وجد البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي والأرجنتيني ليونيل ميسي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي نفسيهما في أكثر من مرة على مقاعد البدلاء هذا الموسم.

الجلوس على كرسي البدلاء بات يؤرق جمهور النجمين بشكل عام، وعشاق رونالدو بشكل خاص، بعدما فشل اللاعب البرتغالي الذي تحول إلى بديل في تسجيل أي هدف هذا الموسم أو حتى صناعته.



لكن إجلاس رونالدو (37 سنة) بديلاً وبعيداً عن عنصر السن كانت له أسبابه الوجيهة من قبل الهلوندي إيريك تين هاج مدرب مانشستر يونايتد، ونفس الأمر ينطبق على ليونيل ميسي في مشاهد استبداله التي تكررت أكثر من مرة هذا الموسم من قبل الفرنسي كريستوف جالتييه مدرب باريس سان جيرمان.

لماذا لا يلعب كريستيانو رونالدو 90 دقيقة؟

كان تين هاج واضحاً في رأيه بشأن فرص مشاركة كريستيانو رونالدو مع الفريق بشكل أساسي، حين صرح مع انطلاق الموسم بأن اللاعبين الذين لم يتواجدوا في فترة الإعداد من الصعب ظهورهم في التشكيل الأساسي لمانشستر يونايتد.

ورغم أن عدم حضور رونالدو في البداية لمعسكر إعداد مانشستر يونايتد ظهر كأزمة للفريق وليس للاعب، فإن هذا الغياب كان الذريعة التي منحت تين هاج الحق في إجلاس النجم البرتغالي بديلا في النهاية.

واعتمد تين هاج على رونالدو كلاعب بديل منذ أول مباراة لمانشستر يونايتد في الموسم الحالي وحتى الآن، باستثناء مباراتين، والغريب أنه في هاتين المباراتين فقط فشل يونايتد في تسجيل أي هدف.

المباراة الأولى كانت الخسارة 0-4 أمام برينتفورد في الدوري الإنجليزي، والثانية في الخسارة الخميس الماضي 0-1 ضد ريال سوسيداد في الدوري الأوروبي.

ويفسر هذا الفشل الهجومي ليونايتد في حضور رونالدو مصدر من داخل النادي، في تصريحات لصحيفة "الصن" الإنجليزية، بالقول: "يطلب المدرب عملاً كبيراً من لاعبيه ويشرح لهم بشكل تفصيلي ما الذي يريدهم القيام به، وكيف يجب أن يلعبوا".

وأكمل: "رونالدو لا يمتلك السرعة الكافية، ويعتمد على غريزته التهديفية، وهذا لا يصلح في نظام عمل تين هاج.. فكريستيانو يطلب الكرة بشكل مبكر للغاية مما يؤثر على عملية بناء الهجمات ويؤدي في النهاية للفشل".

وشدد المصدر على أن: "النجاح الذي حققه مانشستر يونايتد هذا الموسم يأتي بعد تعليمات تكتيكية قدمها المدرب وليس الأداء الفردي الذي قدمه لاعب مثل رونالدو الموسم الماضي، ومن ثم يخرج البرتغالي من تشكيلة مدربه".

لماذا لا يلعب ميسي 90 دقيقة؟

كان كريستوف جالتييه مدرب باريس سان جيرمان الفرنسي أكثر وضوحاً في حديثه عن فكرة عدد الدقائق التي سيلعبها نجوم فريقه عموما وعلى رأسهم ليونيل ميسي.

وتعرض المدرب الجديد لباريس سان جيرمان والمتوج مع ليل قبل عام بالدوري الفرنسي لانتقادات جماهيرية، بسبب استبدال ميسي في أكثر من مباراة هذا الموسم.

وقال جالتييه، في تصريحات لقناة "كانال بلس" الفرنسية، عن استبدال ميسي، بعد تردد قبل الرد: "هناك إلزام فيما يخص جدول المباريات المزدحم، نحن نلعب عددا كبيرا من المباريات، كل 3 أو 4 أيام مباراة، ثم هناك كأس العالم".

وأضاف: "من ثم يتوجب على الجميع أن يتفهموا أنه لن يلعب أي لاعب لمدة 90 دقيقة في كل المباريات، هذا ما سيحدث وعليهم تقبل ذلك".

الغريب أنه واقعياً، ورغم الانتقادات التي يتعرض لها المدرب جالتييه لاستبدال ميسي، فإن ليونيل شارك في 6 مباريات كاملة من أصل 9 خاضها فريقه هذا الموسم، بينما استبدل قبل 3 دقائق فقط من نهاية لقاء موناكو بالجولة 4، وقبل 7 دقائق من مباراة تولوز بالجولة 5، وقبل 6 دقائق في الفوز 2-1 على يوفنتوس الإيطالي بدوري أبطال أوروبا.