سيكون أحد قوانين كرة القدم في إنجلترا محل مراجعة بسبب المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي، وديربي مدينة مانشستر.

ويتعلق الأمر بقانون التسلل في كرة القدم، حيث شهدت الأيام الأخيرة الماضية حالتين جدليتين فيما يخص الأهداف المحتسبة رغم وجود لاعبين في موقف تسلل، كان بطلاها محمد صلاح نجم ليفربول وماركوس راشفورد مهاجم مانشستر يونايتد.



وسجل صلاح هدفاً في مرمى ولفرهامبتون في التعادل 2-2 بكأس الاتحاد الإنجليزي رغم أنه كان متسللا قبل أن تخرج الكرة من زميله، لكن الهدف احتسب لارتطام الكرة بتوتي جوميز مدافع الولفز.

ديربي مانشستر شهد واقعة مشابهة في تعادل اليونايتد 1-1 مع السيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز، السبت، حيث كان راشفورد متسللاً عند لعب الكرة واعتبره الكثيرون متداخلاً في لعبة الهدف الذي سجله زميله البرتغالي برونو فيرنانديز.

وذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية في تقرير لها أن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم سيجتمع يوم الأربعاء في ويمبلي، لمناقشة إجراء تعديلات على قانون التسلل بسبب حالة اللبس التي حدثت في الفترة الأخيرة بسبب عدة قرارات تخص التسلل.

وأوضحت الصحيفة أن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم يشعر بالضغط بسبب عدم وضوح الرؤية فيما يخص قانون التسلل في دول عديدة.

ويأتي هذا الاجتماع قبل الاجتماع السنوي العام المقرر له مارس/آذار المقبل لإجراء تغييرات على القانون للموسم المقبل والحصول على موافقة عليها.

هدف برونو فيرنانديز

وكشف مصدر من داخل مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم أن التسلل يسبب أزمة كبيرة كونه تحول إلى: "منطقة رمادية يجب معالجتها".

وستكون حالة محمد صلاح هي الخطوة الأولى التي سيناقشها مجلس الاتحاد الدولي، حيث سيتم تحديد متى تكون لمسة المدافع مؤدية إلى احتساب الكرة تسللا، ومتى لا تكون كذلك، مثلما كانت في حالة صلاح حين لمس مدافع الولفز توتي الكرة ما أدى إلى احتساب الهدف.

والأمر نفسه سينطبق على حالة راشفورد ومدى الحكم على تداخل اللاعب المهاجم في لعبة هو متسلل فيها من عدمه.

وكان فريق مانشستر سيتي أوقف اللعب لظنهم أن الحكم سيشير لتسلل راشفورد لتداخله في لعبة هدف التعادل، لكن هذا لم يحدث، لينجح فيرنانديز في تعديل النتيجة.

وانفجر لاعبو مانشستر سيتي غضباً، وذهبوا للحكم ستيوارت أتويل ومساعده دارين كان للاعتراض على الهدف، خاصة أن المساعد رفع الراية لكنه تراجع لاحقاً بعد مناقشة مقتضبة مع حكم الساحة.

يذكر أن فوز مانشستر يونايتد 2-1 على سيتي في الديربي وصل بـ"الشياطين الحمر" إلى النقطة 38 في المركز الرابع بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي، بفارق نقطة وحيدة عن السيتيسنز الثاني.