على مدار السنوات الـ10 الماضية، سقطت عدة أندية أوروبية ضحية للثراء الزائد، ما أسفر عن دفعها مبالغ هائلة في الميركاتو.

المركز الدولي للدراسات الرياضية "CIES" أجرى دراسة عن أكثر الأندية التي دفعت مبالغ مالية أكبر من التي كان ينبغي أن تدفعها لضم لاعبين جدد منذ الميركاتو الصيفي لعام 2012.



وتقوم الدراسة على مقارنة قيم اللاعبين الحقيقية قبل إتمام الصفقة، وفقا للنموذج الإحصائي الخاص بمركز "CIES"، والرسوم المدفوعة بالفعل، مع استثناء الصفقات التي تم إبرامها عبر تفعيل شروط الشراء المنصوص عليها في عقود الإعارات.

وفي الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى (الإنجليزي والإسباني والإيطالي والفرنسي والألماني)، جاء مانشستر يونايتد الإنجليزي في صدارة الأندية التي سقطت ضحية الثراء، حيث دفع 238 مليون يورو أكثر مما كان ينبغي عليه دفعه لضم اللاعبين على مدار الـ10 سنوات الماضية.

في المركز الثاني جاء يوفنتوس الإيطالي بفارق 234 مليون يورو بين ما دفعه وما كان يجب أن يدفعه بالفعل، يليه باريس سان جيرمان الفرنسي (162 مليون)، وفي المركز الرابع أستون فيلا الإنجليزي (149 مليون).

واحتل ريال مدريد الإسباني المركز الخامس بقيمة 148 مليون يورو، يليه تشيلسي الإنجليزي (135 مليون)، ثم مواطنه أرسنال (129 مليون).

وجاء ستاد رين الفرنسي في المركز الثامن بفارق 114 مليون يورو، ثم إيفرتون الإنجليزي (97 مليون يورو)، وبروسيا دورتموند الألماني في المركز العاشر (77 مليون يورو).