفية الأولى لسباق 100 متر للرجال تأهل العداء عبدالرؤوف راشد لنصف النهائي بزمن 10:27 ثوان واحتل المركز الأول على مجموعته، كما تأهل بجانبه بركة عبدو بزمن 10:04 ثوان وجاء بالمركز الثاني على مجموعته.

وتأهلت العداءة منى مبارك إلى نهائي سباق 400 متر للسيدات بعدما حققت المركز الأول على مجموعتها في التصفية الأولى بزمن 52:41 ثانية.

وتأهل العداء علي عباس لنصف نهائي 400 متر للرجال بعدما أنهى السباق بزمن 46:25 ثانية وموسى علي تأهل لنصف النهائي كذلك بذات السباق.