يعيش مدربو الدوري الإسباني في حالة من القلق بشكل دائم، حيث تعمد الأندية إلى تغييرهم بشكل مستمر.

وكان نادي إلتشي، متذيل جدول ترتيب الدوري الإسباني، قد أعلن مؤخرا إقالة مدربه بابلو ماشين، بسبب سوء النتائج والاقتراب من الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية.



صحيفة "ماركا" الإسبانية أعدت تقريرا، كشفت فيه عن أن أندية الدوري الإسباني قامت بتغيير مدربيها 86 مرة في آخر 10 مواسم، منذ موسم 2013-2014، بمعدل 9 تغييرات كل موسم على التقريب.

أقل وأكثر أندية الدوري الإسباني تغييرا للمدربين

ويبقى أتلتيكو مدريد هو الفريق الوحيد في الدوري الإسباني الذي لم يغير مدربه خلال السنوات الـ10 الماضية، حيث إن مدربه الأرجنتيني دييجو سيميوني يتولى قيادته منذ عام 2011.

وقاد سيميوني أتلتيكو مدريد في 613 مباراة بمختلف البطولات، كاسراً الرقم القياسي للويس أراجونيس، ليقوده للتتويج مرتين بلقب الدوري الإسباني، والتأهل مرتين كذلك لنهائي دوري أبطال أوروبا، وإحراز لقبين من الدوري الأوروبي.

في المقابل، يتصدر فريق فالنسيا قائمة أكثر الأندية التي قامت بتغيير مدربيها خلال تلك الفترة بـ12 مدربا، بل وتولى مدربه فورو المسؤولية بشكل مؤقت في 6 مناسبات.

أقل وأكثر مواسم الدوري الإسباني تغييرا للمدربين

موسم 2013-2014 شهد أقل عدد من إقالات المدربين خلال تلك الفترة، وتحديداً 5 مدربين، وهم جافي جارسيا في أوساسونا، وخوان كارلوس جاريدو وجابرييل كالديرون مع ريال بيتيس، وخوان بيتزي في فالنسيا، وكوزمين كونترا في خيتافي.

في المقابل، شهد موسم 2016-2017 أكبر عدد من الإقالات، بإجمالي 11 إقالة، حيث جاء وقتها جاء الإيطالي سيزاري برانديلي في فالنسيا خلفاً لأيستاران، ولوكاس ألكاراز بدلاً من باكو خيميز في غرناطة، وخواكين كاباروس بدلاً من إنريكي مارتينيز في أوساسونا، وفيكتور سانشيز بدلاً من جوستافو بويت في ريال بيتيس.

جولين لوبتيجي

وتولى مارسيلو روميرو تدريب مالاجا خلفاً لخوان دي راموس، وباتور فاسيلفيتش بدلاً من كاباروس في أوساسونا، وروبي بدلاً من أبيلاردو في سبورتنج خيخون، وبيبي ميل بدلاً من جاريتانو في ديبورتيفو لا كورونيا، ثم ميشيل بدلاً من مارسيلو روميو في مالاجا، وتوني آدم بدلاً من لوكاس ألكاراز في غرناطة، وألكسيس ترييخولو بدلاً من فيتكور سانشيز في بيتيس.

خلال تلك الفترة قام برشلونة بتغيير مدرب وحيد في منتصف الموسم، بإقالة إرنستو فالفيردي وتعيين كيكي سيتين بدلاً منه في موسم 2019-2020.

على الجانب الآخر، أقال ريال مدريد رافائيل بنيتيز في منتصف موسم 2015-2016، وعين الفرنسي زين الدين زيدان بدلا منه، كما أطاح بجولين لوبتيجي في منتصف موسم 2018-2019 لصالح سانتياجو سولاري، قبل أن يرحل ويحل زيدان بدلا منه في نفس الموسم.