تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ خالد بن حمد

• عسكر يشيد باستعدادات الاتحادات لتنظيم الدوري بأفضل صورة

• علي بن محمد يشكر خالد بن حمد على المبادرة ويشيد بالفكرة



تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، تدشن انطلاقة يوم غدٍ (الجمعة) مسابقة دوري الأشبال للكرة الطائرة مبادرة دوري خالد بن حمد لجيل الذهب، والتي تهدف إلى بناء جيل رياضي منافس على أعلى المستويات العالمية خلال السنوات القليلة المقبلة.

وستقام أولى منافسات دوري خالد بن حمد لجيل الذهب بحضور ومتابعة من قبل سعادة الدكتور عبدالرحمن صادق عسكر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرياضة، الذي أكد على أن هذه المبادرة تأتي ضمن رؤى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لتطوير مستوى الفئات العمرية، والتي ستضم في نسختها الأولى سبعة رياضات تشمل الألعاب الجماعية الأربع كرة القدم والسلة والطائرة واليد، بالإضافة لمسابقات ألعاب القوى والدراجات وكرة الطاولة.

وأشاد سعادة الرئيس التنفيذي بالاستعدادات التي قامت بها الاتحادات المعنية بدوري خالد بن حمد لجيل الذهب، والتي تتناسب مع حجم وأهمية هذه المبادرة وتساهم في نجاح النسخة الأولى منها، مبيناً بأن الدوري سيحظى بدعم ومتابعة مباشرة من سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، إلى جانب المشاركة الفاعلة من كافة الجهات التابعة للهيئة العامة للرياضة، علاوة عن التغطية الإعلامية المميزة بالتعاون مع وزارة شؤون الإعلام والصحف المحلية والحسابات الرياضية الخاصة في وسائل التواصل الاجتماعي.

إشادة بمبادرة سمو الشيخ خالد

من جانبه، أشاد سعادة الشيخ علي بن محمد آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني للكرة الطائرة بالمبادرة التي أطلقها سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، بهدف تطوير قطاع الفئات العمرية في مختلف الألعاب.

وأكد سعادة الشيخ علي بن محمد أن هذه المبادرة ستساهم في صقل المواهب وبناء قاعدة قوية قادرة على المنافسة على أعلى المستويات خلال السنوات القليلة المقبلة، مؤكداً أن مثل هذا الدعم بلا شك سيكون له دور في تعزيز المكتسبات وتحقيق الانجازات الذهبية للرياضة البحرينية.

وختم الشيخ علي بن محمد حديثه بالقول: "اتحاد الطائرة بجميع منتسبيه لن يدخر جهداً بهدف الاستفادة من مبادرة سمو الشيخ خالد بن حمد، حيث تم اعداد كل الترتيبات التي ستساهم بإذن الله تعالى في تحقيق كل النتائج المرجوة من هذه النسخة الأولى".

وكانت الهيئة العامة للرياضة قد كشفت عن مبادرة دوري خالد بن حمد لجيل الذهب عبر مؤتمر صحفي في وقت سابق، والتي ستشمل الدوريات المنتظمة للفئة الأصغر سناً من الجنسين في الرياضات المشاركة فيها، عبر لجان مشتركة تضم ممثلين عن الجهات ذات الصلة.

كما تم الإعلان عن تخصيص جوائز مالية لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى في مسابقة الدوري ولصاحبي المركزين الأول والثاني في مسابقة الكأس، إلى جانب تكريم أفضل لاعب في كل جولة، إلى جانب تطبيق مباريات كل النجوم ضمن دوري خالد بن حمد لجيل الذهب، والتي تنظم لأول مرة في على مستوى الفئات العمرية، موضحاً بأن الفكرة تتمثل في تنظيم مباراة تجمع أبرز اللاعبين إضافة لأفضل مدربين اثنين، الذي سيتم اختيارهم من قبل اللجان الفنية في كل اتحاد بعد نهاية القسمين الأول والثاني، على أن يدخل اللاعبون في أجواء خاص لهذه المباراة عبر إقامة معسكر داخلي قصير في أحد الفنادق، لمنح اللاعبين فرصة معايشة بيئة الاحتراف والبطولات والمباريات المهمة والاعتياد عليها.

نظام منافسات الكرة الطائرة

اعتمدت لجنة المسابقات في الاتحاد البحريني للكرة الطائرة برئاسة عبدالرضا عاشوري نظام منافسات "فئة الأشبال" التي ستكون ضمن منافسات دوري خالد بن حمد لجيل الذهب، حيث تم توزيع الأندية المشاركة وهي 13 نادياً على مجموعتين في الدور التمهيدي، تضمن المجموعة الأولى أندية النصر، التضامن، عالي، اتحاد الريف، المعامير وبني جمرة، بينما تشمل الثانية أندية داركليب، النبيه صالح، الأهلي، الدير، الشباب، المحرق والبسيتين.

حيث تلعب الفرق المشاركة في المجموعتين "دوري من دور واحد"، ويتأهل إلى الدور الثاني أصحاب المراكز الخمسة الأولى في كل مجموعة، على أن توزع على مجموعتين أيضاً، ويلعبون مرة أخرى "دوري من دور واحد"، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى نصف النهائي الذي سيقام بنظام "المقص"، ويتأهل للنهائي من يحقق الفوز في مباراتين من أصل 3 مباريات ممكنة.

اللجنة الفنية لمنافسات الطائرة

اعتمد اتحاد الطائرة أعضاء اللجنة الفنية الذين سيشاركون في تأدية المهام المناطة لهم، سواءً من اختيار أفضل اللاعبين في كل جولة أو غيرها من الأمور المتعلقة بدوري خالد بن حمد لجيل الذهب، وتضم في عضويتها كل من المدرب إبراهيم علي الورقاء، المدرب محمد سلمان ومحمد الحايكي.

مباريات الجولة الأولى

ستقام يوم غدٍ الجمعة 5 مباريات ضمن منافسات الجولة الأولى بدوري خالد بن حمد لجيل الذهب للكرة الطائرة، حيث ستلعب 3 مباريات عند الساعة الرابعة عصراً، تجمع كلٍ من عالي مع بني جمرة، واتحاد الريف مع المعامير، والنبيه صالح سيلاعب البسيتين، أما مواجهات الساعة الخامسة والنصف مساءا، فستكون بين المحرق والأهلي، والدير مع الشباب.