احتدمت المنافسة بين لاعبي ولاعبات البحرين في بطولة البحرين لسنة 2023، والتي جاءت بمقدمة الفعاليات للاتحاد البحريني للشطرنج والذي تم تشكيله مؤخراً بقرار من سمو الشيخ خالدالنائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الهيئة العامة للرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.

وقد تمكنت البطولة والتي تمتد على مدى ثلاث أسابيع من اشهار لعبة الشطرنج في المجتمع البحريني وكون هذه البطولة من المؤمل ان ينتج عن هذه البطولة استكشاف مواهب جديدة قادرة على تمثيل مملكة البحرين على المستويين الدولي والعالمي. إذ من المؤمل ان تسجل مملكة البحرين حضورها في أولمبياد الشطرنج 45 والمقرر ان تقام في أغسطس 2024.



والجدير بالذكر بأن البطولة قد اشتملت على العديد من النتائج الغير متوقعة، وسجلت بها المرأة البحرينية بصمتها وكفاءتها في مقارعة الرجال، كما بزغ نجم العديد من لاعبي الفئات السنية و التي يأمل الاتحاد ان يواصلوا مشوارهم في اللعبة وصقل مهاراتهم أكثر واحتضانهم عن طريق توفير التدريب اللازم لهم.

وفي هذا الصدد صرح الأستاذ عبدالله الدوسري– عضو مجلس الاتحاد البحريني للشطرنج، رئيس لجنة الاتصال – " تأتي هذه البطولة ضمن باقة من الفعاليات التي يعمل عليها الاتحاد خلال العام المنصرم وذلك بالشراكة مع الجهات الفاعلة و المهتمة بلعبة الشطرنج، وأعبر عن شكري وامتناني لفريق تنظيم البطولة والذي تمكن خلال زمن قياسي من تنظيم هذه الفعالية بأفضل جودة ممكنة، الأمر الذي يجعل الشطرنج تتبوأ مكانتها وان تستطيع مملكة البحرين استقطاب بطولات عالمية تشجيعاً للسياحة الرياضية"

وقد تصدر بالجولة الرابعة بالعلامة الكاملة، كل من اللاعبين : حسين عياد ، ماهر عياد ، إبراهيم آل بورشيد ، خلف بوخلف ، محمد تقي ومصعب شاكر، أما بفئة النساء ، تتصدر كل من حوراء شرف ، وسندس عبيد ، مرام الموسوي ، وفاء يعقوب برصيد ثلاث نقاط من أصل أربع نقاط.