تعتبر فكرة العطلة الدولية لإقامة المباريات التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" فكرة مستحدثة في عالم كرة القدم الحديثة.

ولقد تحولت عطلة الفيفا إلى موعد مقدس لدى المنتخبات للتحضير للبطولات الكبرى أو خوض المباريات الودية أو لقاءات التصفيات القارية أو تصفيات كأس العالم.



متى بدأت عطلة الفيفا؟

بدأت عطلة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بمقترح رفيع المستوى في يناير/كانون الثاني 1999، بطلب من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

وتم خلال اجتماع الفيفا يوم 15 يناير/كانون الثاني 1999 عرض مقترح من اليويفا، لتنظيم جدول مباريات دولية على مدار عام 2005.

ويكون هذا الجدول مرتبطاً بالأحداث والبطولات والمباريات الودية المقرر إقامتها للمنتخبات الوطنية في تلك الفترة، وبناء على حاجة الاتحادات القارية الخمسة الموجودة.

وتم إطلاق مسمى "تقويم المباريات الدولية المنسق" على عطلة الفيفا الدولية، وإقامة عطلة الفيفا بشكل رسمي تحت هذا المسمى في يناير/كانون الثاني 2002.

أزمات العطلة الدولية للفيفا؟

تسببت العطلة الدولية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في شكاوى متكررة من قبل الأندية لأسباب متعددة منها الإجهاد تارة، وطلب التعويض المالي للاعبيها تارة أخرى.

ودفع الفيفا للأندية تعويضات بقيمة 40 مليون جنيه إسترليني كتعويض عن مشاركة لاعبيها في كأس العالم، لكن الأندية رفضت المبلغ وطالبت بحل للأزمة.

شكل عطلة الفيفا الحالية؟

يوجد حالياً في السنة 5 عطلات للفيفا وهي عطلة مارس/آذار مطلع الربيع، وعطلتي مايو/أيار، ويونيو/حزيران، نهاية الربيع وتكون مرتبطة بنهاية موسم الدوريات.

وهناك عطلة نهاية الصيف في سبتمبر/أيلول، وكما سبق الذكر تكون أول عطلة بعد انطلاق الموسم، وعطلتي أكتوبر/تشرين أول ونوفمبر/تشرين ثاني، أو عطلتي الخريف.